0589. FIQIH ZAKAT : ZAKAT FITRAH DENGAN SAGU

PERTANYAAN  
>Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Assalamu'alaikum

MENCARI KEJELASAN HUKUM
DISKRIPSI MASALAH
Ditempat Saya (Riau) sagu merupakan makanan pokok sehingga bagi kebanyakan orang didaerah sayaa jika tidak makan sagu mereka tidak kenyang. Terkait sagu ini pernah terjadi perdebatan oleh 2 orang ustadz salah satu mengabsahkan zakat dengan sagu sebagian lagi menganggap tidak sah. Sebenarnya zakat dengan sagu sah apa tidak? Dan tolong alasan dan ibarohnya.
Ditunggu jawabannya, berkali kali saya bertanya masalah ini tidak ada jawaban yang pas. Jika kali ini para Kyai tidak menanggapinya ya sudah. Masalah sagu ini, inilah terakhir saya tanyakan.
Wassalamu'alaikum

JAWABAN
>Nur Hasyim S Anam II 
Bila suatu negara makanan pokoknya adalah semisal roti, Apakah zakat fitrah negara tersebut memakai roti, dan jika tidak apakah yang harus dikeluarkan ?
Jawab :
Jika roti tersebut terbuat dari bahan yang termasuk barang zakawi maka zakat yang dikeluarkan barang zakawi tersebut, dan jika tidak terbuat dari barang zakawi maka yang dikeluarkan mengikuti makanan pokok daerah yang terdekat.
Keterangan : ... 1. Al Bajuri juz I hal. 280
2. Al Iqna’ juz I hal. 198
3. Nihayatuzzain hal. 176
ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ :
(ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻟﺸﺤﺦ ﻓﻲ ﺑﺎﺩﻳﺔ) اﻭ ﺑﻠﺪ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻻﻗﻮﺕ ﻓﻴﻬﺎ اﻱ اﻭﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻮﺕ ﻻﻳﺠﺰﺉ ﻓﻲ اﻟﻔﻄﺮﺓ ﻛﺎﻟﻠﺤﻢ ﻭاﻟﺴﻤﻦ ﻭاﻟﻜﺸﻚ ﺑﻔﺘﺢ اﻟﻜﺎﻑ ﻭاﻟﻤﺨﻴﺾ ﻭاﻟﻤﻤﻠﺢ ﻣﻦ اﻻﻗﻂ اﻟﺬﻱ اﻓﺴﺪﻩ اﻟﻤﻠﺢ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻔﺴﺪﻩ اﻟﻤﻠﺢ ﻓﻴﺠﺰﺉ ﻟﻜﻦ ﻻﻳﺤﺴﺐ اﻟﻤﻠﺢ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻗﺪﺭا ﻳﻜﻮﻥ ﺧﺎﻟﺺ اﻻﻗﻂ ﻣﻨﻪ ﺻﺎﻋﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ اﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻗﻮﺕ اﻗﺮﺏ اﻟﺒﻼﺩ اﻟﻴﻪ ﻓﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻘﺮﺑﻪ ﻣﺤﻼﻥ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺎﻥ ﻗﺮﺑﺎ اﻟﻴﻪ ﺗﺨﻴﺮ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ.اﻩـ
ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ اﻟﺠﺰء اﻻﻭﻝ ﺻ 280
(ﺗﻨﺒﻴﻪ) ﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﺘﺎﺗﻮﻥ اﻟﻘﻤﺢ اﻟﻤﺨﻠﻮﻁ ﺑﺎﻟﺸﻌﻴﺮ ﺗﺨﻴﺮ اﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺨﻠﻴﻄﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮاء ﻓﺎﻥ ﻛﺎﻥ اﺣﺪﻫﻤﺎ اﻛﺜﺮ ﻭﺟﺐ ﻣﻨﻪ ﻓﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ اﻻﻧﺼﻔﺎ ﻣﻦ ﺫا ﻭﻧﺼﻔﺎ ﻣﻦ ﺫا ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ اﻭﺟﻬﻬﻤﺎ اﻧﻪ ﻳﺨﺮﺝ اﻟﻨﺼﻒ اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻﻳﺠﺰﺉ اﻻﺧﺮ ﻟﻤﺎ ﻣﺮ اﻧﻪ ﻻﻳﺠﻮﺯ اﻥ ﻳﺒﻌﺾ اﻟﺼﺎﻉ ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻴﻦ.اﻩـ
اﻻﻗﻨﺎﻉ اﻟﺠﺰء اﻻﻭﻝ ﺻ 198
ﻭﻻﻳﺠﺰﺉ اﻻﺧﺮاﺝ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﻩ اﻻﻗﻮاﺕ اﻻﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﻨﻮاﺣﻰ ﻳﻘﺘﺎﺗﻮﻥ ﺑﻐﻴﺮﻫﺎ ﻛﺎﻟﻨﺮﺟﻴﻞ ﻭاﻟﻤﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﻣﺎء ﻋﺼﻴﺮ اﻟﺸﺠﺮ ﻭﻛﺎﻟﻤﺴﻚ ﻭﺟﺒﺖ اﻟﻔﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﻏﺎﻟﺐ ﻗﻮﺕ اﻗﺮﺏ اﻟﺒﻼﺩ اﻟﻴﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺰﺉ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻘﺮﺑﻬﻢ ﻣﺤﻼﻥ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﻥ ﻗﺮﺑﺎ ﻭاﺧﺘﻠﻒ اﻟﻐﺎﻟﺐ ﻣﻦ اﻻﻗﻮاﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺨﻴﺮ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ.اﻩـ
ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﺰﻳﻦ ﺻ 176

>Ahmada Subhana 
Jika sagu udah jd makanan pokoknya maka boleh zakat dg sagu ..

(وَهِيَ) اَىْ زَكاَةُ الْفِطْرِ (صَاعً) وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَمْدَادٍ وَالْمُدُّ رِطْلٌ وَثُلُثٌ فَلاَ تُجْزِئُ مِنْ غَيْرِ غاَلِبِ قُوَّتِهِ أَوْ قُوَّتٍ مُؤَدٍّ أَوْ بَلَدِهِ لِتَشَوُّفِ النُّفُوْسِ لِذَلِكَ (فتح المعين، 50)

شرح النووي على مسلم 7 ص 61

والأصح أنه يتعين عليه غالب قوت بلده والثاني يتعين قوت نفسه والثالث يتخير بينهما فإن عدل عن الواجب إلى أعلى منه أجزأه وإن عدل إلى ما دونه لم يجزه 

كفاية الأخيار 1 ص 189

ثم الواجب غالب قوت بلده لأن نفوس الفقراء متشوقة إليه وقيل الواجب قوت نفسه فعلى الصحيح وهو أن الواجب غالب قوت بلده لأن نفوس الفقراء متشوفه إليه وقيل الواجب قوت نفسه فعلى الصحيح وهو أن الواجب غالب قوت البلد لو كانوا يقتاتون أجناسا لا غالب فيها أخرج ما شاء وقيل يجب الأعلى احتياطا ثم ما المراد بالغالب قال في أصل الروضة قال الغزالي في الوسيط المعتبر غالب قوت البلد وقت وجوب الفطرة لا في جميع السنة وقال في الوجيز غالب قوت البلد يوم الفطرة والله أعلم

>Ghufron Bkl 
Idem yai Nur Hasyim S Anam :

قال أصحابنا : يشترط في المخرج من الفطرة أن يكون من الأقوات التي يجب فيها العشر ، فلا يجزئ شيء من غيرها إلا الأقط والجبن واللبن على خلاف فيها سنوضحه إن شاء الله تعالى ، وأهمل [ ص: 92 ] المصنف هنا اشتراط كونه من القوت المعشر ، وقد ذكره هو في التنبيه كما ذكره الأصحاب ، ثم إن جميع الأقوات المعشرة تجزئ في الجملة ، ولا يستثنى منها شيء ، قال الرافعي : وحكي قول قديم : أنه لا يجزئ العدس والحمص ، وإن كان قوتا لهما ، والمذهب : الأول ، وأما الأقط ففيه طريقان حكاهما المصنف والأصحاب .

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3619&idto=3619&bk_no=14&ID=2342


كل ما يجب فيه العشر ، فهو صالح لإخراج الفطرة . وحكي قول قديم : أنه لا يجزئ فيها الحمص ، والعدس . 

والمذهب المشهور : هو الأول . وفى الأقط ، طريقان . أحدهما : القطع بجوازه ، والثاني : على قولين . أظهرهما : جوازه . 

قلت : ينبغي أن يقطع بجوازه لصحة الحديث فيه من غير معارض . والله أعلم . 

فإن جوزناه ، فالأصح : أن اللبن والجبن في معناه ، والثاني : لا يجزئان . 

والوجهان في إخراج من قوته الأقط ، واللبن ، والجبن . واتفقوا على أن إخراج المخيض والمصل والسمن ، لا يجزئ ، وكذلك الجبن المنزوع الزبد . 

[ ص: 303 ] فرع 

لا يجزئ المسوس والمعيب . وإذا جوزنا الأقط ، لم يجز إخراج المملح الذي أفسد كثرة الملح جوهره . فإن كان الملح ظاهرا عليه ، فالملح غير محسوب ، والشرط أن يخرج قدرا يكون محض الأقط منه صاعا . 

ويجزئ الحب القديم وإن قلت قيمته إذا لم يتغير طعمه ولونه . ولا يجزئ الدقيق ولا السويق ، ولا الخبز ، كما لا تجزئ القيمة . 

وقال الأنماطي : يجزئ الدقيق . قال ابن عبدان : مقتضى قوله ، إجزاء السويق والخبز ، قال : وهذا هو الصحيح ، لأن المقصود إشباع المساكين في هذا اليوم . 

والمعروف في المذهب : ما قدمناه . وأما الأقوات النادرة التي لا زكاة فيها ، كالفث والحنظل ، فلا تجزئ قطعا ، نص عليه ، وكذا لو اقتاتوا ثمرة لا عشر فيها .

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=95&ID=338

>Nur Hasyim S Anam II Ahmada Subhana, 
ta'bir itu hanya menjelaskan masalah makanan pokok. Tidak menampilkan jika makanan pokok tersebut terbuat dari selain biji-bijian yg disebut dalam hadits

>Abdul Qodir Shodiqi Bagaimana proses pembuatan sagu?

> Ahmada Subhana


>Ahmada Subhana 
Biji"an dlm hadits cuman menjelaskan sebagian dr bijian yg dikeluarkan zakatnya,dan TIDAK menafikan bijian yg lain ( yg jadi makanan pokok warga setempat).

Afwan yi Nur  😊

تحفة المحتاج 3 ص 321

(ويجب من) غالب (قوت بلده) يعني محل المؤدى عنه في غالب السنة؛ لأن نفوس المستحقين إنما تتشوف لذلك وأو في خبر صاعا من طعام أي بر أو صاعا من أقط أو صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من زبيب لبيان بعض الأنواع التي يخرج منها
>.
الحاوي الكبير 15 ص 503


قال الماوردي: إذا اقتات قوم ما لا يزكى من الأقوات، مثل أن يقتاتوا اللحم كالترك، أو اللبن كالأعراب، أو السمك كسكان البحار، فإن قيل: إن إخراج الأقط لا يجزئ لم يجز إخراج غيره من اللحم أو اللبن أو السمك، وإن قيل: إنه يجزئ ففيها وجهان:
أحدهما: يجزئ، لأنها أقوات كالأقط.
والثاني: إنها لا تجزئ بخلاف الأقط، للفرق بينهما من وجهين:
أحدهما: وجود الأثر في الأقط، وعدمه في سواء.
والثاني: أن الأقط يبقى ويدخر، وليس يبقى ما سواه ويدخر ولا يكال، وهذا قول أبي علي بن أبي هريرة،

>Sae Nopo Sae 
intinya khilaf madzhab,dan syafi'iyah tidak mengesahkan

‏( ﻓﺮﻉ ‏) ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﺕ ﻳﺠﺰﺉ ، ﺑﺄﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﺘﺎﺗﻮﻥ ﻟﺤﻤﺎ ﺃﻭ ﺗﻴﻨﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﺰﺉ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺍﻷﺻﺤﺎﺏ : ﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻗﻮﺕ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻘﺮﺑﻪ ﺑﻠﺪﺍﻥ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻗﻮﺕ ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺷﺎﺀ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=3585&startno=0&start=0&idfrom=3585&idto=3585&bookid=14&Hashiya=4

‏( ﻭﺃﻣﺎ ‏) ﺍﻷﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻋﺸﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﻟﻐﺚ ﻭﺍﻟﺤﻨﻈﻞ ﻓﻼ ﻳﺠﺰﺉ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ . 
ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺍﻗﺘﺎﺗﻮﺍ ﺛﻤﺮﺓ ﻻ ﻋﺸﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﻟﺘﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻻ ﻳﺠﺰﺉ ﻗﻄﻌﺎ

library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=3585...

>Abdul Qodir Shodiqi 
Sagu adalah termasuk makanan pokok yang jarang berlaku di daerah2 lain (indonesia), mayoritas penduduk indonesia makanan pokoknya adalah Beras (nasi).

Karnanya, Walau sagu menjadi makanan pokok bagi suatu daerah, hukumnya tetap tidak boleh membayar zakat fitrah dengan menggunakan sagu, sesuai alasan diatas.

Roudlotut-Tholibin : (2/303)

وَلَا يُجْزِئُ الدَّقِيقُ وَلَا السَّوِيقُ، وَلَا الْخُبْزُ، كَمَا لَا تُجْزِئُ الْقِيمَةُ. وَقَالَ الْأَنْمَاطِيُّ: يُجْزِئُ الدَّقِيقُ. قَالَ ابْنُ عَبْدَانَ: مُقْتَضَى قَوْلِهِ، إِجْزَاءُ السَّوِيق ِوَالْخُبْزِ، قَالَ: وَهَذَا هُوَ الصَّحِيحُ، لِأَنَّ الْمَقْصُودَ إِشْبَاعُ الْمَسَاكِينِ فِي هَذَا الْيَوْمِ.
وَالْمَعْرُوفُ فِي الْمَذْهَبِ: مَا قَدَّمْنَاهُ. 

وَأَمَّا الْأَقْوَاتُ النَّادِرَةُ الَّتِي لَا زَكَاةَ فِيهَا، كَالْفَثِّ وَالْحَنْظَلِ، فَلَا تُجْزِئُ قَطْعًا، نَصَّ عَلَيْهِ، وَكَذَا لَوِ اقْتَاتُوا ثَمَرَةً لَا عُشْرَ فِيهَا.

Maka untuk orang yang makanan pokoknya berupa Sagu, harus membayar zakat fitrah sesuai dengan makanan pokoknya daerah terdekat (zakat fitrah dengan beras).

Roudlotut-Tholibin : (8/307)

ثُمَّ الِاعْتِبَارُ بِغَالِبِ قُوتِ الْبَلَدِ مِنَ الْأَقْوَاتِ الْمُجْزِئَةِ، أَمْ بِغَالِبِ قُوتِهِ، أَمْ يَتَخَيَّرُ؟ فِيهِ أَوْجُهٌ، الصَّحِيحُ: الْأَوَّلُ : 
فَإِنْ كَانَ الْغَالِبُ مِمَّا لَا يُجْزِئُ كَاللَّحْمِ، اعْتُبِرَ الْغَالِبُ مِنْ قُوتِ أَقْرَبِ الْبِلَادِ، وَلَا يُجْزِئُ الدَّقِيقُ وَلَا السَّوِيقُ، وَلَاالْخُبْزُ عَلَى الصَّحِيحِ فِي الثَّلَاثَةِ، وَلَاتُجْزِئُ الْقِيمَةُ قَطْعًا.

>Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
siip.. jadi, apakah tidak ada ulama yang mengabsahkannya Abdul Qodir Shodiqi

>Ahmada Subhana
.


قال الماوردي: إذا اقتات قوم ما لا يزكى من الأقوات، مثل أن يقتاتوا اللحم كالترك، أو اللبن كالأعراب، أو السمك كسكان البحار، فإن قيل: إن إخراج الأقط لا يجزئ لم يجز إخراج غيره من اللحم أو اللبن أو السمك، وإن قيل: إنه يجزئ ففيها وجهان:
أحدهما: يجزئ، لأنها أقوات كالأقط.
والثاني: إنها لا تجزئ بخلاف الأقط، للفرق بينهما من وجهين:
أحدهما: وجود الأثر في الأقط، وعدمه في سواء.
والثاني: أن الأقط يبقى ويدخر، وليس يبقى ما سواه ويدخر ولا يكال، وهذا قول أبي علي بن أبي 

>Muksin Hafifi 
ngnceng.. zakat sah .. itu bntuk mkanan yg mikuwati.. jagung beras..gandum..sagu..
دثنا عبد الله بن منير: سمع يزيد العدني: حدثنا سفيان، عن زيد بن أسلم قال: حدثني عياض بن عبد الله بن أبي سرح، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنا نعطيها في زمان النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام، أو صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، أو صاعا من زبيب، فلما جاء معاوية، وجاءت السمراء، قال: أرى مدا من هذا يعدل مدين. urun refresi

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنا نعطيها في زمان النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام، أو صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، أو صاعا من زبيب

>Abdul Qodir Shodiqi 
Inti perkataan imam Al Mawardi diatas.

Jika suatu kaum makanan pokoknya berupa sesuatu yang tidak wajib dizakati, sep; makanan pokoknya berupa daging, sebagaimana penduduk turki, atau susu, sebagaimana penduduk pegunungan arab, atau berupa ikan, sebagaiamana penduduk pinggir laut/pesisir, maka dilihat dulu_

1. Jika kita mengikuti pendapat yang mengatakan bahwa " Al Aqtu " (makanan yang terbuat dr susu kering) tidak boleh dijadikan pembayaran zakat fitrah maka, Membayar zakat fitrah dengan menggunakan makanan pokok tersebut diatas juga tidak boleh.

2. Jika kita mengikuti pendapat ulama yang mengatakan bahwa " Al Aqtu " boleh dijadikan pembayaran zakat fitrah, maka membayar zakat fitrah dengan semua makanan pokok yang disebutkan diatas hukumnya Diperbolehkan. (Menurut qaul yang pertama). Sdgkan menurut qaul yang kedua tetap tidak boleh. Krn beda dengan " Al Aqtu ".

>Muksin Hafifi 
maktabah syamili hal 149.. Apabila zakat fitrah wajib pada seseorang, maka dia wajib mengeluarkan 1 sha' dari makanan pokok. Apabila dalam suatu daerah atau negara terdapat makanan pokok yang lebih dari satu maka ia dapat mengeluarkan zakat fitrah dengan salah satu makanan pokok yang lebih dominan. Apabila seseorang berada di daerah yang tidak memiliki makanan pokok, maka ia hendaknya mengeluarkan zakat fitrah dengan makanan pokok daerah terdekat

Link Dikusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama