Pertanyaan:
boleh Tanya ya hukum nya darah sedikit hanya Karna terkena jarum
--------
[Dari Raden Rahmatullah]
Jawaban:
Bismillahirahmanirahim...
Sudah menjadi kesepakatan Ulama bahwa darah hukumnya najis, hal ini bisa diketahui dari beberapa redaksi kitab berikut:
ذَهَبَ الْفُقَهَاءُ إِلَى نَجَاسَةِ الدَّمِ، لِحَدِيثِ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: أَرَأَيْتَ إِحْدَانَا تَحِيضُ فِي الثَّوْبِ كَيْفَ تَصْنَعُ؟ قَال: " تَحُتُّهُ ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ وَتَنْضَحُهُ وَتُصَلِّي فِيهِ (3) ، وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: إِنَّمَا يُغْسَل الثَّوْبُ مِنَ الْمَنِيِّ وَالْبَوْل وَالدَّمِ (1)
Artinya: "Para Ulama menilai najis ya darah berdasarkan hadits Asmaa' Radhiallahu Anha, ia berkata: Telah datang seorang wanita kepada Nabi Shalallahu Alaihi Wasallam lalu berkata: Tahukah Tuan, pakaian salah seorang diantara kami ada darah haid, apa yang harus ia lakukan?, Nabi bersabda: Keriklah darah itu (terlebih dahulu), kemudian bilaslah ia dengan air, kemudian siramlah ia. Setelah itu (kamu boleh) menggunakannya untuk mendirikan shalat' (HR. Bukhari [Fath Al Baari I/330, Cet. Salafiyah] dan Muslim [I/240, Cet. 'Isaa Al Halbi] dan Lafadznya dari Bukhari), dan Sabda Nabi kepada 'Ammaar bin Yaasir Radhiallahu Anhuma: Pakaian dibasuh dari mani, kencing dan darah".
[Al Mausu'ah Al Fiqhiyyah Al Kuwaitiyyah XXXX/88]
وَالدَّلَائِلُ عَلَى نَجَاسَةِ الدَّمِ مُتَظَاهِرَةٌ وَلَا أَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا عَنْ أَحَدٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ إلَّا مَا حَكَاهُ صَاحِبُ الْحَاوِي عَنْ بَعْضِ الْمُتَكَلِّمِينَ أَنَّهُ قَالَ
هُوَ طَاهِرٌ وَلَكِنَّ الْمُتَكَلِّمِينَ لَا يُعْتَدُّ بِهِمْ فِي الْإِجْمَاعِ وَالْخِلَافِ عَلَى الْمَذْهَبِ الصَّحِيحِ الَّذِي عَلَيْهِ جُمْهُورُ أَهْلِ الاصول من اصحابنا وغيرهم لاسيما فِي الْمَسَائِلِ الْفِقْهِيَّاتِ
Artinya: "Dalil-dalil tersebut menunjukkan najisnya darah yang nampak dan saya tidak tahu ada perselisihan dari salah seorang Muslimin (Ulama) kecuali apa yang diceritakan pengarang Al Hawi (Al Mawardi) dari sebagian Ulama Kalam yang mengatakan darah suci, tapi Ulama Kalam tidak tergolong Ijma' dan menyalahi Madzhab yang Shahih yang dipelopori Jumhur Ahli Ushul dari Sahabat-sahabat kami (Pengikut Syafi'i) dan selain mereka, terutama sekali dalam masalah-masalah Fiqih".
[Al Majmuu' Syarh al Muhadzdzab II/557]
Keterangan-keterangan tersebut menunjukkan najisnya darah terutama darah manusia.
Namun jika darah yang keluar dari tubuh itu sedikit seperti disoalkan saudara penanya?
Dikalangan Ulama Madzhab yang empat ada tafsilan masing-masing:
✡ Madzhab Hanafi ✡
Menurut Madzhab Hanafi darah yang tidak mengalir sebab luka termasuk darah yang dima'fu.
✡ Madzhab Maliki ✡
Kalangan Malikiyyah menetapkan dima'fu darah yang tidak sampai satu dirham (banyaknya).
✡ Madzhab Syafi'i ✡
Menurut kalangan Syafi'iyah sebagaimana dipaparkan Syeikh Al Khothiib as Syarbini dalam kitabnya Al Iqnaa' bahwa dima'fu darah yang terpisah dari manusia bila sedikit, ukuran sedikitnya dikembalikan menurut 'Urf (Adat kebiasaan), artinya kalau kebanyakan orang menganggap darah tersebut sedikit maka sedikit laah ia dan begitu juga sebaliknya. Ini juga dipaparkan Syeikh Bujairimi dalam kitabnya Bujairimi ala al Khotib.
✡ Madzhab Hambali ✡
Kalangan Hanabilah juga sama dengan Kalangan Syafi'iyah yaitu dima'fu darah yang sedikit.
Jadi, dengan berpijak dengan keterangan diatas darah yang keluar sebab tertusuk jarum kalau sedikit tetap dihukumi najis, tapi najis dima'fu, baiknya disucikan, tidak repot kok, tinggal dilap darahnya, lalu kasih semisal hansaplash.
Kalau di dalam shalat keluar darah batal shalat bila darah tersebut banyak, kalau sedikit dima'fu, artinya tidak membatalkan shalat,batas sedikit dan banyaknya menurut urf sebagaimana tersebut diatas, sedangkan Menurut pendapat lain, ada juga yang berpendapat kurang dari satu dirham dan ada pula pendapat yang lain.
Semoga Saudara penanya paham.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
Dasar Pengambilan Hukum:
وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ يُعْفَى عَنْ دَمِ الإِْنْسَانِ الَّذِي لاَ يَسِيل عَنْ رَأْسِ جُرْحِهِ، (3) .
وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ يُعْفَى عَمَّا دُونَ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ الْمَسْفُوحِ إِذَا انْفَصَل عَنِ الْحَيَوَانِ (4) .
وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ يُعْفَى عَنِ الْيَسِيرِ فِي الْعُرْفِ مِنَ الدَّمِ وَالْقَيْحِ، سَوَاءٌ كَانَ مِنْ نَفْسِهِ كَأَنِ انْفَصَل مِنْهُ ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ أَوْ كَانَ مِنْ غَيْرِهِ
(1) .
وَذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّهُ يُعْفَى عَنْ يَسِيرِ دَمٍ وَمَا تَوَلَّدَ مِنْهُ مِنْ قَيْحٍ وَصَدِيدٍ فِي غَيْرِ مَائِعٍ وَمَطْعُومٍ، أَيْ أَنَّهُ يُعْفَى عَنْهُ فِي الصَّلاَةِ، (1) .
____________
(3) الاِخْتِيَار شَرْح الْمُخْتَارِ 1 / 8، 30، 31، وَمَرَاقِي الْفَلاَح 17، 30 ط الْحَلَبِيّ.
(4) حَاشِيَة الدُّسُوقِيّ 1 / 57، وَالْخَرَشِيّ عَلَى مُخْتَصَر خَلِيل 1 / 87
(1) الإِْقْنَاع لِلشِّرْبِينِيِّ الْخَطِيب 1 / 82، 83
(1) كَشَّاف الْقِنَاع 1 / 190، 191.
[Al Mausu'ah Al Fiqhiyyah Al Kuwaitiyyah XXXX/89-90]
القَوْل فِي النَّجَاسَات المعفو عَنْهَا (وَلَا يُعْفَى عَن شَيْء من النَّجَاسَات) كلهَا مِمَّا يُدْرِكهُ الْبَصَر (إِلَّا الْيَسِير) فِي الْعرف (من الدَّم والقيح) الأجنبيين سَوَاء أَكَانَ من نَفسه كَأَن انْفَصل مِنْهُ ثمَّ عَاد إِلَيْهِ أَو من غَيره غير دم الْكَلْب وَالْخِنْزِير وَفرع أَحدهمَا لِأَن جنس الدَّم يتَطَرَّق إِلَيْهِ الْعَفو فَيَقَع الْقَلِيل مِنْهُ فِي مَحل الْمُسَامحَة
قَالَ فِي الْأُم والقليل مَا تعافاه النَّاس أَي عدوه عفوا والقيح دم اسْتَحَالَ إِلَى نَتن وَفَسَاد وَمثله الصديد
[Al Iqnaa' I/90]
قَوْلُهُ: (إلَّا الْيَسِيرِ) بِالْجَرِّ بَدَلٌ مِنْ شَيْءٍ وَبِالنَّصْبِ عَلَى الِاسْتِثْنَاءِ.
قَوْلُهُ: (مِنْ الدَّمِ) . حَاصِلُ مَسَائِلِ الدَّمِ وَالْقَيْحِ بِالنَّظَرِ لِلْعَفْوِ وَعَدَمِهِ أَنَّهَا ثَلَاثَةُ أَقْسَامٍ. الْأَوَّلُ: مَا لَا يُعْفَى عَنْهُ مُطْلَقًا أَيْ قَلِيلًا أَوْ كَثِيرًا وَهُوَ الْمُغَلَّظُ وَمَا تَعَدَّى بِتَضَمُّخِهِ وَمَا اخْتَلَطَ بِأَجْنَبِيٍّ عَلَى مَا يَأْتِي. وَالثَّانِي: مَا يُعْفَى عَنْ قَلِيلِهِ دُونَ كَثِيرِهِ وَهُوَ الدَّمُ الْأَجْنَبِيُّ وَالْقَيْحُ الْأَجْنَبِيُّ إذَا لَمْ يَكُنْ مِنْ مُغَلَّظٍ وَلَمْ يَتَعَدَّ بِتَضَمُّخِهِ. وَالثَّالِثُ: الدَّمُ وَالْقَيْحُ غَيْرُ الْأَجْنَبِيَّيْنِ كَدَمِ الدَّمَامِيلِ وَالْقُرُوحِ وَالْبَثَرَاتِ وَمَوْضِعِ الْفَصْدِ وَالْحِجَامَةِ بَعْدَ سَدِّهِ بِنَحْوِ قُطْنَةٍ، فَيُعْفَى عَنْ كَثِيرِهِ كَمَا يُعْفَى عَنْ قَلِيلِهِ، وَإِنْ انْتَشَرَ لِلْحَاجَةِ مَا لَمْ يَكُنْ بِفِعْلِهِ أَوْ يُجَاوِزُ مَحَلَّهُ، وَإِلَّا عُفِيَ عَنْ قَلِيلِهِ.
[Hasyiyah Bujairimi ala al Khotib I/321]
والمرجع في القلة والكثرة العرف، وما شك في كثرته له حكم القليل.
__________
(قوله: والمرجع في القلة والكثرة العرف) أي فما عده العرف قليلا فهو قليل، وما عده كثيرا فهو كثير.
وقيل: الكثير ما بلغ حدا يظهر للناظر من غير تأمل وإمعان.
وقيل: إنه ما زاد على الدينار.
وقيل: إنه قدر الكف فصاعدا.
وقيل: ما زاد عليه.
وقيل: إن الدرهم البغلي، أي قدره.
وقيل: ما زاد عليه.
وقيل: ما زاد على الظفر.
اه شرح منظومة ابن العماد.
[I'aanah at Tholibin I/122]
Mujawib: Ismidar Abdurrahman As Sanusi
Link Diskusi:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/3583806581667301/