0841. TATACARA DAN DO'A KETIKA MENYIRAM AIR DI PEMAKAMAN

Pertanyaan:
Assalamu alaikum..
    Bagaimana cara menyiram kubur dan bagaimn doanya..?
🙏🙏🙏
[Glen Mungkin]

Jawaban:
Walaikumussalam

1. Mulailah dibagian kepala Mayit (kuburan) lalu teruskan menyiram sampai ke kakinya, dibolak-balikkan sampai selesai air juga tidak masalah.
Menurut satu Riwayat Bilal bin Rabah menyiram air di kuburan Nabi dimulai dari kepala, kanan dan sampai kakinya.
2. Bacaannya:
اللهم اغسل خطايأي بالماء، والثلج، والبرد
Atau:
سقى الله ثراه، وبرد الله مضجعه وكان ذلك من دأبهم وعادتهم في أشعرهم، وأنشد الرضي يرثي أبا حسان:

سقاكم ولولا عادة غريبة ... لقل لكم قطر الجي المنضد
والجي من السحاب المتراكم.
Digabungkanpun tidak masalah.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

شرح المشكاح للطيبي ج ٤ ص ١٤١٠

الحديث العاشر عن جابر رضي الله عنه: قوله: ((رش قبر النبي صلى الله عليه وسلم)) لعل ذلك إشارة إلي استنزال الرحمة الإلهية، والعواطف الربإنية علي صاحب القبر، كما ورد في الدعاء ((اللهم اغسل خطايأي بالماء، والثلج، والبرد)) وقالوا: سقى الله ثراه، وبرد الله مضجعه، وكان ذلك من دأبهم وعادتهم في أشعرهم، وأنشد الرضي يرثي أبا حسان:

سقاكم ولولا عادة غريبة ... لقل لكم قطر الجي المنضد
والجي من السحاب المتراكم. أو إلي الدعاء بالطراوة وعدم الدروس قال الحماسى: سقى الله أجداثاً ورائى تركتها ... بحاضر قنسرين من سبيل القطر

مضوا لا يريدون الرواح وغالهم ... من الدهر أسباب جرين علي قدر

قال المرزوقى: المعنى: سقى الله هذه القبور من ماء السحاب ما سال علي عجلة، والقصد فيه: أن تبقى عهودها غضة محمية من الدروس، طرية لا يتسلط عليها ما يزيل جدتها ونضارتها، ألا ترى أنه لما أراد ضد ذلك، قال: فلا سقاهن إلا النار تضرم.
نيل الأوطار ج ٤ ص ١٠٣
وَفِي الْبَابِ عَنْ جَابِرٍ عِنْدَ الْبَيْهَقِيّ قَالَ: " رُشَّ عَلَى قَبْرِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِالْمَاءِ رَشًّا؛ فَكَانَ الَّذِي رَشَّ عَلَى قَبْرِهِ بِلَالُ بْنُ رَبَاحٍ بَدَأَ مِنْ قِبَلِ رَأْسِهِ مِنْ شِقِّهِ الْأَيْمَنِ حَتَّى انْتَهَى إلَى رِجْلَيْهِ " وَفِي إسْنَادِهِ الْوَاقِدِيُّ وَالْكَلَامُ فِيهِ مَعْرُوفٌ. 
التهذيب في فقه الإمام الشافعي ج ٣ ص ٤٤٤-٤٤٥
وقال جابر: رُشَّ قبر النبي- صلى الله عليه وسلم- وكان الذي رش الماء على قبره بلال بن رباح بقربةٍ، بدأ من قبل رأسه، حتى انتهى إلى رجليه.
حاشية القليوبي ج ١ ص ٤١١
قَوْلُهُ: (عِنْدَ رَأْسِهِ) قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ: وَكَذَا عِنْدَ رِجْلَيْهِ. 

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama