0859. SUJUD SAHWI DALAM SHALAT JENAZAH

Pertanyaan:



Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Tanpa dimungkiri yang nama manusia memang bersifat kurang, oleh karenanya bila lupa sesuatu ketika shalat kita disunahkan sujud Sahwi untuk mengganti kekurangan itu seperti meninggalkan ruku' dan sebagainya dari rukun shalat atau pun rakaat, ini dalam shalat fardhu, gimana kalau shalat jenazah? Misalnya lupa takbir, takbir empat jadikan tiga dan lain sebagainya apakah menggantinya dengan sujud Sahwi? 
Sudah jelas bahwa shalat jenazah tanpa ruku' dan sujud oleh karenanya ketika lupa fardhu atau hal yang wajib dalam shalat jenazah tidak disyariatkan sujud Sahwi tapi mengganti kekurangan itu dengan mengulang yang ketinggalan itu, selama belum salam, kalaupun sudah salam dan jaraknya belum lama maka ulangi yang lupa itu lalu salam kembali, dan bila jaraknya sudah lama maka tidak ada pilihan lain kecuali mengulang shalat jenazah karena meninggalkan hal yang wajib atau rukun dalam shalat jenazah mengakibatkan tidak sah shalatnya.

Walllahu A'lamu Bis Showaab

المغني الجزء الثاني ص ٤٩٤
(فصل) والأفضل أن لا يزيد على أربع لأن فيه خروجا من الخلاف، وأكثر أهل العلم يرون التكبير أربعا منهم عمر وابنه وزيد بن ثابت وجابر وابن أبي أوفى والحسن بن علي والبراء بن عازب وأبو هريرة وعقبة بن عامر وابن الحنفية وعطاء والأوزاعي وهو قول مالك وأبي حنيفة والثوري والشافعي لأن النبي صلى الله عليه وسلم كبر على النجاشي أربعا. متفق عليه، وكبر على قبر بعد ما دفن أربعا، وجمع عمر الناس على أربع، ولان أكثر الفرائض لا تزيد على أربع. ولا يجوز النقصان منها وروي عن ابن عباس أنه كبر على الجنازة ثلاثا ولم يعجب ذلك أبا عبد الله وقال: قد كبر أنس ثلاثا ناسيا فأعاد، ولأنه خلاف ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولان الصلاة الرباعية إذا نقص منها ركعة بطلت كذلك هاهنا، فإن نقص منها تكبيرة عامدا بطلت كما لو ترك ركعة عمدا، وإن تركها سهوا احتمل أن يعيدها كما فعل أنس، ويحتمل أن يكبرها ما لم يطل الفصل كما لو نسي ركعة، ولا يشرع لها سجود سهو في الموضعين
===

Sebagaimana saya jelaskan diawal bahwa dalam shalat jenazah tidak disyariatkan sujud Sahwi andaikan nekat sujud Sahwi dalam shalat jenazah batal shalatnya bila sengaja dilakukan. Berbeda dengan sujud Sahwi adalah sujud syukur atau tilawah diluar shalat sunah sujud Sahwi bila ada yang belum dikerjakan seperti sujud syukur atau sujud tilawah hanya sekali sunah sujud Sahwi.
Oleh karena itu, saya berkesimpulan bahwa bila ada sesuatu yang belum dikerjakan saat pelaksanaan Shalat jenazah dan bukan pada tempatnya dan ingat sebelum salam maka mengulanginya baru melakukan setelah itu, tetapi bila sudah salam dan belum lama jaraknya masih bisa diulangi, kecuali jarak antara ingat dan salam lama maka tidak ada pilihan lain selain mengulang shalat jenazah dari awal sebagaimana meninggalkan rukun shalat dalam shalat fardhu disunahkan sujud Sahwi kalau belum lama jarak antara salam dan ingat, demikian pula shalat jenazah, karena shalat jenazah tidak ada sujud Sahwi maka diulangi yang lupa itu.
حاشية الجمل على شرح المنهج الجزء ص ٤٤٦
قَوْلُهُ سُنَّةٌ فِي الصَّلَاةِ) أَيْ: سِوَى صَلَاةِ الْجِنَازَةِ فَإِنَّهُ لَا يُسَنُّ فِيهَا بَلْ إنْ فَعَلَهُ عَامِدًا عَالِمًا بَطَلَتْ صَلَاتُهُ اهـ ع ش عَلِيٌّ م ر

حاشية البجيرامي على الخطيب الجزء الثاني ص ١٠٢
قَوْلُهُ: (فِي الصَّلَاة) أَيْ مَا عَدَا صَلَاةَ الْجِنَازَةِ، فَلَا يُشْرَعُ فِيهَا سُجُودُ سَهْوٍ بِخِلَافِ سُجُودِ التِّلَاوَةِ وَالشُّكْرِ فَإِنَّهُ يَسْجُدُ فِيهِمَا لِلسَّهْوِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ ز ي. وَلَا مَانِعَ مِنْ جَبْرِ الشَّيْءِ بِأَكْثَرَ مِنْهُ. اهـ. ح ل. وَفِي الرَّحْمَانِيِّ مَا نَصُّهُ: وَاعْلَمْ أَنَّ سُجُودَ السَّهْوِ لَا يَدْخُلُ صَلَاةَ الْجِنَازَةِ لِبِنَائِهَا عَلَى التَّخْفِيفِ بِخِلَافِ سُجُودِ التِّلَاوَةِ وَالشُّكْرِ يَدْخُلُهُمَا سُجُودُ السَّهْوِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ بِأَنْ تَرَكَ الطُّمَأْنِينَةَ فِي السُّجُودِ فَإِنَّهُ يُعِيدُهُ إنْ كَانَ رَفَعَ، ثُمَّ يَسْجُدُ لِلسَّهْوِ لِأَنَّهُ إلَى الْآنَ فِي مَحَلِّهِ. فَإِنْ قُلْت: يَلْزَمُ عَلَيْهِ أَنَّ الشَّيْءَ يُجْبَرُ بِأَكْثَرَ مِنْهُ. قُلْت: لَا يَضُرُّ فَإِنَّهُ عَهْدٌ فِي تَرْكِ نَحْوِ كَلِمَةٍ مِنْ الْقُنُوتِ وَإِفْسَادِ صَوْمِ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ بِجِمَاعٍ فَإِنَّهُ صَوْمُ سِتِّينَ يَوْمًا لِعَاجِزٍ عَنْ الْعِتْقِ. وَعَلَى هَذَا يُلْغَزُ: فَيُقَالُ لَنَا جَابِرٌ أَكْثَرُ مِنْ أَصْلِهِ فَإِنَّ سُجُودَ التِّلَاوَةِ أَوْ الشُّكْرِ سَجْدَةٌ وَاحِدَةٌ وَسُجُودَ السَّهْوِ سَجْدَتَانِ 

إعانة الطالبين الجزء الاول ص ٢٢٩
قوله: وإن كثر السهو) أي تعدد، سواء كان في فرض أو نافلة، ما عدا صلاة الجنازة فلا يسن فيها، بل إن فعله فيها عامدا عالما بطلت صلاته.

وشمل ذلك ما لو سها في سجدة التلاوة خارج الصلاة فيسجد للسهو، ولا مانع من جبران الشئ بأكثر منه.

ومثلها سجدة الشكر.

مغني المحتاج الجزء الثاني ص ٢١
فَإِنْ خَمَّسَ) عَمْدًا (لَمْ تَبْطُلْ) صَلَاتُهُ (فِي الْأَصَحِّ) لِثُبُوتِهَا فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ، لَكِنْ الْأَرْبَعُ أَوْلَى لِتَقَرُّرِ الْأَمْرِ عَلَيْهَا مِنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَصْحَابِهِ؛ وَلِأَنَّهَا ذِكْرٌ وَزِيَادَةُ الذِّكْرِ لَا تَضُرُّ، وَالثَّانِي تَبْطُلُ كَزِيَادَةِ رَكْعَةٍ أَوْ رُكْنٍ فِي سَائِرِ الصَّلَوَاتِ، وَأَجْرَى جَمَاعَةٌ الْخِلَافَ فِي الزَّائِدِ عَلَى الْأَرْبَعِ فَلَا تَبْطُلُ بِهِ عَلَى الْأَصَحِّ لِمَا مَرَّ مِنْ التَّعْلِيلِ، وَتَشْبِيهُ التَّكْبِيرَةِ بِالرَّكْعَةِ فِيمَا يَأْتِي مَحَلُّهُ بِقَرِينَةِ الْمَقَامِ فِي الْمُتَابَعَةِ فَقَطْ لِتَأَكُّدِهَا. نَعَمْ لَوْ زَادَ عَلَى الْأَرْبَعِ عَمْدًا مُعْتَقِدًا بِهِ الْبُطْلَانَ بَطَلَتْ كَمَا ذَكَرَهُ الْأَذْرَعِيُّ.

أَمَّا إذَا كَانَ سَاهِيًا فَلَا تَبْطُلُ جَزْمًا، وَلَا سُجُودَ لِسَهْوٍ فِيهَا، إذْ لَا مَدْخَلَ لِلسُّجُودِ فِيهَا
=======

Kita ambil perbandingan :
Kalau dalam shalat fardhu apabila kita menambah raka'at shalat Umpamanya karena lupa atau tanpa sengaja kita dianjurkan sujud Sahwi sebelum salam maka terhitung sah shalat kita, demikian pula bila kita mengurangi jumlah raka'at kita maka dianjurkan pula sujud Sahwi kalau tidak kembali naik ke raka'at berikutnya dan ketika sudah sujud Sahwi terhitung sah shalat kita, kecuali melakukan dengan sengaja maka terhitung batal. Demikian pula bila kita lupa atau tanpa sengaja, hal serupa adakah meninggalkan rukun shalat cukup melakukan sujud Sahwi. Akan tetapi bila dalam shalat jenazah serupa itu juga hanya saja mengganti kekurangan atau kelebihan tidak dengan sujud Sahwi tapi dengan melakukan perbuatan yang belum dilakukan. Umpamanya kita lupa takbir ketika ingat kita ulangi Takbir itu demikian pula perbuatan lainnya cukup mengulang yang belum dilakukan baik bagi imam maupun bagi makmum.
Sungguh pun demikian kalau imam yang melakukan pengurangan atau kelebihan itu maka apa tindakan makmum apa ia mengikuti atau bagaimana seharusnya, hal ini dirinci sebagai berikut:
♦ Madzhab Hanafi ♦
Bila imam menambah sampai lima takbir maka makmum tidak usah mengikutinya tetapi menanti imam sampai imam salam lalu salam bersamanya dan sah shalat semuanya, sedangkan bila imam mengurangi takbir maka batal shalat jamaah semuanya bila sengaja, tetapi bila tidak sengaja maka sama hukumnya mengurangi raka'at shalat melainkan dalam shalat jenazah tidak ada sujud Sahwi, karenanya sebagaimana hukum mengurangi raka'at begitulah yang seharusnya dilakukan.
♦ Madzhab Maliki ♦
Apabila imam menambah Takbir atas empat takbir dengan sengaja makruh para makmum menantinya tetapi makmum tersebut langsung mengucapkan salam dan sahlah shalat imam dan para makmum, sedangkan bila imam mengurangi takbir dengan sengaja maka makmum tidak usah mengikutinya tetapi makmum tetap menyempurnakan takbir dengan empat takbir dan sah shalat mereka semuanya, bila imam melakukan itu dengan sengaja dan para makmum mengikutinya batal shalat mereka semuanya, jika karena tidak sengaja dan makmum mengingatkan dengan bacaan tasbih dan kembali menggenapkan sah shalatnya bila tidak menggenapkan batal shalatnya dan yang menggenapkan tidak batal.
♦ Madzhab Syafi'i ♦
Apabila imam menambah Takbir maka makamum tidak usah mengikutinya tetapi berniat mufaraqah dihatinya dan melakukan salam atau menantinya lalu salam bersama imam dan shalat semuanya sah, seperti halnya dalam shalat fardhu, hanya saja dalam shalat jenazah tanpa sujud Sahwi.
♦ Madzhab Hambali ♦
Bila selain makmum masbuq meninggalkan takbir dengan sengaja batal shalatnya, bila ingat sebelum salam maka diulangi demikian pula kalau sudah salam dengan jarak yang tidak lama.
Jadi, sebenarnya tata cara mengganti kekurangan dalam shalat jenazah lebih kurang dengan shalat fardhu hanya saja dalam shalat jenazah menggantinya dengan Mengulang yang tertinggal bukan sujud Sahwi, demikian pula dalam shalat jenazah, jika imam melakukan kesalahan tanpa sengaja tidak usah diikuti dan kalau ada yang kurang dan dilakukan imam dan makmum cukup mengganti kekurangan itu, begitulah seterusnya.
Walllahu A'lamu Bis Showaab
الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الاول ص ٤٧٨
إذا فات المصلي تكبيرة أو أكثر مع الإمام
إذا جاء المأموم إلى الصلاة الجنازة فوجد الإمام قد كبر قبله تكبيرة أو أكثر من تكبيرة، ففي حكمه تفصيل في المذاهب، مذكور تحت الخط (1) .
_________
(1) الحنفية قالوا: إذا جاء المأموم فوجد الإمام قد فرغ من التكبيرة الأولى، واشتغل بالثناء، أو الثانية، واشتغل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ أو الثالثة، واشتغل بالدعاء فلا يكبر في الحال، بل ينتظر إمامه ليكبر معه، فإن لم ينتظره وكبر فلا تفسد صلاته، ولكن لا تحتسب هذه التكبيرة، ثم بعد سلام الإمام يأتي المسبوق بالتكبيرات التي فاتته إن لم ترفع الجنازة فوراً فإن رفعت فوراً سلم ولا يقضي ما فاته من التكبيرات، فلو جاء بعد أن كبر الإمام التكبيرة الرابعة، وقبل أن يسلم، فالصحيح أن يدخل معه ثم يتمم بعد سلامه، على التفصيل السابق. المالكية قالوا: إذا جاء المأموم فوجد الإمام مشتغلاً بالدعاء فإنه يجب عليه أن لا يكبر، وينتظر حتى يكبر الإمام، فيكبر معه، فإن لم ينتظر وكبر صحت صلاته، ولا تحتسب هذه التكبيرة في حالة الانتظار وعدمه، وإذا سلم الإمام قام المأموم بقضاء ما فاته من التكبير، سواء رفعت الجنازة فوراً، أو لئلا يكون مصلياً على غائب، والصلاة على الغائب ممنوعة، كما تقدم، أما إذا جاء المأموم، وقد فرغ الإمام ومن معه من التكبيرة الرابعة، فلا يدخل معه على الصحيح لأنه في حكم التشهد، فلو دخل معه يكون مكرراً للصلاة على الميت، وتكرارها مكروه. الحنابلة قالوا: إذا جاء المأموم فوجد الإمام قد كبر التكبيرة الأولى، واشتغل بالقراءة أو الثانية، واشتغل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أو الثالثة، واشتغل بالدعاء؛ فإنه يكبر فوراً ولا ينتظر الإمام حتى يرجع إلى التكبير، ثم يتبع الإمام فيما يفعله، ثم يقضي بعد سلام إمامه ما فاته على صفته، بأن يقرأ الفاتحة بعد أول تكبيرة يأتي بها بعد سلام الإمام، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الثانية إن لم يخف رفع الجنازة فإن خشي رفعها كبر تكبيراً متتابعاً بدون دعاء ونحوه، وسلم، ويجوز له أن يسلم بدون أن يقضي ما فاته، كما يجوز له أن يدخل مع الإمام بعد التكبيرة الرابعة، ثم يقضي الثلاثة استحباباً. الشافعية قالوا: إذا جاء المأموم فوجد الإمام قد فرغ من التكبيرة الأولى أو غيرها، واشتغل بما بعدها من قراءة أو غيرها فإنه يدخل معه، ولا ينتظر حتى يكبر التكبيرة الثالثة؛ إلا أنه يسير في صلاته على نظم الصلاة لو كان منفرداً، فبعد أن يكبر التكبيرة الأولى يقرأ من الفاتحة ما يمكنه قراءة قبل تكبي

الموسوعة الفقهية الكويتية الجزء السادس عشر ص ٣١
تَرْكُ بَعْضِ التَّكْبِيرَاتِ:
33 - وَلَوْ سَلَّمَ الإِْمَامُ بَعْدَ الثَّالِثَةِ نَاسِيًا كَبَّرَ الرَّابِعَةَ وَيُسَلِّمُ. (1)

وَقَال الْحَنَابِلَةُ: إِنْ تَرَكَ غَيْرُ مَسْبُوقٍ تَكْبِيرَةً عَمْدًا بَطَلَتْ، وَإِنْ تَرَكَ سَهْوًا فَإِنْ كَانَ مَأْمُومًا كَبَّرَهَا مَا لَمْ يَطُل الْفَصْل (أَيْ بَعْدَ السَّلاَمِ) ، وَإِنْ كَانَ إِمَامًا نَبَّهَهُ الْمَأْمُومُونَ فَيُكَبِّرُهَا مَا لَمْ يَطُل الْفَصْل، وَصَحَّتْ صَلاَةُ الْجَمِيعِ، فَإِنْ طَال أَوْ وُجِدَ مُنَافٍ اسْتَأْنَفَ، وَصَحَّتْ صَلاَةُ الْمَأْمُومِينَ إِنْ نَوَوُا الْمُفَارَقَةَ.

وَقَال الشَّافِعِيَّةُ: تَبْطُل صَلاَةُ الْجَمِيعِ إِنْ كَانَ النَّقْصُ قَصْدًا مِنَ الإِْمَامِ، وَإِنْ كَانَ سَهْوًا تَدَارَكَهُ الإِْمَامُ وَالْمَأْمُومُ كَالصَّلاَةِ، وَلاَ سُجُودَ لِلسَّهْوِ هُنَا.

وَقَال الْمَالِكِيَّةُ: إِنْ كَانَ النَّقْصُ مِنَ الإِْمَامِ عَمْدًا بَطَلَتْ صَلاَةُ الْجَمِيعِ، وَإِنْ سَهْوًا سَبَّحَ لَهُ الْمَأْمُومُونَ، فَإِنْ رَجَعَ عَنْ قُرْبٍ وَكَمَّل التَّكْبِيرَ كَمَّلُوهُ مَعَهُ وَصَحَّتْ صَلاَةُ الْجَمِيعِ، وَإِنْ لَمْ يَرْجِعْ أَوْ لَمْ يَتَنَبَّهْ إِلاَّ بَعْدَ زَمَنٍ طَوِيلٍ كَمَّلُوا هُمْ، وَصَحَّتْ صَلاَتُهُمْ وَبَطَلَتْ صَلاَتُهُ. (2)
__________________
(1) ابن عابدين 1 / 613.
(2) غاية المنتهى 1 / 242، وشرح البهجة 2 / 113، والدسوقي على الشرح الكبير 1 / 411

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Komentari

Lebih baru Lebih lama