0895. CARA BERSUCI ORANG YANG TERTUSUK DURI




Pertanyaan:
>> Muhammad Doni
APA HUKUM NYA ,, duri atau kayu masuk ke kaki kita ? Lalu kita keluar maka tersisa apakah kita wajib mengeluarkan sisa nya dan apakah kita wajib memasukkan air kedalam lobang itu

Jawaban:
>> Dheni
(فَرْعٌ) لَوْ دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِيْ رِجْلِهِ وَ ظَهَرَ بَعْضُهَا، وَجَبَ قَلْعُهَا وَ غَسْلُ مَحَلِّهَا لِأَنَّهُ صَارَ فِيْ حُكْمِ الظَّاهِرِ، فَإِنِ اسْتَتَرَتْ كُلُّهَا صَارَتْ فِيْ حُكْمِ الْبَاطَنِ فَيَصِحُّ وُضُوْؤُهُ. وَ لَوْ تَنَفَّطَ فِيْ رِجْلٍ أَوْ غَيْرِهِ لَمْ يَجِبْ غُسْلُ بَاطِنِهِ مَا لَمْ يَتَشَقَّقْ، فَإِنْ تَشَقَّقَ وَجَبَ غَسْلُ بَاطِنِهِ مَا لَمْ يَرْتَتِقْ.

>> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Berkenaan orang yang tertusuk duri seumpama di kakinya maka tentang hukum mencabut duri itu ditafsil:
• Bila sebagian duri terlihat (menyembul) maka wajib mencabut duri itu dan membasuh tempat yang terkena duri tersebut, jika ternyata setelah dicabut masih ada sisanya maka wajib dicabut dan membasuh tempat yang terkena duri tersebut, inilah yang dinyatakan Syeikh Zainuddin Al Malibari dalam Fath Al Mu'in.
• Wajib mencabut duri yang menancap semisal di kaki jika sekiranya setelah dicabut masih ada lubangnya.
• Jika setelah dicabut tidak terlihat lubangnya yakni lubangnya menutup maka tidak wajib mencabutnya dan dihukumi sah Thaharah dan shalatnya.
• jika durinya sampai menacap di dalam daging dan bercampur dengan darah yang banyak serta masih ada duri yang menyembul keluar maka shalatnya tidak sah tapi wudhunya sah.

Dengan demikian, kalau duri tersebut masih terlihat dan belum dicabut maka wajib dicabut, jika sudah dicabut masih ada sisa duri itu didalam dan ketika sudah dicabut masih terlihat lubangnya dan kulitnya tidak menutup maka wajib mencabut sisanya dan membasuh lubang terkena duri itu. Jadi kalau duri itu belum tertutup oleh daging wajib mencabutnya dan sebelum dicabut tidak sah bersucinya kecuali duri itu tidak menyembul keluar yakni di dalam maka tidak wajib dicabut karena berhukum batin.

Catatan:
Adapun duri yang didalam atau sampai di daging dan bercampur dengan darah wudhunya sah tapi shalat tidak sah sebelum membersihkan darah. Sedangkan kalau setelah dicabut berlubang maka cukup membasuh tempat itu tanpa harus mengalirkan air masuk kedalam lubang.

Walllahu A'lamu Bis Showaab

Referensi:
1. إعانة الطالبين الجزء الاول ص ٥٣
فرع) لو دخلت شوكة في رجله وظهر بعضها، وجب قلعها وغسل محلها لانه صار في حكم الطاهر، فإن استترت كلها صارت في حكم الباطن فيصح وضوؤه.
_________
قوله: لو دخلت شوكة) أو نحوها كإبرة.

(قوله: في رجله) أي أو نحوها، كيده أو وجهه.

(قوله: وظهر بعضها) أي بعض الشوكة.

(قوله: وجب قلعها وغسل محلها) ظاهره أنه متى كان بعض الشوكة ظاهرا اشترط قلعها مطلقا وغسل موضعها.

وفصل بعضهم فقال: يجب قلعها إن كان موضعها يبقى مجوفا بعد القلع، وإن كان لا يبقى مجوفا بل يلتحم وينطبق بعده لم يجب قلعها، ويصح وضوءه مع وجودها.

لكن إن غارت في اللحم واختلطت بالدم الكثير، مع بقاء رأسها ظاهرا، لم تصح الصلاة معها وإن صح الوضوء.

(قوله: لأنه) أي لأن محلها صار في حكم الظاهر وهو يجب غسله.

(قوله: فإن استترت كلها) محترز قوله وظهر بعضها.

وقوله: صارت في حكم الباطن أي وهو لا يجب غسله.

وقوله: فيصح وضوؤه أي مع وجودها، وكذا تصح صلاته.

2. شرح البهجة الجزء الاول ص ٩١
قَوْلُهُ: بِخِلَافِ مَا تَحْتَ اللِّحْيَةِ إلَخْ) قَالَ الزَّرْكَشِيُّ وَهُنَا شَيْءٌ يَغْفُلُ عَنْهُ وَهُوَ أَنْ تَقَعَ شَوْكَةٌ فِي يَدِهِ مَثَلًا وَحُكْمُهُ أَنَّهُ إنْ ظَهَرَ بَعْضُهَا وَجَبَ قَلْعُهُ وَغَسْلُ مَحِلِّهِ؛ لِأَنَّهُ صَارَ فِي حُكْمِ الظَّاهِرِ فَإِنْ اسْتَتَرَتْ كُلُّهَا صَارَتْ فِي حُكْمِ الْبَاطِنِ فَيَصِحُّ وُضُوءُهُ لَكِنَّهَا تَنَجَّسَتْ بِالدَّمِ فَلَا تَصِحُّ صَلَاتُهُ مَعَهَا كَالْوَشْمِ اهـ.

3. حاشية الشرواني على التحفة الجزء الاول ص ١٨٧
فَرْعٌ)

وَقَعَتْ شَوْكَةٌ فِي عُضْوِهِ، فَإِنْ ظَهَرَ بَعْضُهَا لَمْ يَصِحَّ الْوُضُوءُ قَبْلَ قَلْعِهَا؛ لِأَنَّ مَا وَصَلَتْ إلَيْهِ صَارَ فِي حُكْمِ الظَّاهِرِ، وَإِنْ غَاصَتْ فِي اللَّحْمِ وَاسْتَتَرَتْ بِهِ صَحَّ الْوُضُوءُ سم

4. حاشية الشبراملسي على النهاية الجزء الاول ص ١٧٣
فَرْعٌ] وَلَوْ دَخَلَتْ شَوْكَةٌ أُصْبُعَهُ مَثَلًا وَصَارَ رَأْسُهَا ظَاهِرًا غَيْرَ مَسْتُورٍ، فَإِنْ كَانَتْ بِحَيْثُ لَوْ قُلِعَتْ بَقِيَ مَوْضِعُهَا مُجَوَّفًا وَجَبَ قَلْعُهَا، وَلَا يَصِحُّ غَسْلُ الْيَدِ مَعَ بَقَائِهَا، وَإِنْ كَانَتْ بِحَيْثُ لَوْ قُلِعَتْ لَا يَبْقَى مَوْضِعُهَا مُجَوَّفًا بَلْ يَلْتَحِمُ وَيَنْطَبِقُ لَمْ يَجِبْ قَلْعُهَا، وَصَحَّ غَسْلُ الْيَدِ مَعَ وُجُودِهَا لِعَدَمِ ظُهُورِهَا انْتَهَى قب.

وَمِثْلُهُ عَلَى مَنْهَجٍ نَقْلًا عَنْ م ر، وَعِبَارَةُ حَجّ: عَطْفٌ عَلَى مَا يَجِبُ غَسْلُهُ وَمَحَلُّ شَوْكَةٍ لَمْ تَغَصَّ فِي الْبَاطِنِ حَتَّى اسْتَتَرَتْ وَالْأَصَحُّ الْوُضُوءُ، وَكَذَا الصَّلَاةُ عَلَى الْأَوْجَهِ إذْ لَا حُكْمَ لِمَا فِي الْبَاطِنِ انْتَهَى.

وَظَاهِرُهُ أَنَّهُ مَتَى كَانَ بَعْضُ الشَّوْكَةِ ظَاهِرًا اُشْتُرِطَ قَلْعُهَا مُطْلَقًا 

5. حاشية الجمل على شرح المنهج الجزء الاول ص ١١٣
فَرْعٌ) :

لَوْ دَخَلَتْ شَوْكَةٌ أُصْبُعَهُ مَثَلًا وَصَارَ رَأْسُهَا ظَاهِرًا غَيْرَ مَسْتُورٍ فَإِنْ كَانَتْ بِحَيْثُ لَوْ قُلِعَتْ بَقِيَ مَوْضِعُهَا مُجَوَّفًا وَجَبَ قَلْعُهَا وَلَا يَصِحُّ غَسْلُ الْيَدِ مَعَ بَقَائِهَا، وَإِنْ كَانَتْ بِحَيْثُ لَوْ قُلِعَتْ لَا يَبْقَى مَوْضِعُهَا مُجَوَّفًا بَلْ يَلْتَحِمُ وَيَنْطَبِقُ لَمْ يَجِبْ قَلْعُهَا وَصَحَّ غَسْلُ الْيَدِ مَعَ وُجُودِهَا لِعَدَمِ ظُهُورِهَا اهـ سم عَلَى حَجّ وَمِثْلُهُ عَلَى الْمَنْهَجِ نَقْلًا عَنْ م ر.

وَعِبَارَةُ حَجّ عَطْفًا عَلَى مَا يَجِبُ غَسْلُهُ: وَمَحَلُّ شَوْكَةٍ لَمْ تَغُصْ فِي الْبَاطِنِ حَتَّى اسْتَتَرَتْ، وَالْأَصَحُّ الْوُضُوءُ وَكَذَا الصَّلَاةُ عَلَى الْأَوْجُهِ؛ إذْ لَا حُكْمَ لَهَا فِي الْبَاطِنِ انْتَهَتْ وَظَاهِرُهُ أَنَّهُ مَتَى كَانَ بَعْضُ الشَّوْكَةِ ظَاهِرًا اُشْتُرِطَ قَلْعُهَا مُطْلَقًا اهـ ع ش عَلَى م ر.

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama