0896. PAHALA JAMA'AH BILA MUFARAQAH




Pertanyaan:
Assalamu'alaikum ustadz / ah 
Mau nanya. Apabila kita mufarroqoh di tengah atau pas imam baca fatiah. Apakah kita tetap dapet pahala solat berjamaah nya? Sebelum nya minta maap minta ridho untuk dijawab bila ada yang faham. Terimakasih
[Ahmad Radian Swairr]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Kalau mufaraqah karena ada udzur tetap mendapatkan pahala jamaah tapi kalau mufaraqah tanpa udzur tidak mendapatkan pahala jamaah.

إعانة الطالبين الجزء الثاني ص ١٤
وتجوز المفارقة بلا عذر، مع الكراهة، فتفوت فضيلة الجماعة.

والمفارقة بعذر: كمرخص ترك جماعة، وتركه سنة مقصودة كتشهد أول، وقنوت، وسورة، وتطويله وبالمأموم ضعف أو شغل لا تفوت فضيلتها.
__________
قوله: وتجوز المفارقة) هذا كلام مستأنف وليس مرتبطا بقوله وإلا فانتظاره أفضل، لأن المفارقة فيه جائزة بلا كراهة، كما صرح به في شرح المنهج.

والمعنى: يجوز للمأموم أن ينوي

المفارقة بقلبه، ولكن مع الكراهة إن لم يكن عذر، ومحل جواز المفارقة: في غير الركعة الأولى من الجمعة في حق الأربعين، لأن الجماعة فيها شرط.

وقال في النهاية: ولو ترتب على خروجه من الجماعة تعطيلها وقلنا أنها فرض كفاية اتجه عدم الخروج منها، لأن فرض الكفاية إذا انحصر في شخص تعين عليه.

(قوله: فتفوت) أي المفارقة فضيلة الجماعة.

(قوله: والمفارقة بعذر) هو مبتدأ خبره قوله لا تفوت فضيلتها.

(قوله: كمرخص ترك جماعة) خبر لمبتدأ محذوف، أي وذلك بعذر كمرخص ترك جماعة، وهو كمرض، ومدافعة حدث، وخوف من ظالم على نفس أو مال أو غيرهما.

حاشية البجيرامي على الخطيب الجزء الثاني ص ١٥٢
وَالْمُفَارَقَةُ هُنَا لِعُذْرٍ فَلَا تَفُوتُ بِهَا فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ كَمَا قَالَهُ جَمْعٌ مُتَأَخِّرُونَ، وَأَجْرَوْا ذَلِكَ فِي كُلِّ مُفَارَقَةٍ خُيِّرَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الِانْتِظَارِ شَرْحُ م ر اهـ أج.

نهاية المحتاج الجزء الثاني ص ٢١٤
وَالْمُفَارَقَةُ هُنَا مَعْذُورٌ فِيهَا فَلَا تَفُوتُ بِهَا فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ كَمَا قَالَهُ جَمْعٌ مُتَأَخِّرُونَ وَأَجْرَوْا ذَلِكَ فِي كُلِّ مُفَارَقَةٍ خُيِّرَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الِانْتِظَارِ

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama