0928. HUKUM MENGKONSUMSI KALELAWAR




Pertanyaan:
>> Kang Khoirul
Assalamu'alaikum .
apakah hukum memakan burung jenis kelelawar( halal/haram).?

Jawaban:
>> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Walaikumussalam

Sebelum menghukumi daging kelelawar halal atau haram dimakan ada baiknya kita ketahui dulu apa itu KLELAWAR.

Kalelawar atau orang biasa menyebutnya kalong yaitu sejenis burung yang penglihatannya bagus pada malam hari dan lemah pada siang hari, sehingga bila ada orang selalu bergadang sampai SHUBUH dan tidur siang hari mirif kalelawar, bukan mirif dalam bentuk tapi mirif dari perbuatan 😁. 

Kalelawar matanya kecil dan penglihatannya sempit. Sebagian Ulama ada yang menyebutkan bahwa kalelawar atau dalam bahasa Arab di istilahkan خفاش ada empat nama yaitu: خفاش، خشاف، خطاف، وطواط.

Dinamakan dengan خفاش, ada dua makna:
• Lemah penglihatannya dari asal penciptaannya.
• Melihat pada malam hari tidak pada siang hari.

Imam Damiri menyebutkan kelelawar bukan sejenis burung karena ia mempunyai dua telinga, dua lidah, dua pelir, paruh, haid, suci, tertawa sebagaimana tertawa manusia, dia kencing sebagaimana lipan kencing, dia pula menyusui anak dan tidak ada bulu.

Itulah sekelumit tentang Jati diri Kalelawar. Adapun hukum mengkonsumsinya haram berdasarkan hadits yang menyebutkan bahwa salah satu yang Nabi melarang membunuh adalah kalelawar, bahkan An Nakho'i mengatakan bahwa semua burung boleh dimakan kecuali kalelawar.

Dasar keterangan:

الخفاش:
بضم الخاء وتشديد الفاء واحد الخفافيش التي تطير في الليل، وهو غريب الشكل والوصف والخفش صغر العين وضيق البصر.
فائدة:
الأخفش صغير العين ضعيف البصر وقيل: وهو عكس الأعشى وقيل: هو من يبصر في الغيم دون الصحو. وقال الجوهري: هو نوعان والأعشى من يبصر نهارا لا ليلا والعمش ضعف الرؤية مع سيلان الدمع غالب الأوقات والعور معروف. ... -إلى أن قال- قال البطليوسي:
الخفاش له أربعة أسماء: خفاش وخشاف وخطاف ووطواط، وتسميته خفاشا يحتمل أن تكون مأخوذة من الخفش والأخفش في اللغة نوعان: ضعيف البصر خلقه، والثاني لعلة حدثت وهو الذي يبصر بالليل دون النهار وفي يوم الغيم دون يوم الصحو انتهى. وذكر الجاحظ أن إسم الخفاش يقع على سائر طير الليل، فكأنه راعي العموم، وكون الوطواط هو الخفاش هو الذي ذكره ابن قتيبة وأبو حاتم في كتاب الطير الكبير. وما ذكره البطليوسي من أن الخفاش هو الخطاف فيه نظر، والحق أنهما صنفان وهو الوطواط...... والخفاش ليس هو من الطير في شيء فإنه ذو أذنين وأسنان وخصيتين ومنقار ويحيض ويطهر، ويضحك كما يضحك الإنسان، ويبول كما تبول ذوات الأربع ويرضع ولده ولا ريش له.

الحكم:
يحرم أكله لما رواه أبو الحويرث مرسلا أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتله، وقيل: إنه لما خرب بيت المقدس، قال: رب سلطني على البحر حتى أغرقهم، وسئل عنه الإمام أحمد فقال:
ومن يأكله؟ قال النخعي: كل الطير حلال إلا الخفاش. قال الروياني: وقد حكينا في الحج خلاف هذا فيحتمل قولين، وعبارة الشرح والروضة يحرم الخفاش قطعا
[Al Hayaah al Hewan Al Kubro I/414]

وَالْخُفَّاشُ حَرَامٌ قطعا قال الرافعى وقد يجئ فِيهِ الْخِلَافُ وَاللَّفَّافُ حَرَامٌ عَلَى أَصَحِّ الْوَجْهَيْنِ (الثَّالِثَةُ) قَالَ أَصْحَابُنَا مَا أُمِرَ بِقَتْلِهِ مِنْ الْحَيَوَانِ فَأَكْلُهُ حَرَامٌ (لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْفَوَاسِقِ الْخَمْسِ فِي الْحَرَمِ وَالْإِحْرَامِ) فَلَوْ حَلَّ أَكْلُهُ لَمَا أَمَرَ بِقَتْلِهِ مَعَ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى (لا تَقْتُلُوا الصيد وأنتم حرم) فمن ذلك الحية والفأرة والحدأة وكل سبضار وَيَدْخُلُ فِي هَذَا الْأَسَدُ وَالذِّئْبُ وَغَيْرُهُمَا مِمَّا سبق قال أصحابنا وقد يكون للشئ سببا أَوْ أَسْبَابٌ تَقْتَضِي تَحْرِيمَهُ
[Al Majmuu' Syarh al Muhadzdzab IX/22]

عِبَارَةُ الْمُغْنِي وَأَمَّا الْخُفَّاشُ فَقَطَعَ الشَّيْخَانِ بِتَحْرِيمِهِ مَعَ جَزْمِهِمَا فِي مُحَرَّمَاتِ الْإِحْرَامِ بِوُجُوبِ قِيمَتِهِ إذَا قَتَلَهُ الْمُحْرِمُ أَوْ قُتِلَ فِي الْحَرَمِ مَعَ تَصْرِيحِهِمَا بِأَنَّ مَا لَا يُؤْكَلُ لَا يَجِبُ ضَمَانُهُ وَالْمُعْتَمَدُ مَا هُنَا. اهـ.
[Hasyiyah as Syarwani Ala at Tuhfah IX/383]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

>> Hayat Ibnu Lajer
ikhtilaf.
syafiiyyah mengatakan harom. malikiyyah makruh. dan hanafiyyah boleh

>> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Nambahin gan••``

Ustadz Hayat Ibnu Lajer menyebutkan khilafiyah tentang hukum mengkonsumsi Kalelawar dan apa yang beliau sampaikan betul sekali, yang saya uraikan hanya berdasarkan versi Syafi'iyah karena ini Madzhab yang saya ikuti karenanya kesimpulan hukum mengkonsumsi Kalelawar terjadi perselisihan pendapat dikalangan Ulama Fiqih:
• Kalangan Syafi'iyah, Hanabilah; juga termasuk pilihan Syeikh Wahbah Zuhailiy dan Abdurrahman Al Jaziri pengarang kitab Al Fiq Ala Madzaahib Al Arba'ah mengharamkan mengkonsumsi Kalelawar.

• Kalangan Hanafiyah berselisih pendapat tentang hukum mengkonsumsi Kalelawar, satu pendapat tidak menghalalkan dan menurut pendapat lain boleh.

• Kalangan Malikiyyah menghukumi makruh mengkonsumsi Kalelawar.

Dasar keterangan (Fiqih Syafi'iyah sudah berlalu pada komen saya):

ومن الطير (3) . المحرم الهدهد والخطاف "طائر أسود معروف" والصرد بفتح الراء "طائر عظيم الرأس يصطاد الطيور، ولا يأكل إلا اللحم" والبوم والخفاش "الوطواط" والرخم والعقعق 
[Al Fiqh Ala Madzaahib Al Arba'ah II/5]

ويحرم من الطيور: الخُفَّاش (الوطواط) والخُطَّاف (طائر أسود الظهر أبيض البطن) والببَّغا) طائر أخضر يحاكي الأصوات) والطاوس، والرَّخمة (طائر يشبه النسر) والبُغَاثة (طائر أبيض بطيء الطيران أصغر من الحدأة) 
[Al Fiqh Al Islami Wa Adillatuhu IV/2600]

وَاللَّقْلَقِ (1) ، وَاللِّحَامِ، (2) وَالْهُدْهُدِ، وَالصُّرَدِ، وَالْخُفَّاشِ (الْوَطْوَاطِ) .
فَكُل هَذَا مَأْكُولٌ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ. (3)
[Al Mausu'ah Al Fiqhiyyah Al Kuwaitiyyah V/137]

قَوْلُهُ وَقِيلَ الْخُفَّاشُ) أَيْ كَذَلِكَ لَا يَحِلُّ فَهُوَ مُبْتَدَأٌ حُذِفَ خَبَرُهُ وَالْقَائِلُ قَاضِي خَانْ. قَالَ الْأَتْقَانِيُّ: وَفِيهِ نَظَرٌ، لِأَنَّ كُلَّ ذِي نَابٍ لَيْسَ بِمَنْهِيٍّ عَنْهُ إذَا كَانَ لَا يَصْطَادُ بِنَابِهِ اهـ. وَفِي الْقَامُوسِ: الْخُفَّاشُ كَرُمَّانٍ الْوَطْوَاطُ سُمِّيَ لِصِغَرِ عَيْنَيْهِ وَضَعْفِ بَصَرِهِ. [تَتِمَّةٌ]
قَالَ فِي غُرَرِ الْأَفْكَارِ: عِنْدَنَا يُؤْكَلُ الْخُطَّافُ وَالْبُومُ، وَيُكْرَهُ الصُّرَدُ وَالْهُدْهُدُ، وَفِي الْخُفَّاشِ اخْتِلَافٌ.
[Hasyiyah Ibn Abidiin Ala Ad Duur Al Mukhtaar VI/306 - Fiqh Hanafi -]

وَالْمَكْرُوهُ: الْوَطْوَاطُ) بِفَتْحِ الْوَاوِ وَهُوَ الْخُفَّاشُ جَنَاحُهُ مِنْ لَحْمٍ، (وَ)
[Hasyiyah as Showi II/186 - Fiqih Maliki -]

فصل) ويحرم الخطاف والخشاف والخفاش وهو الوطواط قال الشاعر: مثل النهار يزيد أبصار الورى * نوراً ويعمي أعين الخفاش قال أحمد ومن يأكل الخشاف؟ وسئل عن الخطاف فقال ما أدري، وقال النخعي كل الطير حلال إلا الخفاش، وإنما حرمت هذه لأنها مستخبثة لا تستطيبها العرب ولا تأكلها
[As Syarh Al Kabiir Ala Matn Al Muqni' XI/71 - Fiqih Hambali-]

وَمِنْ الْمُحَرَّمِ أَيْضًا: الْوَطْوَاطُ، نَصَّ عَلَيْهِ. وَهُوَ الْخُشَّافُ، وَالْخُفَّاشُ. قَالَ فِي الرِّعَايَةِ: وَيَحْرُمُ خُفَّاشٌ. وَيُقَالُ: خَشَّافٌ. وَهُوَ الْوَطْوَاطُ. وَقِيلَ: بَلْ غَيْرُهُ. وَقِيلَ: الْخُفَّاشُ صَغِيرٌ، وَالْوَطْوَاطُ كَبِيرٌ. رَأْسُهُ كَرَأْسِ الْفَأْرَةِ، وَأُذُنَاهُ أَطْوَلُ مِنْ أُذُنَيْهَا، وَبَيْنَ جَنَاحَيْهِ فِي ظَهْرِهِ مِثْلُ كِيسٍ يَحْمِلُ فِيهِ تَمْرًا كَثِيرًا، وَطَبُّوعٌ. وَقُرَادٌ. انْتَهَى. قَالَ فِي الْحَاوِي: وَالْخُشَّافُ: هُوَ الْوَطْوَاطُ. 
[Al Inshaaf X/358 - Fiqih Hambali-]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama