1007. ADZAN SHALAT JUM'AT




Pertanyaan:
Assalamualaikum.

Hukumnya Adan sebelum khotbah itu gimana?
[Ahmad Rajib Gandi]

Jawaban:
Walaikumussalam

Pada asalnya adzan Jum'at dilakukan hanya sekali pada masa Rasulullah Shalallahu Alaihi Wasallam yaitu ketika Khothib sudah naik mimbar, setelah pemerintahan Sayyidina Utsman bin Affan beliau menambah adzan satu lagi yaitu setelah masuk waktu Jum'at karena ada kebutuhan yaitu karena pada masa itu orang semakin banyak, beliau berinisiatif kalau adzan ditambah diawal karena manusia bersiap untuk berangkat menuju masjid. Atas dasar perbuatan Sayyidina Utsman bin Affan ini Ulama Syafi'iyah berkesimpulan adzan dua kali pada hari Jum'at disunahkan ketika ada hajat atau kebutuhan seperti yang dilakukan Sayyidina Utsman bin Affan; bila tidak ada kebutuhan semacam itu maka tidak sunah adzan dua kali, sebab yang lebih utama mengikuti Sunah Rasulullah Shalallahu Alaihi Wasallam, sedangkan perbuatan Sayyidina Utsman cukup menerangkan kebolehan bukan atas dasar sunah.

Imam Syafi'i Rahimahullahu Ta'ala selaku pendiri Madzhab Syafi'i menyebutkan bahwa beliau menyukai adzan Jum'at dilakukan setelah Khothib duduk di atas mimbar dan semacamnya sebelum membaca khutbah, kalau muadzin adzan sebelum itu hendaknya tidak diulangi lagi adzan yang kedua. Setelah menyebutkan riwayat yang menyebutkan penambahan adzan oleh sayyidina Utsman bin Affan beliau mengatakan:

وَأَيُّهُمَا كَانَ فَالْأَمْرُ الَّذِي عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَحَبُّ إلَيَّ
“Kedua adzan atau perintah adzan tersebut maka perintah pada masa Rasulullah Shalallahu Alaihi Wasallam lebih aku sukai".

Dengan demikian dapat dipahami bahwa adzan dua kali pada hari Jum'at berhukum sunah bila ada kebutuhan, bila tidak lebih utama mengikuti apa yang diperintahkan Rasulullah Shalallahu Alaihi Wasallam. Ini pula pernyataan Imam Syafi'i Rahimahullahu Ta'ala.

وأذانان للجمعة، أحدهما بعد صعود الخطيب المنبر.
والآخر الذي قبله إنما أحدثه عثمان رضي الله عنه لما كثر الناس، فاستحبابه عند الحاجة كأن توقف حضورهم عليه، وإلا لكان الاقتصار على الاتباع أفضل.
قوله: وأذانان للجمعة) معطوف على قوله: أذانان لصبح - أي ويسن أذانان للجمعة.
وقوله: أحدهما أي أحد الأذانين.
وقوله: والآخر الذي قبله إنما أحدثه المناسب في التعبير أن يقول: والآخر قبله، وهذا إنما أحدثه إلخ، فيحذف اسم الموصول ويزيد اسم الإشارة بعد الظرف.
وفي البخاري: كان الأذان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر حين يجلس الإمام على المنبر، فلما كثر الناس في عهد عثمان أمرهم بأذان آخر على الزوراء، واستقر الأمر على هذا.
وقوله: فاستحبابه عند الحاجة تفريع على كون سيدنا عثمان أحدثه لما كثر الناس.
وقوله: وكأن توقف الخ تمثيل للحاجة.
وقوله: حضورهم أي الناس للجمعة.
وقوله: عليه متعلق بتوقف، وضميره يعود على الأذان الآخر المحدث.
وقوله: وإلا الخ أي وإن لم توجد حاجة إليه فلا يكون مستحبا، لأن الاقتصار على الاتباع أفضل.
ولا يخفى في العبارة المذكورة من عدم السبك ومن اقتضائها سنية أذانين للجمعة.
والذي يصرح به كلامهم أنها لا يسن لها إلا أذان واحد، وهو الذي عند طلوع الخطيب المنبر.
وأما الثاني فلم يصرح أحد بسنيته، بل المصرح به أنه أحدثه عثمان لما كثر الناس.
وغاية ما يستفاد منه أنه مباح لا سنة.
[I'aanah at Tholibin I/269]

قَالَ: الشَّافِعِيُّ) : وَأُحِبُّ أَنْ يَكُونَ الْأَذَانُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حِينَ يَدْخُلُ الْإِمَامُ الْمَسْجِدَ وَيَجْلِسُ عَلَى مَوْضِعِهِ الَّذِي يَخْطُبُ عَلَيْهِ خَشَبٌ، أَوْ جَرِيدٌ أَوْ مِنْبَرٌ، أَوْ شَيْءٌ مَرْفُوعٌ لَهُ، أَوْ الْأَرْضُ فَإِذَا فَعَلَ أَخَذَ الْمُؤَذِّنُ فِي الْأَذَانِ فَإِذَا فَرَغَ قَامَ فَخَطَبَ لَا يَزِيدُ عَلَيْهِ (قَالَ: الشَّافِعِيُّ) : وَأُحِبُّ أَنْ يُؤَذِّنَ مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ إذَا كَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ لَا جَمَاعَةُ مُؤَذِّنِينَ أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ قَالَ: أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ قَالَ: أَخْبَرَنِي الثِّقَةُ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ أَنَّ الْأَذَانَ كَانَ أَوَّلُهُ لِلْجُمُعَةِ حِينَ يَجْلِسُ الْإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فَلَمَّا كَانَتْ خِلَافَةُ عُثْمَانَ وَكَثُرَ النَّاسُ أَمَرَ عُثْمَانَ بِأَذَانٍ ثَانٍ فَأُذِّنَ بِهِ فَثَبَتَ الْأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ.
(قَالَ: الشَّافِعِيُّ) : وَقَدْ كَانَ عَطَاءٌ يُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ عُثْمَانُ أَحْدَثَهُ وَيَقُولُ أَحْدَثَهُ مُعَاوِيَةُ، وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.
(قَالَ: الشَّافِعِيُّ) : وَأَيُّهُمَا كَانَ فَالْأَمْرُ الَّذِي عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَحَبُّ إلَيَّ 
[Al Umm I/224]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

(Dijawab oleh Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama