1037. HUKUM SUAMI MEMAKAI MAHAR ISTRINYA




Pertanyaan:
Assalamu'alaikum,,maaf mau tanya misalkan A wanita dan B lelaki,, keduanya menikah dan si B memberi kan mahar sesuai keinginan Si-A,,lalu sewaktu2 si B ingin memakai mahar si-A untuk dijadikan modal usaha ,, pertanyaan annya ,,apakah hukum dari pemakaian mahar wanita tersebut??halal,,haram,mubah,,makruh ??? Maaf kalo salah kata 2 
Wassalamu'alaikum
[Lissa Isn]

Jawaban:
Walaikumsalam

Suami memakai mahar istri hukumnya boleh, dasar kebolehannya adalah firman Allah:

وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً

Berikanlah maskawin (mahar) kepada wanita (yang kamu nikahi) sebagai pemberian dengan penuh kerelaan . Kemudian jika mereka menyerahkan kepada kamu sebagian dari maskawin itu dengan senang hati, maka makanlah (ambillah) pemberian itu (sebagai makanan) yang sedap lagi baik akibatnya. (QS. An-nisa: 4).

Ayat tersebut diatas menunjukkan kebolehan suami memakai mahar istrinya kalau memang istri sudah memberikan mahar itu kepada suaminya dan diapun sudah Ridha dan bagi wali tidak ada hak atas mahar itu, sehingga boleh bagi istri menghibahkan mahar itu kepada suaminya. Ketika mahar itu sudah dihibahkan maka boleh suami memakai mahar itu walaupun bukan selain memakan seperti untuk modal usaha dan lain sebagainya. Akan tetapi, kebolehan itu disyaratkan kalau sudah ada indikasi "hibah" atau membagikan tapi kalau tidak ada indikasi itu semua atau tanpa izin maka hukumnya haram seperti disinyalir dalam firman Allah:

لاَ تَأْكُلُواْ أموالكم بَيْنَكُمْ بالباطل
Dan janganlah kamu memakan harta sesamamu secara batil. (QS. Al-Baqarah : Ayat 88)

Namun demikian, jika tidak ada indikasi hibah atau bukan pula tanpa izin tapi semata-mata meminjam setelah adanya kesepakatan maka juga diperbolehkan tapi nanti harus dikembalikan sesuai ukuran yang dipakai, tetapi jika sesuai kesepakatan dan istri tidak minta dikembalikan dan mengikhlaskan maka tidak wajib dikembalikan.

Walllahu A'lamu Bis Showaab

عبارة:

تفسير الرازي ج ٩ ص ٤٩٤
الْمَسْأَلَةُ الثَّامِنَةُ: دَلَّتْ هَذِهِ الْآيَةُ عَلَى أُمُورٍ: مِنْهَا: أَنَّ الْمَهْرَ لَهَا وَلَا حَقَّ لِلْوَلِيِّ فِيهِ، وَمِنْهَا جَوَازُ هِبَتِهَا الْمَهْرَ لِلزَّوْجِ، وَجَوَازُ أَنْ يَأْخُذَهُ الزَّوْجُ، لِأَنَّ قَوْلَهُ: فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً يَدُلُّ عَلَى الْمَعْنَيَيْنِ، وَمِنْهَا جَوَازُ هِبَتِهَا الْمَهْرَ قَبْلَ الْقَبْضِ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يفرق بين الحالتين.

وهاهنا بَحْثٌ وَهُوَ أَنَّ قَوْلَهُ: فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً يَتَنَاوَلُ مَا إِذَا كَانَ الْمَهْرُ عَيْنًا، أَمَّا إِذَا كَانَ دَيْنًا/ فَالْآيَةُ غَيْرُ مُتَنَاوِلَةٍ لَهُ، فَإِنَّهُ لَا يُقَالُ لِمَا فِي الذِّمَّةِ: كُلْهُ هَنِيئًا مَرِيئًا.

قُلْنَا: الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ: فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً لَيْسَ نَفْسَ الْأَكْلِ، بَلِ الْمُرَادُ مِنْهُ حِلُّ التَّصَرُّفَاتِ، وَإِنَّمَا خَصَّ الْأَكْلَ بِالذِّكْرِ لِأَنَّ مُعْظَمَ الْمَقْصُودِ مِنَ الْمَالِ إِنَّمَا هُوَ الْأَكْلُ، وَنَظِيرُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامى ظُلْماً [النِّسَاءِ: 10] وَقَالَ: لَا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ [البقرة: 188] .

تفسير الخازن ج ١ ص ٣٤٠
وقوله تعالى: فَإِنْ طِبْنَ يعني النساء المتزوجات لَكُمْ يعني للأزواج عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ يعني من الصداق ومن هنا لبيان الجنس لا للتبعيض لأنها لو وهبت المرأة لزوجها جميع صداقها جاز نَفْساً نصب على التمييز والمعنى فإن طابت نفوسهن عن شيء من ذلك الصداق المبين فوهبن ذلك لكم فنقل الفعل من النفوس إلى أصحابها فخرجت النفس مفسرا فلذلك وحد النفس وقيل لفظه واحد ومعناه الجمع فَكُلُوهُ يعني ما وهبنه لكم هَنِيئاً مَرِيئاً يعني طيبا سائغا وقيل الهنيء الطيب المساغ الذي لا ينغصه شيء والمريء المحمود العاقبة وفي الآية دليل على إباحة هبة المرأة صداقها وأنها تملكه ولا حق للولي فيه.

الفقه الاسلامي وأدلته ج ٩ ص ٦٨٢٨
وإن وهبت امرأة رشيدة صداقها للزوج قبل قبضه منه، جبر الزوج على دفع أقل المهر لها وهو ربع دينار أو ثلاثة دراهم أو بقدر قيمتها، لئلا يخلو النكاح من صداق.

ويجوز للمرأة الرشيدة أن تهب للزوج جميع الصداق الذي تقرر به النكاح؛ لأنها ملكته، وتقرر بالوطء، سواء قبضته منه أم لم تقبضه، لقوله تعالى: {فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً، فكلوه هنيئاً مريئاً} [النساء:4/ 4].

(Dijawab oleh : Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama