Pertanyaan:
Assalamu'alaikum dulur ustadz/ustadzah,mau nanya lagi yak.,ada ibu hamil keguguran 3 bulan kandungan,nah itu 1.sudahkah ada ruhnya?
2.ada yang bilang belum,tapi sudah ada bentuknya,perlu gak kita kasih nama dan kita doa'in,?
3.apa bisa disebut jenazah,dan bagaimana pelaksanan fardu kifayah nya.,?terikasih ilmunya dulur semua.,mohon maaf kepanjangan🙏
[Ade Supriyatma]
Jawaban:
Walaikumsalam
1. Usia keguguran yang sudah ditiupkan ruh ialah 4 bulan = 120 hari, bila sudah menginjak usia ini maka bayi keguguran sudah ditiupkan ruh.
Màràji':
بشرى الكريم الصحفة ٤٧٠
إن بلغ أربعة أشهر) أي: مئة وعشرون يوماً، وهي حد نفخ الروح غالباً
2. Memberi nama bagi bayi keguguran disunahkan, menurut Syeikh Khothib AS Syarbini secara mutlak yakni walaupun belum sampai masa ditiup ruh, demikian pula Imam Nawawi, tapi menurut Syeikh Ibn Hajar Al Haitami Kesunahan memberi nama bagi bayi keguguran kalau ia sudah ditiupkan ruh. Adapun masalah mendoakan tidak masalah walaupun belum ditiupkan ruh, hanya saja bayi yang belum ditiupkan ruh apakah ia hidup dialam sana? Kalau hidup ia mendapatkan manfaat dari doa yang dikirim orang yang hidup, tidak sebaliknya.
Màràji':
مغني المحتاج ج ٦ ص ١٤٠
وَلَوْ مَاتَ قَبْلَ التَّسْمِيَةِ اُسْتُحِبَّ تَسْمِيَتُهُ، بَلْ يُسَنُّ تَسْمِيَةُ السَّقْطِ، فَإِنْ لَمْ يُعْلَمْ أَذَكَرٌ هُوَ أَمْ أُنْثَى سُمِّيَ بِاسْمٍ يَصْلُحُ لَهُمَا كَخَارِجَةَ وَطَلْحَةَ وَهِنْدَ
تحفة المحتاج ج ٩ ص ٣٧٣
تُسَنُّ تَسْمِيَةُ سَقْطٍ نُفِخَتْ فِيهِ الرُّوحُ فَإِنْ لَمْ يُعْلَمْ أَذَكَرٌ أَوْ أُنْثَى سُمِّيَ بِمَا يَصْلُحُ لَهُمَا كَهِنْدٍ وَطَلْحَةَ
المجموع شرح المهذب ج ٨ ص ٤٣٦
الثَّانِيَةُ) قَالَ أَصْحَابُنَا لَوْ مَاتَ الْمَوْلُودُ قَبْلَ تَسْمِيَتِهِ اُسْتُحِبَّ تَسْمِيَتُهُ قَالَ الْبَغَوِيّ وَغَيْرُهُ يُسْتَحَبُّ تَسْمِيَةُ السَّقْطِ لِحَدِيثٍ وَرَدَ فِيهِ
المجموع شرح المهذب ج ٨ ص ٤٤٨
فرع)
قَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَ أَصْحَابِنَا اسْتِحْبَابُ تَسْمِيَةِ السَّقْطِ وَبِهِ قَالَ ابْنُ سِيرِينَ وَقَتَادَةُ وَالْأَوْزَاعِيُّ
* وَقَالَ مَالِكٌ لَا يُسَمَّى مَا لَمْ يَسْتَهِلَّ صَارِخًا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
3. Janin yang meninggal sebelum usia 4 bulan sudah terjadi kesepakatan Ulama (Ijma' dan Ittifaq) bahwa tidak wajib memandikan, Mengkafani dan Menshalatkan karena pada usia tersebut belum diyakini adanya kehidupan, yang menuqil Ijma' dan Ittifaq itu adalah Ibn Mundzir dan Ibn Hubairah, namun demikian, Ulama Syafi'iyah menganjurkan agar dikubur saja bayi keguguran yang tidak ada tanda kehidupan sebagaimana dikemukakan Sayyid Umar (Ba Alawi) Al Hadhrami dalam kitabnya Bughyah Al Mustarsyidiin menuqil dari Imam Syaubari. Oleh karena itu, bila janin keguguran sebelum menginjak usia empat bulan sudah meninggal maka tidak ada kewajiban bagi yang hidup, tapi seharusnya tetap Menguburkan.
Màràji':
بغية المسترشدين الصحفة ١١٠
[فائدة]: يعطى السقط حكم الكبير إن علمت حياته بنحو صياح وتحرك يقتضي الحياة كقبض يد وبسطها، بل لو صاح في بطن أمه كما في سم لأن المدار على وجود الحياة، وكذا لو انفصل بعد ستة أشهر ولحظتين ميتاً، وإن لم يعلم له سبق حياة عند (م ر) خلافاً لابن حجر، وإن ظهر خلقه وجب غير الصلاة، وإن لم يظهر فلا شيء، ويجوز رميه ولو للكلاب، لكن يسن ستره ودفنه اهـ شوبري.
بشرى الكريم الصحفة ٤٦٩-٤٧٠
(ولا) يصلى أيضاً (على السقط) -بتثليث أوله- من السقوط، أي: تحرم عليه (إلا إذا ظهرت أمارات الحياة، كاختلاج) اختياري بعد انفصاله .. فهو كالكبير، وبالأولى ما لو علمت حياته بنحو صياح وإن لم ينفصل كله، وكذا إن بلغ ستة أشهر عند (م ر)، وإن لم تظهر فيه أمارة حياة.
(ويغسل) ويكفن ويدفن وجوباً (إن بلغ أربعة أشهر) أي: مئة وعشرون يوماً، وهي حد نفخ الروح غالباً، وتحرم الصلاة عليه؛ إذ الغسل أوسع باباً منها، إذ الذمي يغسل ولا يصلى عليه، فإن لم يبلغ الأربعة الأشهر .. لم يجب له شيء.
وندب لفه بخرقة ودفنه، فإن ظهر خلقه قبل الأربعة على خلاف الغالب .. وجب له ما عدا الصلاة، ولم يظهر خلقه بعد الأربعة .. لم يجب له شيء.
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi:
Artikel terkait: