1124. HUKUM MENGKAFANI JENAZAH NON MUSLIM




Pertanyaan:
>> Halim Ambo
Assalammu'alaikum warahmatullahi wabarakatuh

mohon ijin bertanya, apakah boleh jenazah non islam (kristen) dikafani...???

Jawaban:
>> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumsalam

Berpijak pada pendapat yang paling Shahih dalam Madzhab Syafi'i bahwa apabila ada kerabat muslim dari kafir dzimmi meninggal maka wajib bagi mereka mengkafaninya, bila dia meninggalkan harta biaya kafannya diambil dari harta peninggalannya tapi bila tidak diambilkan dari harta orang yang wajib menafkahi dia atau dari Baitul mal. Termasuk dari kafir dzimmi disini yaitu kafir Mu'aahad dan Musta'min, adapun kafir harbi, murtad dan zindik tidak boleh mengkafani mereka.

قَوْلُهُ وَيَجِبُ تَكْفِينُ ذِمِّيٍّ) وَمِثْلُهُ الْمُعَاهَدُ وَالْمُسْتَأْمِنُ وَقَوْلُهُ بِخِلَافِ الْحَرْبِيِّ وَمِثْلُهُ الْمُرْتَدُّ وَالزِّنْدِيقُ اهـ. عُبَابٌ -إلى أن قال- قَوْلُهُ حَيْثُ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ إلَخْ) الظَّاهِرُ أَنَّ هَذَا التَّقْيِيدَ لَا يَصِحُّ؛ لِأَنَّ الْكَلَامَ فِي الْغُسْلِ وَنَحْنُ مُخَاطَبُونَ بِهِ عَلَى سَبِيلِ الْكِفَايَةِ سَوَاءٌ كَانَ لَهُ مَالٌ أَوْ لَا وَأَمَّا مُؤَنُ التَّجْهِيزِ فَمَعْلُومٌ أَنَّهَا فِي تَرِكَتِهِ أَوْ غَيْرِهَا عَلَى مَا تَقَدَّمَ تَفْصِيلُهُ تَأَمَّلْ
(Keterangan Pengarang "Wajib mengkafani dzimmi") dan seperti kafir dzimmi adalah kafir Mu'aahad dan Musta'min, berbeda kafir harbi dan seumpamanya murtad dan zindik, demikian dalam kitab 'Ubaab.

(Keterangan Pengarang "Ketika dia tidak ada harta") yang Dzohir pembatasan ini tidak sah karena dalam uraian memandikan mayit (tidak membatasinya) dan sekarang khithobnya kepada SABIILIL KIFAAYAH Baik dia mempunyai harta atau tidak, sedangkan biaya pengurusannya maka maklum pada harta peninggalannya atau selainnya dan sudah terdahulu rinciannya.
[Hasyiyah al Jamal ala Syarh al Manhaj III/183]

وَالْأَصَحُّ وُجُوبُ تَكْفِينِ الذِّمِّيِّ وَدَفْنِهِ) مِنْ بَيْتِ الْمَالِ، فَإِنْ فُقِدَ فَعَلَى الْمُسْلِمِينَ، هَذَا إذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ وَلَا مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُ وَفَاءً بِذِمَّتِهِ كَمَا يَجِبُ أَنْ يُطْعَمَ وَيُكْسَى فِي حَيَاتِهِ إذَا عَجَزَ.

أَمَّا إذَا كَانَ لَهُ مَالٌ فَهُوَ فِي تَرِكَتِهِ أَوْ مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُ فَعَلَيْهِ.

وَالثَّانِي: لَا؛ لِأَنَّ الذِّمَّةَ قَدْ انْتَهَتْ بِالْمَوْتِ، وَخَرَجَ بِالذِّمِّيِّ الْحَرْبِيُّ فَلَا يَجِبُ تَكْفِينُهُ قَطْعًا وَلَا دَفْنُهُ عَلَى الْأَصَحِّ، بَلْ يَجُوزُ إغْرَاءُ الْكِلَابِ عَلَيْهِ، إذْ لَا حُرْمَةَ لَهُ، وَالْأَوْلَى دَفْنُهُ لِئَلَّا يَتَأَذَّى النَّاسُ بِرَائِحَتِهِ، وَالْمُرْتَدُّ كَالْحَرْبِيِّ، وَالْمُعَاهَدُ كَالذِّمِّيِّ وَفَاءً بِعَهْدِهِ وَإِنْ أَشْعَرَ كَلَامُ الْمُصَنِّفِ بِأَنَّهُ كَالْحَرْبِيِّ.
[Mughni al Muhtaaj II/32]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

>> Nur Fuad As-Syaiban
وأما الميت الكافر فالصلاة عليه حرام، حربيا كان أو ذميا؛ ويجوز غسله في الحالين. ويجب تكفين الذمي ودفنه، دون الحربي

"Adapun mayat kafir, haram disholati baik kafir harbi(musuh) ataupun dzimmi(kafir yang dilindungi) boleh memandikan kafir dzimmi dalam dua tingkah(harbi dan dzimmi). Dan wajib mengkafani kafir dzimmi, bukan harbi serta menguburnya. "
[محمد بن قاسم الغزي، فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب = القول المختار في شرح غاية الاختصار، صفحة ١١٢]

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama