1126. WAKTU MAKMUM MASBUQ MENYEMPURNAKAN RAKAATNYA DAN NIQT MUFARAQAH BAGINYA

Pertanyaan:

[Aman Aman]

Jawaban:
Walaikumussalam

Makmum masbuq disunahkan agar tidak berdiri menyempurnakan rakaatnya yang kurang kecuali Imam sudah salam yang kedua, tetapi bila imam sudah salam pertama dan minimal sudah mengucapkan ASSALAMUALAIKUM Diperbolehkan, sedangkan bila Imam belum selesai salam pertama atau minimal belum mengucapkan ASSALAMUALAIKUM maka shalat makmum masbuq batal kecuali dia berniat mufaraqah.

Dengan demikian, apabila imam sudah salam dan minimal salam pertama ketika makmum masbuq berdiri untuk menyempurnakan rakaatnya tidak diperlukan niat mufaraqah sebab dengan selesai salam pertama imam berarti hukum mengikuti sudah gugur dan sejatinya ia seperti shalat sendirian. Lain halnya apabila imam belum selesai salam pertama atau sekurang-kurangnya sampai mengucapkan huruf م lafadz السلام عليكم maka bila dia nekad berdiri untuk menyempurnakan rakaatnya tanpa niat mufaraqah maka shalatnya batal karena jika imam belum salam berarti hukum mengikuti imam tetap ada sehingga mendahului imam tidak diperkenankan. Sekiranya penjelasan ini jelas. Intinya hukum niat mufaraqah itu wajib Kalau imam belum salam pertama, kalau sudah salam pertama tidak perlu lagi niat mufaraqah sebab ketentuan mengikuti imam sudah gugur.

(فرع)
اتَّفَقَ أَصْحَابُنَا عَلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ لِلْمَسْبُوقِ أَنْ لَا يَقُومَ لِيَأْتِيَ بِمَا بَقِيَ عَلَيْهِ إلَّا بَعْدَ فَرَاغِ الْإِمَامِ مِنْ التَّسْلِيمَتَيْنِ وَمِمَّنْ صَرَّحَ بِهِ الْبَغَوِيّ وَالْمُتَوَلِّي وَآخَرُونَ وَنَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي مُخْتَصَرِ البويطي فقال ومن سبقه الامام بشئ مِنْ الصَّلَاةِ فَلَا يَقُومُ لِقَضَاءِ مَا عَلَيْهِ إلَّا بَعْدَ فَرَاغِ الْإِمَامِ مِنْ التَّسْلِيمَتَيْنِ قَالَ اصحابنا فان قام بعد فراغه من قوله السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فِي الْأُولَى جَازَ لِأَنَّهُ خَرَجَ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنْ قَامَ قَبْلَ شُرُوعِ الْإِمَامِ فِي التَّسْلِيمَتَيْنِ بَطَلَتْ صَلَاتُهُ إلَّا أَنْ يَنْوِيَ مفارقة الامام فيجئ فِيهِ الْخِلَافُ 
[Al Majmuu'Syarh al Muhadzdzab III/483]

ويسن له أن لا يقوم إلا بعد تسليمتي الامام.
وحرم مكث بعد تسليمتيه - إن لم يكن محل جلوسه - فتبطل صلاته به إن تعمد وعلم تحريمه.
ولا يقوم قبل سلام الامام، فإن تعمده بلا نية مفارقة بطلت.
وقوله: إن لا يقوم إلا بعد تسليمتي الإمام أي فيسن له انتظار سلامه الثاني، لأنه من لواحق الصلاة، وهذا هو محل انصباب السنية.
أما انتظار سلامة الأول فهو واجب كما يستفاد من قوله بعد: ولا يقوم قبل سلام إلخ.
(قوله: وحرم مكث بعد تسليمتيه) أي فيجب عليه القيام فورا.
قال الكردي: المخل بالفورية ما يبطل في الجلوس بين السجدتين، وهو الزيادة على الوارد فيهما بقدر أقل التشهد، هذا عند الشارح، وعند الجمال الرملي على طمأنينة الصلاة، فمتى مكث بعد تسليمتي الإمام
زائدا على ذلك بطلت صلاته عنده.
اه.
(قوله: إن لم يكن محل جلوسه) أي لو كان منفردا، فإن مكث في محل جلوسه لو كان منفردا جاز وإن طال.
اه.
نهاية.
(قوله: ولا يقوم قبل سلام الإمام) أي ولا يجوز أن يقوم قبل سلام الإمام ولا معه، كما صرح به في شرح البهجة حيث قال: ويجوز أن يقوم عقب الأولى، فإن قام قبل تمامها عامدا بطلت صلاته.
قال ع ش: وظاهره ولو عاميا.
وينبغي خلافه حيث جهل التحريم، لما تقدم من أنه لو قام قبل سلام الإمام سهوا لا تبطل صلاته، لكن لا يعتد بما فعله، فيجلس وجوبا ثم يقوم.
اه.
(قوله: فإن تعمده) أي تعمد القيام قبل سلام الإمام.
(قوله: بلا نية مفارقة) خرج به ما لو نوى المفارقة ثم قام فلا تبطل صلاته.
(قوله: بطلت) أي صلاته.
ولا يقال: كيف تبطل مع أنه إنما سبق بركن فقط، وهو لا يبطل؟ لأنا نقول هنا قد تمت الصلاة بما وقع السبق به وهو السلام.
ومحل عدم البطلان إذا وقع السبق قبل التمام.
[I'aanah at Tholibin II/23]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama