Pertanyaan:
Assalamualaikum. Wr. Wb.
Izin bertanya.
Apakah tholaq mu'allaq bisa dibatalkan...
Contoh dalam talaq muallaq fi'ly: Suami marah kepada istrinya dan berkata,"jika kamu ke rumah ibumu, maka kamu tertalak." Dia bicara kayak gitu karena sedang ada masalah keluarga dengan keluarga mertua (keluarga ibu istri), namun setelah masalah itu selesai apakah si istri akan terlak jika ke rumah ortunya?..
Contoh muallaq waktu, si Suami tak mampu lagi menafkahi, dan bilang "bulan depan kamu tertalak." Eh ternyata seminggu kemudian dia mendapat jalan rejeki yang tak terduga. Apakah bulan depan si istri sah tertalak?
Dan contoh lainnya...
[Nur Fuad As-Syaiban]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Sejauh pengetahuan saya selama ini thalak Mu'allaq apabila sudah dijatuhkan sah bila syarat dalam thalak Mu'allaq ada, tidak boleh bagi orang yang menjatuhkan thalak Mu'allaq mencabut/menarik kembali/ membatalkan thalak Mu'allaq yang ia lontarkan, inilah pendapat Dari berbagai Madzhab empat, belum saya jumpai ada pendapat yang membolehkan membatalkan thalak Mu'allaq, kecuali ada salah satu penulis blog mengatasnamakan Madzhab Hambali bahwa thalak Mu'allaq bisa dibatalkan; ungkapan tersebut tidak benar dinisbatkan kepada Madzhab Hambali tapi lebih tepatnya Madzhab Wahabi 😁. Atas dasar ini maka Ulama Madzhab empat khususnya Madzhab Syafi'i dan Hambali menyatakan thalak Mu'allaq tidak bisa dibatalkan dan tidak boleh dilakukan, kecuali Madzhab Wahabi yang dipelopori oleh Ibn Taimiyah membolehkan.
Ketentuan diatas mengesampingkan contoh terakhir yang disebutkan saudara penanya; sebab ada kondisi tertentu thalak Mu'allaq tidak jatuh seperti syarat dalam thalak Mu'allaq tidak ada, contohnya seperti diutarakan saudara penanya maka bulan depan istrinya jadi tertalak dan tidak bisa dibatalkan, sebab ungkapannya tidak ada mengungkapkan "Kalau saya tidak bisa menafkahi kamu bulan depan kamu tertalak", kalau ungkapan ini maka gugur thalak ketika suami mampu menafkahi. Adapun contoh pertama juga terjadi thalak bila istri pergi ke rumah ibunya kecuali istri melakukan itu karena lupa.
Dengan demikian dapat disimpulkan bahwa thalak Mu'allaq tidak bisa dibatalkan dan itu tidak boleh dilakukan kecuali menurut Aliran Wahabi, ketika syarat dalam Mu'allaq ada maka terjadi thalak dan bila tidak ada maka tidak terjadi thalak.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
إعانة الطالبين هامش فتح المعين ج ٤ ص ٢٨
فائدة: يجوز تعليق الطلاق كالعتق بالشروط ولا يجوز الرجوع فيه قبل وجود الصفة.
ولا يقع قبل وجود
الشرط.
ولو علقه بفعله شيئا ففعله ناسيا للتعلق أو جاهلا بأنه المعلق عليه لم تطلق.
قوله: ولا يجوز الرجوع فيه) أي في التعليق.
وقوله قبل وجود الصفة: أي المعلق عليها، وهي معلومة وإن لم يتقدم لها ذكر (قوله: ولا يقع) أي الطلاق (قوله: قبل وجود الشرط) المقام للإضمار: إذ المراد به الصفة المعلق عليها (قوله: ولو علقه) أي الطلاق.
وقوله بفعله شيئا: أي على أن يفعل هو بنفسه شيئا كإن دخلت الدار فأنت طالق: وخرج بفعله ما لو علقه على فعل غيره.
فإن كان ممن يبالي بتعليقه بحيث يشق عليه طلاق زوجته ويحزن له لصداقة أو نحوها وفعله ناسيا أو جاهلا لم يقع أيضا كما إذا علقه على فعل نفسه، وإن كان ممن لا يبالي بذلك وقع.
وقوله ففعله ناسيا الخ: عبارة التحفة.
تنبيه مهم: محل قبول دعوى نحو النسيان ما لم يسبق منه إنكار أصل الحلف أو الفعل، أما إذا أنكره فشهد الشهود عليه به ثم ادعى نسيانا أو نحوه لم يقبل - كما بحثه الأذرعي - وتبعوه.
وأفتيت به مرارا للتناقض في دعواه فألغيت وحكم بقضية ما شهدوا به اه.
وفي ترغيب المشتاق في أحكام الطلاق ما نصه: حلف أنه يجامع زوجته في ليلة معينة فعجز عن الوطئ قبل تمكنه منه بأن وجدها حائضا أو طلع الفجر أو نسي أو جب ذكره أو عن أو ماتت فلا حنث في الجميع للعذر.
اه.
وقوله: لم تطلق لكن اليمين منعقدة فلو فعله بعد ذلك عامدا عالما مختارا حنث
كفاية الأخيار الصحفة ٣٩٦
يعلم أَن الطَّلَاق إِذا علق على شَرط لم يجز الرُّجُوع فِي التَّعْلِيق وَسَوَاء علقه بِشَرْط مَعْلُوم الْحُصُول أَو محتمله لَا يَقع الطَّلَاق إِلَّا بِوُجُود الشَّرْط وَلَا يحرم الْوَطْء قبل وجود الشَّرْط وَوُقُوع الطَّلَاق
كشاف القناع عن متن الإقناع - فقه حنبلي - ج ٥ ص ٢٨٥
وَإِنْ عَلَّقَ زَوْجٌ طَلَاقًا بِشَرْطٍ لَمْ تَطْلُقْ قَبْلَ وُجُودِهِ) أَيْ الشَّرْطِ لِأَنَّهُ زَوَالُ مُلْكٍ بُنِيَ عَلَى التَّغْلِيبِ وَالسِّرَايَةِ أَشْبَهَ الْعِتْقَ (وَلَيْسَ لَهُ) أَيْ الْمُعَلِّقِ طَلَاقًا بِشَرْطِ (إبْطَالِهِ) أَيْ التَّعْلِيقِ لِأَنَّ إبْطَالَهُ رَفْعٌ لَهُ وَمَا وَقَعَ لَا يَرْتَفِعُ (فَإِذَا وُجِدَتْ) الصِّفَةُ الْمُعَلَّقُ عَلَيْهَا الطَّلَاقُ وَهِيَ الْمُعَبَّرُ عَنْهَا بِالشَّرْطِ (طَلُقَتْ) لِوُجُودِ الصِّفَةِ وَإِنْ لَمْ تُوجَدْ لَمْ تَطْلُقْ.
مطالب أولى النهى - فقه حنبلي - ج ٥ ص ٤٠٠
وَلَيْسَ لِمُعَلِّقٍ طَلَاقًا بِشَرْطِ إبْطَالِ ذَلِكَ التَّعْلِيقِ لِأَنَّ إبْطَالَهُ رَفْعٌ لَهُ وَمَا وَقَعَ لَا يَرْتَفِعُ، فَإِذَا وُجِدَ الشَّرْطُ؛ طَلُقَتْ، لِوُجُودِ الصِّفَةِ
==≠
Lintas Madzhab:
الفقه الاسلامي وأدللته ج ٩ ص ٦٩٧٢
1 - فقال أئمة المذاهب الأربعة
أئمة المذاهب الأربعة
1 - فقال أئمة المذاهب الأربعة: يقع الطلاق المعلق متى وجد المعلق عليه، سواء أكان فعلاً لأحد الزوجين، أم كان أمراً سماوياً، وسواء أكان التعليق قسمياً: وهو الحث على فعل شيء أو تركه أو تأكيد الخبر، أم شرطياً يقصد به حصول الجزاء عند حصول الشرط.
2 - وقال الظاهرية والشيعة الإمامية
2 - وقال الظاهرية والشيعة الإمامية: اليمين بالطلاق أو الطلاق المعلق إذا وجد المعلق عليه لا يقع أصلاً، سواء أكان على وجه اليمين: وهو ما قصد به الحث على فعل شيء أو تركه أو تأكيد الخبر، أم لم يكن على وجه اليمين: وهو ما قصد به وقوع الطلاق عند حصول المعلق عليه.
3 - وقال ابن تيمية وابن القيم بالتفصيل
3 - وقال ابن تيمية وابن القيم بالتفصيل: إن كان التعليق قسمياً أو على وجه اليمين ووجد المعلق عليه، لا يقع، ويجزيه عند ابن تيمية كفارة يمين إن حنث في يمينه، ولا كفارة عليه عند ابن القيم، وأما إن كان التعليق شرطياً أو على غير وجه اليمين، فيقع الطلاق عند حصول الشرط.
=====€€€
Yang ditetapkan Aliran Wahabi mengikuti Petinggi mereka yaitu Ibn Taimiyah yang membolehkan membatalkan thalak Mu'allaq:
إن هذا حق له، فإذا أسقطه فلا حرج، لأن الإنسان قد يبدو له أن ذهاب امرأته إلى أهلها يفسدها عليه، فيقول لها: إن ذهبت إلى أهلك فأنت طالق، ثم يتراجع ويسقط هذا.
Artinya: Masala ini (talak muallaq) adalah hak suami. Maka, apabila suami membatalkannya, maka tidak masalah. Karena manusia (suami) terkadang merasa kepergian istri ke keluarganya itu menyusahkan suami, lalu suami berkata pada istri: Apabila engkau pergi ke keluargamu maka kamu tertalak. Lalu, (karena perubahan situasi) suami mencabut ucapannya dan gugurlah talak muallaq ini.
[Syarh al Mumti' XIII/127]
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi via Group WA)