1262. CARA PENGURUSAN JENAZAH MUTILASI

Sumber Gambar: MWC NU CIPAYUNG



Pertanyaan:
Assalamualaikum Maaf mau tanya bagai mana caranya memandikan mayit yang di mutilasi
[Mukhtar]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Cara pengurusan jenazah yang mutilasi atau terpisah anggotanya sebagai berikut:
• Dimandikan bila dimungkinkan; memandikannya dengan cara dimandikan perbagian. Bila tidak dimungkinkan dimandikan maka ditayammunkan, kalau anggota badan itu adalah anggota tayammum seperti wajah dan tangan, bila bukan anggota tayammum dan tidak dimungkinkan dishalatkan maka tidak dishalatkan tapi langsung dikuburkan setelah dikafani. Ini tidak ada keharusan harus ditemukan bahkan tidak boleh ditemukan seperti dengan dijahit sebab akan menodai kehormatan mayit.

• Dikafani hanya dengan satu lapis.
@ Dishalati, niatnya :
Ø Wajib niat menshalati organ tubuh secara keseluruhan kalau memang bagian tubuh yang lain sudah dimandikan dan belum dishalati.
Ø Sunat menshalati organ tubuh secara keseluruhan kalau memang bagian tubuh yang lain sudah dimandikan dan dishalati
Ø Wajib niat menshalati organ tubuh yang ditemukan saja, jika sudah dimandikan dan anggota yang lain belum dimandikan.
Ø Kalau organ tubuh masih diragukan, apakah sudah dimandikan dan dishalati atau belum, maka niatnya dita’liq seperti niat :
 “نَوَيْتُ أُصَلِّي عَلَى جُمْلَةِ مَا اِنْفَصَلَ مِنْهُ هَذَا الْجُزْءِ إِنْ كَانَتْ غُسِلَتْ وَإِلَّا فَعَلَى هَذَا الْجُزْءِ فَقَطْ”
• Dikubur, seperti halnya mayat yang utuh.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot:

حاشية البجيرمي على الخطيب ج ١ ص ٢٧٢
ولو وجد جزء ميت مسلم غير شهيد صلى عليه بعد غسله وستره بخرقة ودفن كالميت الحاضر، وإن كان الجزء ظفرا أو شعرا ..قوله : ( وستر بخرقة ) هل يجب ثلاث خرق سابغة إذا أمكن ذلك من تركته كما في الجملة أم لا ؟ ويفرق بين الجزء والجملة كما هو قضية إطلاق هذه العبارة ، حرره .ا هـ . سم على حج قلت : الثاني هو الظاهر لاقتصارهم على الخرقة ، ومثل الغسل التيمم إن كان تيمم كالوجه واليد وإلا فلا صلاة عليه أي إذا لم يكن محل تيمم وتعذر غسله فلا صلاة عليه كما قاله ح ل .قوله : ( بقصد الجملة ) فيقول نويت أصلي على جملة ما انفصل منه هذا الجزء ح ل قال ق ل على الجلال : أي وجوبا إن كانت بقيته غسلت ولم يصل عليها ، وندبا إن كانت صلي عليها فإن لم تغسل البقية وجب الصلاة على العضو بنيته فقط ، فإن نوى الجملة لم تصح ، فإن شك في غسل البقية لم تجز نيته إلا إذا علق ا هـ حج ونقله شيخنا م د وقوله : " إلا إذا علق " بأن يقول : نويت أصلي على جملة ما انفصل منه هذا الجزء إن كانت غسلت وإلا فعلى هذا الجزء فقط ؛ وهذا تعليق بمقتضى الحال فلا يضر ومحل قولهم أن التعليق ينافي النية فيما إذا كان تعليقا بغير مقتضى الحال ، وعبارة م ر : .قوله " بقصد الجملة " محله إذا لم يكن صلي على الجزء الغائب ، أما لو كان صلي عليه فتجوز الصلاة بقصد الجزء الحاضر فقط ، ومحله أيضا إذا كان قد غسل باقيه وإلا قصد الصلاة على الجزء الحاضر فقط

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama