Pertanyaan:
>> Izev Steady
mohon pencerahannya para masyayikh.. yg dimaksud dngan
جاهل غير معذور
itu yg gimana
Jawaban:
>> Addinulana
Jahl yg tdk di anggap udzur scr syar'i... maka kebodohannya tdk bisa mnggugurkan dosa/ kesalahan yg dia lakukan dg alasan tidak tahu... cntohnya org yg muslim yg sdh lama hidup dikalangan org2 ahli agama tapi dia tdk mau bljr shg dia tdk tahu!...
Kurang lebihnya mhn ma'f... ustad ismidar nnti yg nglengkapi!🙏🏻🙏🏻
>> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Dalam pembahasan Fiqih JAHIL (جاهل) = Kebodohan, ada dua macam:
1. Bodoh yang dianggap udzur (جاهل معذور)
Seperti belum sampai seruan Islam, tinggal dipuncak gunung dan jauh dari Ulama. Jahil / bodoh jenis ini dianggap udzur dalam arti ketika dia tidak melakukan aneka ketaatan maka dimaafkan.
2. Bodoh yang tidak dianggap udzur (جاهل غير معذور)
Seperti contoh: Tidak tahu perkara yang membatalkan shalat, puasa, dll. Padahal pada masanya Islam sudah tersebar, dia dekat dari Ulama dan ada orang Alim tapi dia meninggalkan belajar. Maka jahil / bodoh seperti ini tidak dianggap udzur, karenanya bila dia melakukan aneka ibadah ternyata sesuai konsepnya Perkara yang ia lakukan membatalkan ibadah itu tapi dia tidak tahu maka dirinya dianggap melakukan pembatalan ibadah seperti shalat umpamanya, maka shalatnya batal meskipun tidak tahu.
Semoga dengan penjelasan ini dapat dimengerti Sebagaimana mestinya, keterangan ini hanya lebih sedikit menguraikan dari penjelasan Kang mas @Addinulana . Wallahu A'lam
Ibarot :
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ج ١ ص ٢٢٤ - الحرمين سنغافورة جدة اندونيسيا
(قوله: أو جاهل معذور) أي بأن قرب عهده بالإسلام، أو نشأ ببادية بعيدة عن العلماء.
حاشية الباجوري على ابن قاسم الغزي ج ١ ص ٥٥٥ - دار الكتب العلميه بيروت لبنان -
قوله (أو جاهلا إلخ) هذا يدل على ما قدمناه من اشتراط العلم لكن في مفهومه تفصيل كما أشار إليه بقوله إن كانت قريب عهد بالإسلام إلخ، فإن كان جاهلاً معذورا لم يفطر وإن كان غير معذور أفطر، فالجاهل غير معذور كالعالم لتقصيره. قوله (وإلا) وإن لم يكن قريب عهد بالإسلام ولم يكن نشأ بعيداً عن الإسلام.
حاشية البجيرمي على شرح المنهج ج ٢ ص ٧٢ وحاشية الجمل على شرح المنهج ج ٢ ص ٣١٦ - المكتبة الشاملة -
أَوْ جَاهِلًا غَيْرَ مَعْذُورٍ بَطَلَ لِلْإِجْمَاعِ فِي الْأَوَّلِ وَلِخَبَرِ ابْنِ حِبَّانَ وَغَيْرِهِ وَصَحَّحُوهُ «مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ أَيْ غَلَبَهُ وَهُوَ صَائِمٌ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ فَلْيَقْضِ» فِي الثَّانِي فَلَا يَبْطُلُ بِذَلِكَ نَاسِيًا وَلَا مُكْرَهًا وَلَا جَاهِلًا مَعْذُورًا كَأَنْ قَرُبَ عَهْدُهُ بِالْإِسْلَامِ، أَوْ نَشَأَ بَعِيدًا عَنْ الْعُلَمَاءِ
إحياء علوم الدين ج ٤ ص ٤٤٧ - دار الكتب العلميه بيروت لبنان
فإن من لا يعلم العلم النافع من العلم الضار اشتغل بما أكب الناس عليه من العلوم المزخرفة التي هي وسائلهم إلى الدنيا وذلك هو مادة الجهل ومنبع فساد العالم والمقصود أن من قصد الخير بمعصية عن جهل فهو غير معذور إلا إذا كان قريب العهد بالإسلام ولم يجد بعد مهلة للتعلم
وقد قال الله سبحانه فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون وقال النبي صلى الله عليه وسلم لا يعذر الجاهل على الجهل ولا يحل للجاهل أن يسكت على جهله ولا للعالم أن يسكت على علمه
Link Diskusi: