Pertanyaan:
Gabungkan ke fiqih aja ya,..
Assalamu'alaikum
Seperti qt ketahui menurut qiro'at sab'ah lafadz a'laihim di dalam surat alfatihah imam hamzah membacanya menjadi a'laihum(didhomahkan)
Pertanyaannya bolehkah ketika di dalam sholat qt membaca surat al-fatihah dg qiroatnya imam hamzah?
Jika tak boleh kenapa alasannya? Trmksh para syech .. Barangkali ada yg mau berbagi
[Moh Laits Al Fatih]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Boleh. Membaca Al Fatihah dengan Qiroah Sab'ah boleh yang dilarang memakai model Qiroah Syadz. Model Qiroah Syadz selain Qiroah yang tujuh atau selain Qiroah yang sepuluh menurut Imam Al Baghowi dan diikuti Imam Subkiy. Sedangkan bila mengikuti model Qiroah Syadz dan dipraktekkan di dalam shalat tidak batal shalatnya selagi bacaan pada Qiroah itu tidak merubah makna, tidak menambah dan tidak mengurangi huruf.
Adapun Membaca عليهم pada surat Al Fatihah ayat tujuh dengan dhommah (ُ) termasuk lahn (لحن) yakni kesalahan membaca namun tidak sampai merubah makna seperti Dhommah Huruf ha' pada الحمد للهُ, ini menurut Syafi'iyah. Hanya saja, jika menerapkan model Qiroah hukumnya sunah tapi dengan syarat yang dipakai Qiroah yang Mu'tabar yaitu Qiroah yang tujuh atau yang sepuluh. Sedangkan apa yang ditanyakan termasuk Qiroah yang tujuh maka boleh dipraktekkan dan tidak membatalkan shalat, kecuali Qiroah Syadz rinciannya seperti diatas.
Wallahu A'lam
Ibarot :
الغرر البهية في شرح البهجة الوردية ٣١١/١
وَتَجُوزُ الْقِرَاءَةُ بِالسَّبْعِ دُونَ الشَّوَاذِّ فَإِنْ قَرَأَ شَاذًّا صَحَّتْ صَلَاتُهُ إنْ لَمْ يُغَيِّرْ مَعْنًى وَلَا زَادَ حَرْفًا وَلَا نَقَصَهُ انْتَهَى. فَالشَّاذُّ عِنْدَهُ كَغَيْرِهِ مَا وَرَاءَ السَّبْعَةِ وَقَالَ الْبَغَوِيّ: هُوَ مَا وَرَاءَ الْعَشَرَةِ وَتَبِعَهُ السُّبْكِيُّ قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ: وَإِذَا قَرَأَ بِقِرَاءَةٍ كَمَّلَ بِهَا نَدْبًا وَيَجُوزُ التَّنْوِيعُ إنْ لَمْ يَرْتَبِطْ الثَّانِي بِالْأَوَّلِ
حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ٥٢٧/١
(وَلَاحِنٍ) بِمَا لَا يُغَيِّرُ الْمَعْنَى كَضَمِّ هَاءِ لِلَّهِ
قَوْلُهُ كَضَمِّ هَاءِ لِلَّهِ) أَيْ أَوْ لَامَهُ أَوْ كَسْرِ دَالِ الْحَمْدُ أَوْ نُونِ نَسْتَعِينُ أَوْ تَائِهِ أَوْ نُونِ نَعْبُدُ أَوْ فَتْحِ بَائِهِ أَوْ كَسْرِهَا أَوْ ضَمِّ صَادَ الصِّرَاطَ أَوْ هَاءِ عَلَيْهِمْ أَوْ رَاءِ الرَّحْمَنِ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ اهـ. بِرْمَاوِيٌّ
تفسير القرطبي ١٤٩/١
وَفِي" عَلَيْهِمْ" عَشْرُ لُغَاتٍ، قُرِئَ بِعَامَّتِهَا:" عَلَيْهِمْ" بِضَمِّ الْهَاءِ وَإِسْكَانِ الْمِيمِ." وَعَلَيْهِمْ" بِكَسْرِ الْهَاءِ وَإِسْكَانِ الْمِيمِ. وَ" عَلَيْهِمِي" بِكَسْرِ الْهَاءِ وَالْمِيمِ وَإِلْحَاقِ يَاءٍ بَعْدَ الْكَسْرَةِ. وَ" عَلَيْهِمُو" بِكَسْرِ الْهَاءِ وَضَمِّ الْمِيمِ وَزِيَادَةِ وَاوٍ بَعْدَ الضَّمَّةِ. وَ" عَلَيْهُمُو" بِضَمِّ الْهَاءِ وَالْمِيمِ كِلْتَيْهِمَا وَإِدْخَالِ وَاوٍ بَعْدَ الْمِيمِ وَ" عَلَيْهُمُ" بِضَمِّ الْهَاءِ وَالْمِيمِ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةِ وَاوٍ. وَهَذِهِ الْأَوْجُهُ السِّتَّةُ مَأْثُورَةٌ عَنِ الْأَئِمَّةِ مِنَ الْقُرَّاءِ. وَأَوْجُهٌ أَرْبَعَةٌ مَنْقُولَةٌ عَنِ العرب غير محكية عن القراء: " عَلَيْهُمِي" بِضَمِّ الْهَاءِ وَكَسْرِ الْمِيمِ وَإِدْخَالِ يَاءٍ بَعْدَ الْمِيمِ، حَكَاهَا الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ عَنِ الْعَرَبِ. وَ" عَلَيْهُمِ" بِضَمِّ الْهَاءِ وَكَسْرِ الْمِيمِ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةِ يَاءٍ. وَ" عَلَيْهِمُ" بِكَسْرِ الْهَاءِ وَضَمِّ الْمِيمِ مِنْ غَيْرِ إِلْحَاقِ وَاوٍ. وَ" عَلَيْهِمِ" بِكَسْرِ الْهَاءِ وَالْمِيمِ وَلَا يَاءَ بَعْدَ الْمِيمِ. وَكُلُّهَا صَوَابٌ، قَالَهُ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ.
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi: