1517. HUKUM BERQURBAN DENGAN HEWAN TIDAK ADA TELINGA DAN EKOR SEJAK LAHIR


Pertanyaan:
Assalamualaikum
Deskripsi masalah
1.ada domba tdk ada telinganya sejak lahir
2 .ada domba tdk punya ekor sejak lahir
Apakah domba ini sah di pakai kurban?
[Hemat]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Hewan yang dijadikan qurban hendaknya tidak ada cacat sebagai maklum. Sedangkan bila dikaitkan dengan pertanyaan yaitu hewan tersebut tidak ada telinga dan tidak ada ekor yang berawal sejak lahir atau tercipta Tanpa telinga dan ekor dibedakan hukumnya sesuai pertanyaan:

1. Tidak ada telinga sejak lahir atau tercipta Tanpa telinga tidak sah.

2. Tidak ada ekor sejak lahir atau tercipta Tanpa ekor sah sebagaimana sah hewan qurban yang tercipta Tanpa pantat dan tanpa susu.

Semoga dapat dipahami sebagaimana mestinya.

Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Ibarot :

- Kitab Hasyiyah Al Bajuri Ala Ibn Qosim :

قوله : (ولا المخلوقة بلا أذن) أو بعضها فيما يظهر ؛ لأنها فاقدة جزء مأكول. -الى أن قال-

قوله : (ولا مقطوعة الذنب) بخلاف المخلوقة بلا ذنب فإنها تجزئ كالمخلوقة بلا ضرع أو ألية، والفرق بين هذه الثلاثة وبين الأذن أن الأذن عضو لازم لكل حيوان، بخلاف هذه الثلاثة ؛ ولذلك أجزئ ذكر المعز مع أنه لا ضرع ولا ألية له، ومثلهما الذنب قياساً عليهما.

- Kitab I'aanah at Thoolibiin :

(قوله: ومقطوعة بعض ذنب أو أذن) أي ولا يجزئ مقطوعة بعض ذنب أو أذن، أي أو ألية أو ضرع، لذهاب جزء مأكول.
وقال أبو حنيفة: إن كان المقطوع من الأذن دون الثلث أجزأ، ولا تجزئ أيضا المخلوقة بلا أذن، بخلاف المخلوقة بلا ذنب، أو بلا ضرع، أو ألية، فإنها تجزئ.
والفرق بين هذه الثلاثة، وبين الأذن أن الأذن عضو لازم لكل حيوان، بخلاف هذه الثلاثة، ولذلك أجزأ ذكر المعز، مع أنه لا ضرع ولا ألية له.
ومثلهما الذنب قياسا عليهما -.

- Kitab Tausyieh Ala Ibn Qosim :

(ولا مقطوعة بلا أذن) لأنها عضو لازم كل حيوان، وبهذا خالف فاقدة الضرع أو الألية أو الذنب خلقة فإنه لا يضر

- Kitab Kifaayah Al Akhyaar :

وَلَا تُجزئ الَّتِي لم تخلق لَهَا أذن على الرَّاجِح وَتسَمى السكاء وتجزئ الَّتِي خلقت بِلَا آلية أَو ضرع فِي الْأَصَح وَالْفرق أَن الْأذن عُضْو لَازم بِخِلَاف الضَّرع والألية بِدَلِيل جَوَاز التَّضْحِيَة بِالذكر من الْمعز فَلَا تُجزئ مَقْطُوعَة الآلية والضرع على الْأَصَح لفَوَات جُزْء الْمَأْكُول وَكَذَا مَقْطُوعَة الذَّنب وَالله أعلم

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama