1626. HUKUM MELIHAT KEMALUAN ANAK KECIL

Sumber gambar: Okezone Muslim


Pertanyaan:
Ustad apakah ruh berjenis kelamin sbgmn jasad?
Np laki laki tiap lihat farji(isyrinya/ anaknya) pasti tegang?
Apa hukumnya seorang ayah lihat farji anaknya ketika mengganti popoknya? Bolehkah? Biasanya anak perempuan jika cebok yg ceboki ibunya.gmn klo bpknya?
[Kholiq]

Jawaban:
Saya belum menemukan nasnya tentang ruh Itu ada jenis kelamin atau tidak, terlebih Masalah ruh ini adalah masalah Ghoib.

Berkaitan dengan melihat kemaluan yang berjenis kelamin yang berbeda terjadi syahwat itu wajar karena kelamin khususnya kelamin bagian depan apalagi punya Perempuan bentuknya cabul yang menyebabkan cepat datang syahwat ketika melihatnya. Adapun mengenai melihat kemaluan anak kecil ada rinciannya antara kemaluan anak kecil laki-laki atau perempuan.

Adapun kemaluan anak kecil perempuan pendapat yang Mu'tamad menurut Imam Nawawi dan Rofi'i tidak boleh yakni haram meskipun tidak syahwat, Sedangkan menurut sebagian pendapat tidak haram. Adapun melihat kemaluan anak kecil lelaki menurut pendapat yang Dishahihkan Syekh Al Muttawalliy inilah yang ditetapkan dalam Madzhab Syafi'i. Perbedaannya dengan kemaluan anak kecil perempuan bahwa kemaluan anak kecil perempuan bentuknya lebih cabul sehingga mudah datang syahwat ketika melihatnya, Sedangkan lawan pendapat tersebut tetap haram.

Keharaman tersebut diatas selain orang yang memberikan pengurusan kepada anak itu seperti ibunya, atau yang memberikan pendidikan atau menyusui si anak walaupun laki-laki walaupun non mahram diperbolehkan karena darurat mendorong melakukan itu seperti Membasuh najis, memberikan pengobatan lain sebagainya, batasannya selama batas penyusuan dan pendidikan selagi ia belum pandai sendiri seperti sudah Tamyiz dan pandai menutupi aurat dari pandangan manusia.

Karena itu, kalau si bapak ikut mengurusi anak seperti ibu lagi nyuci pakaian boleh melihat kemaluan anaknya jika dibutuhkan seperti ketika mensucikan najisnya. Namun, Dalam keadaan normal seperti ibu ada mengurusi anak tapi di bapak ikut melihat kemaluannya (anak perempuan) ini tidak diperbolehkan karena tidak ada darurat dan Hajat yang mendorong melakukan itu semua. 

Wallahu A'lam

Ibarot :

حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين الجزء الثالث صحـ ٢٦٠ المكتبة نور العلم سورابايا
والمعتمد عند الشيخين عدم جواز نظر فرج صغيرة لا تشتهى، وقيل يكره ذلك.
وصحح المتولي حل نظر فرج الصغير إلى التمييز، وجزم به غيره، وقيل يحرم.
ويجوز لنحو الام نظر فرجيهما ومسه زمن الرضاع والتربية - للضرورة - 
(قوله: والمعتمد عند الشيخين) عبارة المنهاج مع المغني: والأصح حل النظر إلى صغيرة لا تشتهي إلا الفرج، فلا يحل نظره.
قال الرافعي، كصاحب العمدة، اتفاقا.
ورده في الروضة بأن القاضي جوزه جزما، فليس ذلك اتفاقا، بل فيه خلاف.
اه.
بحدف (قوله: وصحح المتولي حل نظر فرج الصغير) أي قبله، كما هو ظاهر، اه سم.
والفرق بين فرج الصغير - حيث حل النظر إليه - وفرج الصغيرة - حيث حرم النظر إليه - أن فرجها أفحش (قوله: وقيل يحرم) قال في التحفة: ويدل له خبر الحاكم أن محمد بن عياض قال: رفعت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صغري وعلي خرقة وقد كشف عورتي، فقال غطوا عورته، فإن حرمة عورة الصغير كحرمة عورة الكبير، ولا ينظر الله إلى كاشف عورته اه (قوله: ويجوز لنحو الأم) أي من كل من يتولى الإرضاع والتربية، ولو أجنبية أو ذكرا.
وقوله نظر فرجيهما: أي الصغير والصغيرة (قوله: ومسه) الأولى ومسهما: أي الفرجين (قوله: زمن الرضاع) متعلق بيجوز: أي يجوز ذلك من الرضاع، أي مدة الرضاع سنتين أو أكثر أو أقل.
وقوله والتربية: أي وزمن التربية، أي التعهد والإصلاح
(قوله: للضرورة) علة الجواز: أي وإنما جاز ذلك لأن الضرورة داعية إليه، إذ تحتاج الأم ونحوها إلى غسل الفرج من النجاسة ودهنه للتداوي وغير ذلك

كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، صفحة ٣٥١ المكتبة الشاملة
(فرع) مَا حكم الصَّغِيرَة حكى الرَّافِعِيّ فِي النّظر إِلَيْهَا وَجْهَيْن وَقَالَ الْأَصَح الْجَوَاز وَلَا فرق بَين عورتها وَغَيرهَا غير أَنه لَا ينظر إِلَى الْفرج قَالَ النَّوَوِيّ جزم الرَّافِعِيّ بِأَنَّهُ لَا ينظر إِلَى فرج الصَّغِيرَة وَنقل صَاحب الْعدة الِاتِّفَاق على هَذَا وَلَيْسَ كَذَلِك بل قطع القَاضِي حُسَيْن بِجَوَاز النّظر إِلَى فرج الصَّغِيرَة الَّتِي لَا تشْتَهي وَالصَّغِير وَقطع بِهِ فِي الصَّغِير الْمروزِي وَذكر الْمُتَوَلِي فِيهِ وَجْهَيْن وَالصَّحِيح الْجَوَاز لتسامح النَّاس بذلك قَدِيما وحديثاً وَأَن إِبَاحَة ذَلِك تبقى إِلَى بُلُوغه سنّ التَّمْيِيز ومصيره بِحَيْثُ يُمكنهُ ستر عَوْرَته عَن النَّاس وَالله أعلم

حاشية الجمل على شرح المنهج الجزء الرابع صحـ ١٢٣ المكتبة الشاملة
(قَوْلُهُ: نَظَرٌ لِصَغِيرَةٍ خَلَا فَرْجِ) أَيْ سَوَاءٌ كَانَتْ الصَّغِيرَةُ مَحْرَمًا لِلنَّاظِرِ أَوْ أَجْنَبِيَّةً مِنْهُ.
وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر وَقَوْلُهُ لِصَغِيرَةٍ لَا تُشْتَهَى أَيْ عِنْدَ أَهْلِ الطِّبَاعِ السَّلِيمَةِ، فَإِنْ لَمْ تُشْتَهَ لَهُمْ لِتَشَوُّهٍ بِهَا قُدِّرَ فِيمَا يَظْهَرُ زَوَالُ تَشَوُّهِهَا، فَإِنْ كَانَتْ مُشْتَهَاةً لَهُمْ حِينَئِذٍ حُرِّمَ نَظَرُهَا وَإِلَّا فَلَا وَفَارَقَتْ الْعَجُوزَ بِسَبَبِ اشْتِهَائِهَا وَلَوْ تَقْدِيرًا فَاسْتَصْحِبْ وَلَا كَذَلِكَ الصَّغِيرَةُ اهـ. (قَوْلُهُ: أَمَّا الْفَرْجُ) أَيْ الْقُبُلُ وَالدُّبْرُ وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ لَا يَخْتَصُّ فِي الْقُبُلِ بِالنَّاقِضِ بَلْ حَتَّى مَا يَنْبُتُ عَلَيْهِ الشَّعْرُ غَالِبًا اهـ. ح ل (قَوْلُهُ: اسْتَثْنَى ابْنُ الْقَطَّانِ الْأُمَّ) أَيْ وَنَحْوَهَا كَمُرْضِعَةٍ أَوْ مُرَبِّيَةٍ لَهَا كَمَا بَحَثَهُ شَيْخُنَا كحج فِي الْأُولَى وَيَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ مِثْلَهَا الثَّانِيَةُ وَقَوْلُهُ لِلضَّرُورَةِ أَيْ فَيَجُوزُ لَهَا نَظَرُهُ وَيَنْبَغِي أَنَّ مَسَّهُ لِلْحَاجَةِ كَغَسْلِهِ وَمَسْحِهِ كَذَلِكَ اهـ ح ل (قَوْلُهُ: أَمَّا فَرْجُ الصَّغِيرِ فَيَحِلُّ النَّظَرُ إلَيْهِ) أَيْ؛ لِأَنَّهُ لَا يُسْتَقْبَحُ اسْتِقْبَاحَ فَرْجِ الصَّغِيرَةِ وَالْمُعْتَمَدُ أَنَّ فَرْجَ الصَّغِيرِ كَفَرْجِ الصَّغِيرَةِ فِي حُرْمَةِ النَّظَرِ إلَيْهِ لِغَيْرِ الْمُرْضِعَةِ وَنَحْوِهَا اهـ. ح ل

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama