1728. MENTA'JIL ZAKAT FITRAH SEBELUM WAKTU WAJIBNYA


Foto: dream.co.id



Pertanyaan:
Assalamu'alaikum yai
Saya mau nanya
Saya kan kerja mencari nafkah di jakarta
Kemudian kemarin hari jum'at sore saya membayar zakat di musholah terdekat
Dan rencananya hari ini saya mau mudik ke kampung halaman
Yang menjadi pertanyaan saya
Sah kah zakat saya ??? @⁨Ismidar Abdurrahman As Sa⁩
[Fifian Jaya]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Berarti kakang mengeluarkan zakat belum pada waktu yang wajib yaitu sudah tenggelam matahari pada hari terakhir Ramadhan, karena ini waktu wajibnya, dalam arti kakang mengeluarkan zakat fitrah sebelum waktu wajibnya yakni Menta'jil (mendahulukan) dari waktu wajibnya.

Menurut Mayoritas Ulama Syafi'iyah Menta'jil zakat fitrah diperbolehkan dan dianggap sah dan ketika masuk waktu wajibnya ia berada pada negeri yang lain ia tidak perlu lagi mengeluarkan zakat kembali. Ini pendapat Imam Romli, Al Hifniy dan Syekh Syibromalisy, yang menganggap tidak sah adalah pendapat Syekh Ibn Hajar Al Haitami. Namun pendapat yang mendekati kebenaran adalah Qoul Mayoritas Ulama Syafi'iyah tersebut yakni yang mengabsahkan. Kalau mengikuti Qoul Mayoritas Ulama Syafi'iyah maka bila sudah berzakat pada bulan Ramadhan pada tempat kerja lalu akhir Ramadhan ia sudah berada di kampung ia tinggal tidak perlu lagi berzakat kembali di kampungnya, tetapi kalau berdasarkan pendapat Syekh Ibn Hajar zakat sebelumnya sebelum waktu wajibnya tidak dianggap sah sebelum waktu wajibnya.

Wallahu A'lam

Ibarot :

حواشي الشرواني على التحفة ج ٣ ٣٥٧
وَفِي سم بَعْدَ ذِكْرِ مِثْلِ ذَلِكَ عَنْ الشِّهَابِ الرَّمْلِيِّ وَهَلْ يَجْرِي ذَلِكَ فِي الْبُدْنِ فِي الْفِطْرَةِ حَتَّى لَوْ عَجَّلَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ كَانَ عِنْدَ الْوُجُوبِ فِي بَلَدٍ آخَرَ أَجْزَأَ أَوْ لَا وَلَا بُدَّ مِنْ الْإِخْرَاجِ ثَانِيًا فِيهِ نَظَرٌ اهـ. 
قَالَ ع ش وَالْأَقْرَبُ الْأَوَّلُ لِلْعِلَّةِ الْمَذْكُورَةِ فِي كَلَامِ الشَّارِحِ م ر فَإِنَّ قَضِيَّتَهَا أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ زَكَاةِ الْمَالِ وَالْبُدْنِ اهـ أَقُولُ وَيَأْتِي عَنْ الْأَسْنَى وَالنِّهَايَةِ مَا يُصَرِّحُ بِهَا

حاشية الشبراملشي على النهاية ج ٣ ص ٣٤٣
وَهَلْ يَجْرِي ذَلِكَ فِي الْبَدَنِ فِي الْفِطْرَةِ حَتَّى لَوْ عَجَّلَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ كَانَ عِنْدَ الْوُجُوبِ فِي بَلَدٍ آخَرَ أَجْزَأَ أَوْ لَا، وَلَا بُدَّ مِنْ الْإِخْرَاجِ ثَانِيًا إذَا كَانَ عِنْدَ الْوُجُوبِ بِبَلَدٍ آخَرَ، فِيهِ نَظَرٌ اهـ سم عَلَى حَجّ. وَالْأَقْرَبُ الْأَوَّلُ لِلْعِلَّةِ الْمَذْكُورَةِ فِي كَلَامِ الشَّارِحِ، فَإِنَّ قَضِيَّتَهَا أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ زَكَاةِ الْمَالِ وَالْبَدَنِ. 

فتح العلام ج ٣ ص ٣٠١
المراد بالبلد المحل الذى يكون فيه وقت الوجوب بلدا كان أو غيره، فمن غربت عليه شمس أخر يوم من رمضان بمحل وجب عليه أن يخرج فطرته من غالب قوت ذلك المحل ويلزمه صرفها لمستحقيه لأن نقل الزكاة لا يجوز لغير الحاكم على المعتمد نعم، لو عجلها بمحل ثم سافر لأخر فغربت عليه شمس فيه أخر يوم من رمضان أجزأت ولا يلزمه أن يخرجها فى الأخر ثانيا كما نقله الحفنى عن الشبراملشى.

إثمد العينين ص ٥١
(مسألة) لو غاب المالك او الآخذ عن بلد الوجوب لم يجز المعجل عند حج خلافا لمر. قال الشرقاوى قرر الحفني ان غيبة الدافع لاتضر فى زكاة الفطر ولو مات المدفوع له مثلا لزم المالك الدفع ثانيا ولا يجزئ دفع المعجل لغير مستحق وقت القبض وان استحقه وقت الوجوب اهــــ

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama