1747. TEMPAT JAMA'AH JUM'AT WAJIB MENDENGAR KHUTBAH



Pertanyaan:
mau tanya lagi yi masih seputar khutbah..di tmpat saya khotib sama imam kadang beda orang yi..?dan tentunya yg jdi imam harus mendengarkan khutbah..pertanyaanya apakah yg wajib di dengar itu rukun khutbah yg 5 itu ataukah seluruh isi khutbah?trimakasih sebelumnya yi?
[Embun Kinara Asyafa]

Jawaban:
Kasus pertama, baca selengkapnya disini 👇

Untuk kasus kedua yaitu mendengar khutbah itu diisyaratkan didengarkan oleh 40 orang tetapi disyaratkan hanya 39 orang selain sang Khothib berpijak pada pendapat yang Mu'tamad, adapun pendapat yang mengatakan Khothib juga wajib mendengarnya merupakan Qoul Dhoif sebagaimana dikemukakan oleh Syekh Ibn Hajar Al Haitami. Apalagi kalau yang mendengar 40 orang selain imam maka lebih baik dan tidak ada keraguan lagi.

Kewajiban mendengar khutbah bagi jama'ah Jum'at yang disebutkan itu hanyalah rukun khutbah tidak seluruh rangkaian khutbah, demikian pula syarat khutbah itu sendiri, misalnya setelah rukun khutbah Khothib terbuka auratnya maka tidak masalah. Karena itulah kalau selain rukun khutbah sang Khothib membaca pelan khutbah sehingga jama'ah tidak mendengarnya tetap sah karena selain rukun khutbah tidak disyaratkan didengar tetapi hanya rukun khutbah saja. Hanya saja sebagaimana dikemukakan oleh Syekh Syibromalisy selagi tidak lama pemisahnya karenanya kalau lama tidak sah seperti diam yang lama. Tentunya lama tidaknya dinilai oleh Urf (penilaian umum).

Wallahu A'lam

Ibarot :

- Kitab Hasyiyah I'aanah at Thoolibiin Juz 2 Halaman 68, Cet. Nurul Ilmi Surabaya :


(وشرط فيهما)، الخطبتين، (إسماع أربعين) أي تسعة وثلاثين سواه، ممن تنعقد بهم الجمعة (الاركان) لا جميع الخطبة. 

(قوله: أي تسعة وثلاثين سواه) تفسير للأربعين، أي أن المراد من الأربعين الذي يجب إسماعهم تسعة وثلاثون غير نفسه، فيكون هو متمم الأربعين، لا زائدا عليهم. 
ومفهوم ذلك أنه يجب إسماعه نفسه أيضا كالتسعة والثلاثين. 
وهذا قول ضعيف. 
والمعتمد أنه لا يجب إسماع نفسه. 
وجزم به في التحفة، وعبارتها مع الأصل: وإسماع أربعين - أي تسعة وثلاثين - وهو لا يشترط إسماعه ولا سماعه، لأنه وإن كان أصم يفهم ما يقول. 
اه. 
ولو حذف لفظ سواه لكان أولى، ليكون جاريا على ما جرى عليه شيخه، وعليه يكون التفسير تفسير مراد للأربعين، ويكون في تعبيره بالأربعين تسمح الجمعة قوله فمن تنعقد بهم الجمعة) بيان للأربعين. 
(قوله: الأركان) مفعول ثان لإسماع. 
(قوله: لا جميع الخطبة) أي لا يشترط إسماعهم جميع الخطبة، فلو أسر في غير الأركان صحت الخطبة، فالإسماع ليس شرطا، إلا في الأركان. 
ومثله سائر الشروط، فهي إنما تعتبر في الأركان خاصة. 
فلو انكشفت عورته، أو جلس في غير الأركان لم يؤثر. 

- Kitab Nihaayah Az Zain Halaman 145, Cet. Pustaka As Salaam Surabaya :


(وَشرط فيهمَا) أَي الْخطْبَتَيْنِ أُمُور سَبْعَة (إسماع أَرْبَعِينَ) مِمَّن تَنْعَقِد بهم الْجُمُعَة (الْأَركان) أَي أَرْكَان الْخطْبَتَيْنِ لِأَن الْمَقْصُود مِنْهُمَا وعظهم وَهُوَ لَا يحصل إِلَّا بذلك فَإِن كَانَ الْخَطِيب مِمَّن تَنْعَقِد بِهِ الْجُمُعَة فَلَا يشْتَرط أَن يسمع نَفسه فَيَكْفِي كَونه أَصمّ لِأَنَّهُ يعلم مَا يَقُول فَلَا بُد من إسماع تِسْعَة وَثَلَاثِينَ مِمَّن تَنْعَقِد بهم الْجُمُعَة 

-Kitab Hasyiyah Al Bajuri Ala Ibn Qosim Juz 1 Halaman 219, Cet. Nurul Ilmi Surabaya :

ويشترط أن يُسمِع الخطيبُ أركانَ الخطبة لأربعين تنعقد بهم الجمعة
قوله (أركان الخطبة) مقتضاه أنه لا يضر الإسرار بغير الأركان، و ينبغى كما قاله الشبراملسى أن محله إذا لم يطل الفصل به، و إلا كان كالسكوت الذى يطول به الفصل فيضر. قوله (لأربعين) أى ولو بالخطيب، لكن قد علمت أنه لو لم يسمع الخطيب لصمم لم يضر على المعتمد، و لذلك قال بعضهم: أن يسمع تسعا و ثلاثين من أهل الكمال، لأن الأصح أن الإمام من الأربعين. قوله (تنعقد بهم الجمعة) فلا عبرة بسماع من لا تنعقد بهم الجمعة.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

✓ Artikel terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama