1899. BERSENANG-SENANG DENGAN ISTRI SAAT PUASA

Foto: Muhammadiyah 



Pertanyaan:
Assalamualaikum warahmatullahi wabarokatuh mohon maaf para Yai
Bgaimana hukum bersenang² dgn istri di pagi hari bulan puasa?
[Ahmad Azkal]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakaatuh 

Bersenang-senang dengan istri saat puasa seperti memeluk, mencium dan lain sebagainya dari hal yang biasa dilakukan suami istri bila dilakukan bersamaan ada penghalang seperti memakai baju yang mana badan keduanya tidak saling bersentuhan secara langsung maka tidak batal puasa keduanya, tapi bila tanpa ada penghalang seperti tanpa memakai baju atau memakai baju tapi bertujuan mengeluarkan mani maka batal puasanya. Dikecualikan bila tidak bertujuan mengeluarkan mani nyatanya keluar tidak batal.

Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Ibarat:

حاشية إعانة الطالبين الجزء الثاني صحـ ٢٢٧
(لا ب) - قبلة و (ضم) لامرأة (بحائل): أي معه، وإن تكرر بشهوة، أو كان الحائل رقيقا، فلو ضم امرأة أو قبلها بلا ملامسة بدن بلا بحائل بينهما فأنزل لم يفطر، لانتفاء المباشرة - كالاحتلام.
(قوله: لا بقبلة الخ) معطوف على بجماع.

أي لا يفطر بقبلة وضم لامرأة، وإن أنزل بهما.

(قوله: بحائل) متعلق بكل من قبلة وضم.

(قوله: أي معه) تفسير لمعنى الباء الداخلة على حائل.

(قوله: وإن تكررتا) أي القبلة والضم، وهو غاية لعدم الإفطار بهما.

أي لا يفطر بهما، وإن تكررتا منه.

والمناسب: وإن تكررا - بلا تاء - تغليبا للمذكر - وهو الضم - على المؤنث - وهو القبلة - ويحرم التكرر، وإن لم ينزل.

(قوله: فلو ضم امرأة الخ) تفريع على مفهوم قوله لا بقبلة إلخ.

(قوله: بل بحائل بينهما) أي بين المقبل أو الضام، وبين المرأة المقبلة أو المضمومة.

(قوله: لم يفطر) قال سم: الوجه أن محل ذلك ما لم يقصد بالضم مع الحائل إخراج المني.

أما إذا قصد ذلك وخرج المني، فهذا استمناء مبطل،

وكذا لو مس المحرم بقصد إخراج المني - فإذا أخرج بطل صومه، هذا هو الوجه المتعين، خلافا لما يوهمه الروض وشرحه.

م ر.

اه.

-الى أن قال- 

(قوله: لانتفاء المباشرة) علة لعدم الإفطار.

(قوله: كالاحتلام) الكاف للتنظير: أي كما أنه لا يفطر بالاحتلام.

نهاية الزين صحـ ١٩٢
(لَا بِضَم بِحَائِل) وَالْمرَاد بالشهوة أَن يقْصد مُجَرّد اللَّذَّة من غير أَن يقْصد خُرُوج الْمَنِيّ وَإِلَّا كَانَ استمناء وَهُوَ مفطر مُطلقًا كَمَا مر

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama