Pertanyaan:
السّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
۞ﺑِﺴْـــــــــــــــــﻢِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴْﻢ۞
SA'IL : Mas Firman
📓 JUDUL : Fiqih
📜 DESKRIPSI MASALAH
-----------
Yang saya ketahui. Darah manusia dihukumi najis.
Kemudian apabila darahnya sedikit hingga gak terlihat mata. Maka d makfu.
Bahkan d Mazhab lain kalau gak salah darah sedikit semisal sebesar uang logam ( koreksi kalau salah ukuran ). Maka itu d maafkan ketika bawa Solat d baju
Cuma yang jadi acuan nya
." DARAH MESKIPUN SEDIKIT, APABILA TERKENA AIR. MAKA GAK BISA DI maafkan di Air "
🗒️ PERTANYAAN :
1. SEBENERNYA pertanyaan saya bukan masalah darah yang cair kena air. Tapi koreng/tapok/bekas luka ( nanti fotonya ana kirim ). Katanya itu adalah darah yg mengering yang berfungsi sebab mempercepat penyembuhan luka.
- Apakah koreng itu najis? Karena katanya itu darah yg mengering.
- Jika najis, meski sedikit. Apakah dimakfu dalam air? Atau sama seperti darah? Tetep najis? Semisal. Mandi di badan banyak koreng, Makai air sabun. Khawatir nyebar semua najisnya
Syukron Katsiron ✨🤗
📒 JAWABAN :
📕 REFERENSI :
.
[Firman]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakaatuh
Kalau memang yang disebutkan sebagai koreng itu memang berupa darah walaupun mengering juga masih disebut darah yang mana darah luka dan sejenisnya dima'fu dalam arti tidak dianggap najis dan sah dibawa shalat dengan syarat:
• Tidak bercampur dengan benda lainnya
• Tidak melewati dari tempat keluarnya
• Tidak dilakukan perbuatan dirinya dengan sengaja mengeluarkan darah tersebut.
Bila tidak memenuhi syarat tersebut maka darah pada luka dan sejenisnya tidak lagi dimaafkan kecuali sedikit dengan syarat tidak bercampur dengan benda lainnya, bila bercampur dengan benda lainnya tidak dima'fu sama sekali. Ini semua dengan dinisbatkan kepada Shalat, artinya bila membawanya maka shalatnya sah. Sedangkan selain shalat seperti terkena air maka tidak dima'fu dan bila terkena air sedikit atau benda cair lainnya membuat najis air itu meskipun sedikit.
Oleh karena itu, pertanyaan yang diajukan sudah terjawab, karenanya kalau warna merah pada koreng atau pada tempat bekas lecet itu adalah darah yang sudah mengering maka dima'fu dari segi shalat dan badan dan semisalnya karena ia tidak melewati lebih dari tempat asal keluarnya, sedangkan dari segi terkena air atau benda cair tidak dima'fu kecuali airnya banyak (dua qullah atau lebih).
Wallahu A'lam
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)
Ibarat :
• Kitab Fathul Mu'in Hamisy I'aanah :
(ويعفى عن دم نحو برغوث) مما لا نفس له سائلة كبعوض وقمل، لا عن جلده.
(و) دم نحو (دمل) كبثرة وجرح، وعن قيحه وصديده، (وإن كثر) الدم فيهما وانتشر بعرق، أو فحش الاول بحيث طبق الثوب - على النقول المعتمدة - (بغير فعله) فإن كثر بفعله قصدا، كأن قتل نحو برغوث في ثوبه، أو عصر نحو دمل أو حمل ثوبا فيه دم براغيث مثلا، وصلى فيه أو فرشه وصلى عليه، أو زاد على ملبوسه لا لغرض كتجمل، فلا يعفى إلا عن القليل على الاصح - كما في التحقيق والمجموع - وإن اقتضى كلام الروضة العفو عن كثير دم نحو الدمل وإن عصر.
واعتمده ابن النقيب والاذرعي.
ومحل العفو - هنا وفيما يأتي - بالنسبة للصلاة لا لنحو ماء قليل، فينجس به وإن قل، ولا أثر لملاقاة البدن له رطبا، ولا يكلف تنشيف البدن لعسره.
• Kitab Busyral Kariim :
( .. فيعفى عن قليل ذلك) حيث لم يخالطه أجنبي (و) عن (كثيرة) رطباً وجافاً في بدن وثوب، وكذا مكان في دم برغوث وبول وروث خفاش وذباب، وإن تفاحش وانتشر بعرق ونحوه وجاوز البدن إلى الثوب، وطبَّق الثوب الملبوس لحاجة؛ لعموم البلوى بذلك، فيعفى عنه بثلاثة شروط:
أن لا يختلط بأجنبي.
ولا يجاوز محله الذي استقر فيه عند الخروج وإن لم يستقر دم جرح رأسه إلا في قدمه، لكن للثوب الملاقي للبدن حكمه.
ولا يحصل بفعله قصداً، فإن اختل شرط من ذلك .. عفى عن قليله فقط في غير المختلط بأجنبي، أمَّا المختلط به .. فلا يعفى عن شيء منه.
قال في "التحفة": ومحله في الكثير، وإلاَّ نافاه ما في "المجموع" عن الأصحاب في اختلاط دم الحيض بالريق في حديث عائشة أنه مع ذلك يعفى عنه.
(إلا إذا فرش الثوب الذي فيه ذلك) المعفو عنه (أو حمله لغير ضرورة) أو لحاجة، وصلى فيه ( .. فيعفى عن قليله) فقط، وهو ما يعسر الاحتراز عنه، ويختلف باختلاف البلاد والأوقات.
قال في "الأسنى": وذكروا له تقريباً في طين الشارع وهو ما لا ينسب صاحبه إلى سقطة أو كبوة أو قلة تحفظ (دون كثيره) وهو ما ينسب صاحبه لما ذكر، بخلاف ما لو لبسه لتجمل أو نحوه وإن كان زائداً .. فيعفى حتى عن كثيره.
وخرج (بالأجنبي) -وهو ما لم يحتج لمماسته- نحو ماء طهر وشرب وتنظيف وتبرد وتنشيفٍ احتاجه، وما سقط على المعفو عنه من مأكول ومشروب .. حال تعاطيه، وما صب في الأمعاء لإخراج ما فيها، وماء بلل رأسه عند حلقه، ومماسة آلة نحو فصد لنحو ريق أو دهن، وسائر ما يحتاج إليه، فليس بأجنبي، فلا يضر مخالطة المعفو عنه له.
قال الشرقاوي: (ولو رش بدنه أو ثوبه المتنجس بمعفو عنه .. عفي عنه عند الرشيدي، وهذا كله بالنسبة للصلاة لا لنحو مائع
• Kitab Nihaayah Az Zain :
وَحَاصِل مَسْأَلَة الدَّم تَفْصِيل فَإِن كَانَ من نَفسه وَكَانَ قَلِيلا عرفا عفى عَنهُ بِشَرْط أَن لَا يخْتَلط بأجنبي لم تمس الْحَاجة إِلَيْهِ فَإِن كَانَ كثيرا عرفا عفى عَنهُ بِشَرْط أَن لَا يكون بِفعل فَاعل وَأَن لَا يخْتَلط بأجنبي وَأَن لَا يُجَاوز مَحَله وَهُوَ مَا يغلب إِلَيْهِ السيلان من الْبدن وَمَا يُقَابله من الثَّوْب وَأَن لَا ينْتَقل من الْمحل الَّذِي اسْتَقر فِيهِ عِنْد خُرُوجه
وَإِن كَانَ من غَيره عفى عَنهُ بِشُرُوط أَن يكون قَلِيلا وَأَن لَا يعْصى بالتضمخ بِهِ كَأَن تضمخ بِهِ لغير غَرَض وَأَن لَا يكون من مغلظ وَأَن لَا يخْتَلط بأجنبي
Link Diskusi: