Foto: BangkitMedia
Pertanyaan:
>> mmmmmm
Assalamualaikum warahmatullahi wabarakatuhh
Izin jika ada kesempatan di bantu
Mau izin tanya
1. Apakah ada pendapat di salah satu Mazhab yg 4. Ketika air kencing 2 tetes kena ember kurang 2 kullah. Lalu di isi air hingga agak penuh, dan air nya gak berubah. Apa jadi suci embernya, dan airnya juga? Meski ada campuran air kencing tadi. Meski air kencing nya gak d buang...
Apa ini ada pendapat suci? Kalau d Mazhab Syafi'i kan engga
Jawaban:
>> مهدي
Wa'alaikumussalam warahmatullahi wabarakatuh.
Menurut madzhab Syafi'i, Hanafi, dan ahmad air tersebut mutanajjis tidak boleh dipakai untuk bersuci. Sedangkan menurut pendapat terkuat dari kalangan ulama madzhab Maliki boleh memakai air tersebut tapi makruh.
وبذلك يكون الماء المتنجس نوعين:
الأول ـ ما كان طهورا قليلا، ووقعت فيه نجاسة لم تغير أحد أوصافه.
الثاني ـ ما كان طهورا وقعت فيه نجاسة غيرت أحد أوصافه الثلاثة. واتفق العلماء على نجاسة النوع الثاني الذي تغيرت فيه أحد أوصاف الماء (طعمه أو لونه أو ريحه) كما أن الشافعية والحنابلة وافقوا الحنفية في نجاسة النوع الأول إلا ما يعفى عنه عند الشافعية كميتة ما لا دم له سائل مثل الذباب والنحل إذا وقع بنفسه أو ألقته الرياح.
وقال المالكية في أرجح الروايات بطهورية النوع الأول وهو الماء القليل الذي وقعت فيه نجاسة لم تغير أحد أوصافه، لكنه مكروه، مراعاة للخلاف
(الفقه الاسلامى وأدلته ج ١ ص ٢٧٨/٢٧٩)
>> Ismidar Abdurrahman As Sanusi
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakaatuh
Benar, dalam Madzhab Syafi'i wadah tersebut dan airnya tidak menjadi suci karena dzat najis masih ada diwadah itu karena kencing merupakan najis yang cair. Cara mencuci semacam ember yang terkena najis menurut Madzhab Syafi'i sebelum airnya dimasukkan ke dalam ember terlebih dahulu embernya dibersihkan dulu dengan cara memutar-mutarnya dengan air. Karenanya kalau ada najis kencing dalam ember lalu dimasukkan ke dalam ember maka airnya tetap najis dan embernya belum dianggap suci karena embernya belum dibersihkan. Demikian pula menurut Madzhab Hanafi, karena menurut Madzhab Hanafi Membersihkan semacam wadah yang terkena najis Bisa disucikan dengan menuangkan air dari satu sisi dan air keluar dari sisi yang lain. Bila tidak demikian belum dianggap suci. Adapun Dari Madzhab lain saya kurang tahu. Karenanya, seyogyanya kalau menganut Madzhab Syafi'i seyogyanya mengamalkan konsep Syafi'iyah dan kalau pun ada pendapat yang tidak seperti Madzhab Syafi'i dan mengamalkan itu sangat berat karena harus mengetahui serta mengamalkan ketentuan Taqlid, PAHAMILAH!
Wallahu A'lam
Ibarat :
- Kitab Hasyiyah I'aanah At Thaalibiin :
قال شيخنا - ويجب غسل كل ما في حد الظاهر منه ولو بالادارة، كصب ماء في إناء متنجس وإدارته بجوانبه.
(قوله: كصب ماء الخ) أي فإنه يكفي في طهارته. وهو مرتبط بقوله: كفى أخذ الماء إلخ، أو بما قدرته. وفي النهاية ما نصه: فلو طهر إناء أدار الماء على جوانبه. وقضية كلام الروضة أنه يطهر قبل أن يصب النجاسة منه، وهو كذلك إذا لم تكن النجاسة مائعة باقية فيه، أما لو كانت مائعة باقية فيه لم يطهر ما دام عينها مغمورا بالماء. اهــــ.
- Kitab Busyral Kariim :
ولو تنجس فمه .. كفاه أخذ الماء بيديه إليه وإن لم يعلها عند (حج)، وحرم بلع شيء منه قبل تطهيره ولو ريقه على احتمال فيه لـ (سم). وتجب المبالغة بالغرغرة عند غسله، وغسل جميع ما في حد الظاهر منه ولو بالإرادة كصب ماء في إناء متنجس وإدارته في جوانبه ولو بعد مكثه مدة قبل الإدارة عند (حج)؛ لأن الإيراد منع تنجسه بالملاقاة، فلا يضر تأخير الإدارة عنها.
وهذا في وارد على حكمية أو عينية أزال أوصافها، وإلاَّ فيتنجس الماء مع بقاء الإناء على نجاسته، ولا يجب العصر على الأصح فيما يمكن عصره؛ إذ البلل بعض المنفصل، وقد فرض طهره، والخلاف مبني على أن الغسالة طاهرة أو نجسة، إن قلنا بطهرها .. لم يجب، وإلاَّ .. وجب.
- Kitab Al Fiqh Al Islami Wa Adillatuhu :
قال الحنفية (1): يجوز رفع النجاسة عن محلها بما يأتي:
-الى أن قال-
16 ً - دخول الماء من جانب وخروجه من الجانب الآخر في حوض صغير مثلما كان فيه ثلاث مرات، فيصير ذلك بمنزلة غسله ثلاثاً: هو وسيلة لتطهير حوض الحمام أو الأواني إذا تنجس، لأنه بزوال أثر النجاسة يصير الماء جارياً، ولم يتيقن من بقاء النجس فيه. وعلى هذا إذا تنجس ماء في قناة أو في وعاء، فيطهر بصب ماء طاهر عليه من ناحية منه، حتى يسيل من جوانبه ويخرج من الناحية الأخرى.
__________________
(1) البدائع: 83/ 1 - 87، فتح القدير: 133/ 1 - 138، الدر المختار: 284/ 1 - 302، تبيين الحقائق: 69/ 1 ومابعدها، اللباب شرح الكتاب: 24/ 1 ومابعدها، 30، مراقي الفلاح: ص 27 - 28
Link Diskusi:
