Foto: iStock
Pertanyaan:
Minggu 23 Nov, 2025
============
Mhn pencerahannya para guru.
Bagaiman hukum membunuh nyamuk dan sejenisnya dgn cara di strum pakek rakat nyamuk. Apakah sama dgn membunuh dgn cara membakar . ???
Mator sekalnagkong
[Fahrud Cell]
Jawaban:
Budayakan tuliskan salam sebelum bertanya demi menjunjung tinggi nilai adab dan Islami 🤝
Membunuh dengan menggunakan listrik seperti halnya NYETRUM sama dengan membunuh dengan api yang hukumnya terjadi Khilaf; Menurut Syeikh Al Bujairami hukumnya makruh sedangkan menurut Syeikh Baabashil As Syafi'i, Syeikh Ibnu Hajar Al Haitami dan Syekh Abdurrahman Al Maliki hukumnya haram secara mutlak. Namun, bila Hewan yang menyakiti seperti nyamuk itu terlalu banyak dan tidak ada jalan lain kecuali dengan membakar dan atau menggunakan Listrik seperti Setrum maka boleh dilakukan. Meskipun diantara adab membunuh ialah dengan jalan yang baik, bila nyamuk bisa dibunuh semacam anti nyamuk seperti kami gunakan Anti Nyamuk bakar Cap Kingkong alangkah lebih baik demi berlaku baik dalam membunuh dan membunuh dengan api dan semaknanya seperti Listrik (Setrum) termasuk bentuk penyiksaan, ditambah lagi kalau Kapasitas Setrumnya lemah dan nyamuk tidak segera mati itu termasuk menambah penyiksaan.
Wallahu A'lam
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)
Ibarat :
نظام العقوبات صـــــــــ ١٥٨
أما العقوبات التي جاء النهي الصريح عن العقوبة بها فهي الحرق بالنار، فالعقوبة بالحرق بالنار لا تجوز، فقد روى البخاري من حديث أبو هريرة : وإن النار لا يعذب بها إلا الله، وعن عكرمة أن النبي ﷺ قال لا تعذبوا بعذاب الله، يعني الحرق بالنار. وعن ابن مسعود أن النبي ﷺ أنه قال : لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار. فهذه صريح في التحريم العقوبة بالحرق بالنار، ويلحق بها ما هو من جنسها مما فيه خاصية الإحراق والكهرباء.
إسعاد الرفيق الجزء الثاني صـــــــــ ١٠٠
( و ) منها (إحراق الحيوان ) بالنار سواء كان مأكولا أو غيره صغيرا أو غيره للحديث الصحيح "إني كنت أمرتكم أن تحرقوا فلانا وفلانا بالنار, وإن النار لا يعذب بها إلا الله فإن وجدتموهما فاقتلوهما" . قال ابن مسعود رأى رسول الله قرية نمل أي مكانها قد حرقناها فقال من حرق هذه ؟ قلنا نحن . فقال رسول الله J إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا ربها, فهو حرام مطلقا ( إلا إذا تعين ) الإحراق بها ( طريقا في دفع ) عنه . قال في الزواجر : وهو من الكبائر على الإطلاق سواء كان مأكولا أو غيره صغيرا أو كبيرا كما في الروضة, -إلى أن قال- فالتعذيب بالنار كالتعذيب باتخاذها غرضا أو أشد اهـ.
بغية المسترشدين صـــــــــ ٢٥٩
(مسألة ك) روى أبوداود أنه J نهى عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصرد والمعروف حمل النهي على النمل الكبير السليماني الطويل الذي يكون في الخراب فيحرم قتله على المعتمد إذ الأصل في النهي التحريم وخروجه عنه في بعض المواضع إنما هو بدليل يقتضيه أما النمل الصغير المسمى بالذر فيجوز بل يندب قتله بغير الإحراق لأنه مؤذ فلو فرض أن الكبير دخل البيوت وآذى جاز قتله. اهـ. قلت ونقل العمودي في حسن النجوى عن شيخه ابن حجر أنه إذا كثر المؤذي من الحشرات ولم يندفع إلا بإحراقه جاز. إهـ.
حاشيۃ البجيرمي على الخطيب الجزء الرابع صـــــــــ ٢٩٨
قَوْلُهُ: (فَإِذَا قَتَلْتُمْ) أَيْ قِصَاصًا أَوْ حَدًّا إذْ لَا قَتْلَ فِي الشَّرْعِ غَيْرُ ذَلِكَ وَقَوْلُهُ: فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ يُسْتَثْنَى مِنْهُ قَتْلُ قَاطِعِ الطَّرِيقِ بِالصَّلْبِ وَالزَّانِي الْمُحْصَنِ بِالرَّجْمِ لِوُرُودِ النَّصِّ بِذَلِكَ قِيلَ: وَنَحْوُ حَشَرَاتٍ وَسِبَاعٍ وَالْفَوَاسِقِ الْخَمْسِ لِأَنَّهَا مُؤْذِيَةٌ. وَقِيلَ خَرَجَتْ بِالنَّصِّ فَلَا حَظَّ لَهَا فِي الْإِحْسَانِ وَفِيهِ نَظَرٌ إذْ جَوَازُ قَتْلِهَا أَوْ وُجُوبُهُ لَا يُنَافِي إحْسَانَ كَيْفِيَّتِهِ. وَإِحْسَانُ الْقِتْلَةِ اخْتِيَارُ أَسْهَلِ الطُّرُقِ وَأَخَفِّهَا إيلَامًا وَأَسْرَعِهَا إزْهَاقًا وَأَسْهَلِ وُجُوهِ قَتْلِ الْآدَمِيِّ ضَرْبُهُ بِالسَّيْفِ فِي الْعُنُقِ، وَلِذَا يُكْرَهُ قَتْلُ الْقَمْلِ وَالْبَقِّ، وَالْبَرَاغِيثِ وَسَائِرِ الْحَشَرَاتِ بِالنَّارِ لِأَنَّهُ مِنْ التَّعْذِيبِ وَفِي الْحَدِيثِ «لَا يُعَذِّبُ بِالنَّارِ إلَّا رَبُّ النَّارِ» قَالَ الْجُزُولِيُّ وَابْنُ نَاجِيٍّ: وَهَذَا مَا لَمْ يُضْطَرَّ لِكَثْرَتِهِمْ فَيَجُوزُ حَرْقُ ذَلِكَ بِالنَّارِ لِأَنَّ فِي تَنْقِيَتِهَا بِغَيْرِ النَّارِ حَرَجًا وَمَشَقَّةً وَيَجُوزُ نَشْرُهَا فِي الشَّمْسِ قَالَ الْأَقْفَهْسِيُّ: وَقَتْلُهَا بِغَيْرِ النَّارِ بِالْقَعْصِ أَيْ الْقَصْعِ وَالْفَرْكِ جَائِزٌ لِقَوْلِهِ: وَقَدْ مَثَّلَ عَنْ حَشَرَاتِ الْأَرْضِ تُؤْذِي أَحَدًا فَقَالَ: «مَا يُؤْذِيك فَلَكَ أَذِيَّتُهُ قَبْلَ أَنْ يُؤْذِيَك» وَمَا خُلِقَ لِلْأَذِيَّةِ فَابْتِدَاؤُهُ بِالْأَذِيَّةِ جَائِزٌ هـ شَبْرَخِيتِيٌّ.
Link Diskusi:
