0140. HUKUM MENJADI PNS DENGAN SUAP DAN STATUS GAJINYA

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·27 OKTOBER 2016
 HUKUM MENJADI PNS DENGAN SUAP DAN STATUS GAJINYA  


HUKUM MENJADI PNS DENGAN SUAP DAN STATUS GAJINYA 
( Hasil Bahtsul Masail NU Jawa Timur 2004 Di Ponpes Darussalam Blokagung Banyuwangi ) 
  Deskripsi Masalah
 Dibeberapa daerah ada penerimaan calon PNS  yang dilaksnakan dengan cara tes tulis dan tes lesan, akan tetapi  apabila ingin diterima harus membayar 45 sampai 60juta rupiah bagi  mereka yung berijazah SLTA, dan 75 sampai 90 juta rupiah bagi mereka  yang berijazah S1. Lebih parah lagi melibatkan sebagian anggota DPRD  yang ada didaerah tersebut dan semua itu sudah menjadi rahasia umum  didaerah itu. 

  Pertanyaan : 
a. Apa hukum memberi dan menerima uang tersebut, tidak termasuk risywah ?
b. Bagaimana hukum hasil gaji pegawai negeri yang pada saat penerimaan ia memberikan sejumlah uang (menyogok) ? 
  Jawaban : 
a.Jika yang memberi itu orang yang berhak untuk  menjadi PNS atau tidak menyakiti / merugikan sesama muslim yang juga  berhak, maka memberi itu boleh, sedang yang menerima hukumnya haram.  Namun jika umtuk semata-mata agar diterima hajatnya, padahal dia bukan  ahlinya maka dikatagorikan risywah sehingga yang memberi maupun yang  menerima hukumnya haram. 
b. Hasil pegawai negeri sipil (PNS)  kalau memang dia bekerja sesuai dengan yang ditentukan dan dia memang  bisa melaksanakan, maka hukumnya boleh dan halal, namun apabila dia  (PNS) bekerja tidak sesuai tugasnya, maka gaji yang diterimanya hukumnya  tidak boleh/haram.
 Jadi tentang hukum suap dan gaji tidak terkait (berdiri sendiri). 

  Referensi : 
1. Nihayatuz Zain, Hal : 370 
2. Raudlah al Thalibin, Juz : 11  Hal : 144 
3. Is’adur Rofiq, Juz : 2  Hal : 100 
4. I’anatuttholibin, Juz : 2  Hal : 95 
5. Nihayatul Muhtaj, Juz : 5  Hal : 291 
6. Al Munjid, Hal : 102 
7. Hamisy I’anatuttholibin, Juz : 2  Hal : 214 
8. I’anatuttholibin IV/215 

1. Nihayatuz Zain, Hal : 370  
وقبول الرشوة حرام وهي ما يبذل للقاضي ليحكم بغير الحق أو ليمتنع من الحكم  بالحق وإعطاؤها كذلك لأنه إعانة على معصية أما لو رشي ليحكم بالحق جاز  الدفع وإن كان يحرم على القاضي الأخذ على الحكم مطلقا أي سواء أعطي من بيت  المال أم لا ويجوز للقاضي أخذ الأجرة على الحكم لأنه شغله عن القيام بحقه 
2. Raudlah al Thalibin, Juz : 11  Hal : 144  
فرع قد ذكرنا أن الرشوة حرام مطلقا والهدية جائزة في بعض فيطلب الفرق بين  حقيقتيهما مع أن الباذل راض فيهما والفرق من وجهين أحدهما ذكره ابن كج أن  الرشوة هي التي يشرط على قابلها الحكم بغير الحق أو الامتناع عن الحكم بحق  والهدية هي العطية المطلقة والثاني قال الغزالي في الإحياء المال إما يبذل  لغرض آجل فهو قربة وصدقة وإما لعاجل وهو إما مال فهو هبة بشرط ثواب أو  لتوقع ثواب وإما عمل فإن كان عملا محرما أو واجبا متعينا فهو رشوة وإن كان  مباحا فإجارة أو جعالة وإما للتقرب والتودد إلى المبذول له فإن كان بمجرد  نفسه فهدية وإن كان ليتوسل بجاهه إلى أغراض ومقاصد فإن كان جاهه بالعلم أو  النسب فهو هدية وإن كان بالقضاء والعمل فهو رشوة 
3. Is’adur Rofiq, Juz : 2  Hal : 100  
(و)منها(أخذ الرشوة)ولوبحق (واعطاؤها)بباطل , ومثلهما السعىفيهما بين  الراشىوالمرتشىقال تعالى – ولاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها  الىالحكام – الأية. قال المفسرون : ليس المراد الأكل خاصة , ولكن لما كان  هو المقصود الأعظم من الأموال خصه والمراد من الادلاء فى الآية الاسراع  بالخصوصة فىالأموال , وقد لعن رسول الله صلىالله عليه وسلم  الراشىوالمرتشىوالرائش -الى ان قال- فمن اعطى قاضيا أوحاكما رشوة أو أهدى  اليه هدية فان كان ليحكم له بباطل أو ليتوصل بها لنيل مالا يستحقه أو لأذية  مسلم فسق الراشى والمهدى بالإعطاء والمرتشى والمهدى اليه بالاخذ والرائش  بالسعى , وان لم يقع حكم منه بعد ذلك أو ليحكم له بحق أو لدفع ظلم أو لينال  ما يستحقه فسق الآخذ فقط ولم يأثم المعطى لاضطراره للتوصل لحق بأى طريق  كانقضاءه إنما نفذ للضرورة ولا كذلك المال اه بجيرمي 
4. I’anatuttholibin, Juz : 2  Hal : 95  
وعبارة المغنى مع الأصل فإن باع من حرم عليه البيع صح بيعه وكذا سائر  عقوده لأن النهي لمعنى خارج عن العقد أي وهو التشاغل عن صلاتها فلم يمنع  الصحة كالصلاة في الدار المغصوبة اه 
5. Nihayatul Muhtaj, Juz : 5  Hal : 291
  وماجرت به العادة من جاكمية على ذلك فليس من باب الإجارة وانما هومن باب  الارزاق والإحسان والمسامحة بخلاف الإجارة فانهامن باب المعاوضة 
6. Al Munjid, Hal : 102 
الجاكمية ج جاكميات والجومك ج جوامك : مرتب خدام الدولة من العسكرية والمملكية 
7. Hamisy I’anatuttholibin, Juz : 2  Hal : 214  
قوله فإن ولى سلطان أي مطلقا ذا شوكة كان أم لا بأن حبس أو أسر ولم يخلع  فإن أحكامه تنفذ قوله ولو كافرا لم يذكر هذه الغاية في التحفة ولا في  النهاية ولا غيرهما وهي مشكلة إذ السلطان يشترط فيه أن يكون مسلما وأما  الكافر فلا تصح سلطنته إمامته ولو تغلب ولو أخرها عن قوله أو ذو شوكة  وجعلها غاية له لأنه ممكن أن يكون كافرا أو عن أهل وجعلها غاية له وتكون  بالنسبة للثاني للرد على الأذرعي القائل بعدم نفوذ تولية الكافر القضاء  لكان أولىتأمل قوله أو ذو شوكة غيره السلطان قوله في بلد متعلق بمحذوف حال  أي حال كون ذي الشوكة في بلد أي ناحية وقوله بأن انحصرت قوتها أي البلدة  فيه أي ذي الشوكة والباء لتصوير كونه له شوكة في بلده وعبارة التحفة  والنهاية بأن يكون بناحية انقطع غوث السلطان عنها ولم يرجعوا إلا إليه اه  أهل مفعول ولىقوله كمقلد الخ تمثيل لغير الأهل قوله أي مع علمه أي المولي  بكسر اللام سلطانا أو ذا شوكة وقوله بنحو فسقه أي المولى بفتح اللام قوله  وإلا الخ أي وإن لم يعلم به وقوله ولو علم فسقه لم يوله الواو للحال أي  والحال أنه لو كان يعلم بفسقه لم يوله وقوله فالظاهر الخ جواب إن الشرطية  المدغمة في لا النافية وقوله كما جزم به شيخنا أي في فتح الجواد قوله وكذا  لو زاد الخ أي وكذا لا ينفذ حكمه لو زاد فسقه بأن كان يشرب الخمر في الجمعة  مرة فصار يشرب على خلاف العادة قوله أو ارتكب مفسقا آخر أي بأن كان يزني  فصار يزني ويشرب الخمر قوله على تردد فيه أي فيما بعد كذا ممن زاد فسقه أو  ارتكب مفسقا آخر قوله وجزم بعضهم بنفوذ توليته أي الفاسق مطلقاوقوله وإن  عالم بفسقه هذا هو الفارق بين ما جزم به بعضهم وبين ما ذكره قبل قوله وكعبد  الخ معطوف على قوله كمقلد قوله نفذ ما فعله أي المولى سلطانا أو ذا شوكة  قوله من التولية بيان لماقوله وإن كان الخ غاية في نفوذ التولية أي تنفذ  التولية وإن كان هناك أي في الناحية المولى الأهل مجتهد عدل قوله على  المعتمد متعلق بنفذ قوله فينفذ قضاء مفرع على نفوذ التولية قوله للضرورة  قال البلقيني يستفاد من ذلك أنه لو زالت شوكة من ولاه بموت أو نحوه انعزل  لزوال الضرورة وأنه لو أخذ شيئا من بيت المال على ولاية القضاء أو جوامك في  نظر الأوقاف استرد منه

LINK ASAL:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1133260313388619/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0140-hukum-menjadi-pns-dengan-suap-dan-status-gajinya/1133645253350125/

Komentari

Lebih baru Lebih lama