0157. AQIDAH : STATUS ANAK NON MUSLIM YANG MENINGGAL KETIKA MASIH KECIL

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·10 NOVEMBER 2016

PERTANYAAN  
> Asya AZzsyuraa

Assalamualykum
Mau nanya
bagaimana hukumnya kalau bayinya orang yg non islam setelah lahir langsung mati? 

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Setiap  anak adam yang lahir dari Rahim ibunya dalam keadaan suci (fitrah/tidak  ada dosa). Sebagaimana dinyatakan dalam sabda Nabi:

ما من مولود إلا يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه 

"Setiap  anak yang dilahirkan dalam keadaan fitrah (suci/bersih) maka orang  tuanyalah yang menjadikannya Yahudi, Nasrani dan Majusi".
(HR.Muslim)

Apabila anak yang masih kecil meninggal dari anak seorang Muslim maka ia dihukumi muslim dan menjadi penghuni Syurga.
Adapun  anak yang kecil meninggal dari anak non Muslim terjadi khilaf di antara  para Ulama; Pendapat kebanyakan Ulama ia dihukumi kafir dan menjadi  penghuni neraka karena mengikuti orang tuanya. Namun menurut pendapat  yang shahih ia dihukumi muslim dan menjadi penghuni Syurga.

- Kitab Syarh an-Nawaawy ala Muslim :

أجمع  من يعتد به من علماء المسلمين على أن من مات من أطفال المسلمين فهو من أهل  الجنة ; لأنه ليس مكلفا . وتوقف فيه بعض من لا يعتد به لحديث عائشة هذا ،  وأجاب العلماء بأنه لعله نهاها عن المسارعة إلى القطع من غير أن يكون عندها  دليل قاطع ، كما أنكر على سعد بن أبي وقاص في قوله : أعطه إني لأراه مؤمنا  ، قال : " أو مسلما " الحديث . ويحتمل أنه صلى الله عليه وسلم قال هذا قبل  أن يعلم أن أطفال المسلمين في الجنة ، فلما علم قال ذلك في قوله صلى الله  عليه وسلم : ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله  الله الجنة بفضل رحمته إياهم وغير ذلك من الأحاديث . والله أعلم .
وأما  أطفال المشركين ففيهم ثلاثة مذاهب . قال الأكثرون : هم في النار تبعا  لآبائهم . وتوقفت طائفة فيهم . والثالث ، وهو الصحيح الذي ذهب إليه  المحققون أنهم من أهل الجنة ، ويستدل له بأشياء منها حديث إبراهيم الخليل  صلى الله عليه وسلم حين رآه النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ، وحوله  أولاد الناس قالوا : يا رسول الله ، وأولاد المشركين ؟ قال : " وأولاد  المشركين " رواه البخاري في صحيحه . ومنها قوله تعالى : وما كنا معذبين حتى  نبعث رسولا ولا يتوجه على المولود التكليف ويلزمه قول الرسول حتى يبلغ ،  وهذا متفق عليه . والله أعلم .

LINK KITAB:
http://library.islamweb.net/newlibr...

Wallahu A'lamu Bis Showaab 
LINK ASAL:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1150203845027599/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0157-aqidah-status-anak-non-muslim-yang-meninggal-ketika-masih-kecil/1150407628340554/

Komentari

Lebih baru Lebih lama