0220. FIQIH SHALAT : HUKUM MEMBACA SHOLAWAT KEPADA KELUARGA NABI PADA TASYAHUD

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·22 DESEMBER 2016

PERTANYAAN  
> Ahmad Maulana
Assalamu'alaikum
Mau tanya pak Kyai sebenarnya membaca sholawat kepada keluarga Nabi Muhammad itu wajib apa sunah, karena ada yang mengatakan wajib ada juga yang mengatakan sunah?
Tolong ibarohnya.
Terima kasih.
Wassalamu'alaikum

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Menurut pendapat yang shahih dan masyhur membaca sholawat kepada keluarga Nabi ketika tasyahud akhir hukumnya sunah tidak wajib. Sedangkan membaca shalawat kepada keluarga Nabi pada tasyahud awal tidak disunahkan.

- Kitab Hasyiyah Al-Bajuri (1/235)

ﻭ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻓﻴﻪ ﺍﻯ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﺍﻻﺧﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ﻭ ﺍﻗﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻰ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ. ﻭﺍﺷﻌﺮ ﻛﻼ ﻡ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺍﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻝ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻭ ﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻞ ﻫﻲ ﺳﻨﺔ

- Kitab Kifayatul Akhyar (1/110) 

وَقَول السيخ وَالصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُؤْخَذ مِنْهُ أَن الصَّلَاة على الْآل لَا تجب وَهُوَ كَذَلِك بل الصَّحِيح الْمَشْهُور أَنَّهَا سنة وَالله

- Kitab Nihayatuz Zain (1/71) 

(وأقلها اللَّهُمَّ صل على مُحَمَّد وَسن فِي) تشهد (أخير صَلَاة على آله) صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَلَا تسن فِي الأول لبنائه على التَّخْفِيف

- Kitab Al-Adzkaar

وأما التشهد الأول، فلا تـجب فـيه الصلاة علـى النبـي بلا خلاف، وهل تستـحب؟ فـيه قولان: أصحهما: تستـحب. ولا تستـحب الصلاة علـى الآل علـى الصحيح، وقـيـل: تستـحب، ولا يستـحب الدعاء فـي التشهد الأول عندنا، بل قال أصحابنا: يكره لأنه مبنـي علـى التـخفـيف، بخلاف التشهد الأخير، والله أعلـم.

- Kitab Roudhotut Tholibin:

فرع : 
التشهد الذي يعقبه السلام واجب كما تقدم ، وتجب فيه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي الصلاة على آل النبي صلى الله عليه وسلم قولان ، وقيل : وجهان : 
الصحيح المشهور أنها سنة ، والثاني واجبة ، وهل تسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ؟ قولان : 
أظهرهما : تسن وإلا ، فعلى القولين في الصلاة على آل النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا قلنا : لا تسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الأول ، ولا في القنوت ، فأتى بها في أحدهما ، أو أوجبنا الصلاة على الآل في الأخيرة ، ولم نسنها في الأول ، فأتى بها فيه ، فقد نقل ركنا إلى غير موضعه ، وفي بطلان الصلاة بذلك ، كلام يأتي في باب سجود السهو إن شاء الله تعالى . 
وآل النبي صلى الله عليه وسلم بنو هاشم وبنو المطلب . نص عليه الشافعي رحمه الله ، وفي وجه : أنهم كل المسلمين . 

Link kitab: 
https://library.islamweb.net/newlib...


- Kitab Al-Majmu' ala Syarh al-Muhadzdzab:

( الثالثة ) هل تشرع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عقب التشهد الأول ؟ فيه قولان مشهوران ( القديم ) لا يشرع ، وبه قطع أبو حنيفة وأحمد وإسحاق وحكي عن عطاء والشعبي والنخعي والثوري . 
( والجديد ) الصحيح عند الأصحاب تشرع ، ودليلهما في الكتاب . وحكى المحاملي في المجموع طريقين : 
( أحدهما ) هذا ( والثاني ) يسن قولا واحدا وحكى صاحب العدة طريقين : 
( أحدهما ) قولان ( والثاني ) لا يسن قولا واحدا فحصل ثلاث طرق المشهور في المسألة قولان والصحيح أنها تسن وهو نصه في الأم والإملاء وأما الصلاة على الآل في التشهد الأول ففيه طريقان : 
( أحدهما ) وبه قطع المصنف وسائر العراقيين لا يشرع ( والثاني ) حكاه الخراسانيون أنه يبني على وجوبها في التشهد الأخير ، فإن لم نوجبها وهو المذهب لم تشرع هنا ، وإلا فقولان كالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قال الرافعي فإن [ ص: 442 ] قلنا لا تسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ولا في القنوت ففعلها في أحدهما ، أو أوجبناها على الأولى في الأخير ولم نسنها في الأول فإن أتى بها فيه فقد نقل ركنا إلى غير موضعه ، وفي بطلان الصلاة به خلاف وتفصيل يأتي إن شاء الله تعالى . 

Link kitab: 
https://library.islamweb.net/newlib...

Wallahu A'lamu Bis Showaab 
Link Asal>>
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1193140434067273/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0220-fiqih-shalat-hukum-membaca-sholawat-kepada-keluarga-nabi-pada-tasyahud/1193372814044035/

Komentari

Lebih baru Lebih lama