0255. FIQIH SHAALAT : WAKTU MENGANGKAT JARI TELUNJUK DAN MENURUNKANNYA SAAT TASYAHUD

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·16 MARET 2017

PERTANYAAN  
* Ahmad Maulana
Assalamu'alaikum
Numpang tanya pak ustad; Ketika tasyahud itu mengangkat telunjuk dan menurunkannya sejak kapan dan sampai apa karena dalam praktek masyarakat beda-beda?
Mohon dijawab berdasarkan ta'birnya.
Terima kasih.
Wassalamu'alaikum

JAWABAN
* Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Jari Telunjuk diangkat pada saat membaca kalimat " illalloh " . Dan diturunkan ketika sudah selesai mengucapkan salam yang kedua.

Keterangan Dari:

)
(ﻭﻳﺮﺳﻞ اﻟﻤﺴﺒﺤﺔ) ﺑﻜﺴﺮ اﻟﺒﺎء ﻭﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﻠﻲ اﻹﺑﻬﺎﻡ ﺳﻤﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻳﺸﺎﺭ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭاﻟﺘﻨﺰﻳﻪ ﻭﺗﺴﻤﻰ ﺃﻳﻀﺎ اﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻳﺸﺎﺭ ﺑﻬﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺨﺎﺻﻤﺔ ﻭاﻟﺴﺐ (ﻭﻳﺮﻓﻌﻬﺎ) ﺃﻱ ﻣﻊ ﺇﻣﺎﻟﺘﻬﺎ ﻗﻠﻴﻼ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﻤﺤﺎﻣﻠﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ (ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ) ﺑﺄﻥ ﻳﺒﺘﺪﺉ ﺑﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻬﻤﺰﺓ ﻟﻻﺗﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ. ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺃﻥ اﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻭاﺣﺪ ﻟﻴﺠﻤﻊ ﻓﻲ اﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻌﻠﻪ، ﻭﻳﺴﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻟﻠﻘﺒﻠﺔ ﻭﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺑﻪ اﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺃﻥ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻀﻌﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺃﻭ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻣﺮﻓﻮﻋﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻴﺎﻡ ﺃﻭ اﻟﺴﻼﻡ،

الشرح
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻣﺮﻓﻮﻋﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻴﺎﻡ) ﻣﻌﺘﻤﺪ (ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ اﻟﺴﻼﻡ) ﻫﻞ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﻪ ﺗﻤﺎﻡ اﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﺗﻤﺎﻡ اﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺔ اﻷﻭﻟﻰ ﻷﻧﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﺃﻭ ﻻ؟ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ، ﻭاﻷﻗﺮﺏ اﻷﻭﻝ ﻷﻥ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﻮاﺑﻊ اﻟﺼﻼﺓ،

[ Nihaayah al-Muhtaaj I/522 ]

وانشر مسبحة يمناك وحدها مع امالتها قليلا لئلا تخرج عن سمت القبلة عند همزة قولك الا الله لا عند لام قولك لااله قاصدا من ابتدائك بهمزة الا الله ان المعبود واحد فتجمع فى توحيدك بين اعتقادك وقولك وفعلك ، 

[ Murooqi al-'Ubuudiyah hal. 50 ]

ويرفعها مع امالتها قليلا لئلا تخرج عن سمت القبلة عند همزة قوله الا الله للاتباع ولا يضعها الى آخر التشهد ... الى ان قال ولا يحركها عند رفعها للاتباع وصح تحريكها فيحمل للجمع بينهما على ان المراد به الرفع لاسيما وفى التحريك قول بانه حرام مبطل للصلاة فمن ثم قلنا بكراهت

[ Tuhfah al-Muhtaj I/206 ]

ویقبض الید الیمنی الاالمسبحۃ فانہ0 یشیر بہا رافعا حال کونہ متشہدا وذلک عند قول الااللہ فیبتدئ الرفع عندنطقہ بالہمزۃ ولایرفعہا قبلہ علی الاصح وقیل یرفعہا من اول التشہد کما حکاہ ابن النقیب ولایحرکہا ای لایسن تحریکہا وقیل یسن وقد ورد کل منہما فی خبر قال البیہقی والخبر صحیحان وانما قدموا الاول علی الثانی لان عدم التحریک انسب بالصلاۃ المطلوب فیہا الخشوع الذی قدیذھبہ التحریک.

[ Hasyiyah Al-Bajuuri I/171-172 ]
___________________________
_____

وَيُدِيمُ رَفْعَهَا وَيَقْصِدُ مِنْ ابْتِدَائِهِ بِهَمْزَةِ إلَّا اللَّهُ أَنَّ الْمَعْبُودَ وَاحِدٌ ، فَيَجْمَعُ فِي تَوْحِيدِهِ بَيْنَ اعْتِقَادِهِ وَقَوْلِهِ وَفِعْلِهِ .

Dan langgengkan mengangkat jari, berkehendaklah saat mulai mengangkatnya ketika hamzahnya lafadz ILLA ALLAAH bahwa Dzat Yang Disembah adalah Esa, dengan demikian terkumpulah segala tauhid dalam dirinya baik antara keyakinan, ucapan dan perbuatan.
Hasyiyah al-Bujairomi ala al-Khothiib IV/394

Wallaahu A'lamu Bis showaab. 

Link Mudzakaroh:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1264715536909762/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0255-fiqih-shaalat-waktu-mengangkat-jari-telunjuk-dan-menurunkannya-saat-tasyahu/1266164723431510/

Komentari

Lebih baru Lebih lama