0279. FIQIH SHALAT : MASALAH KHUSYU’

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·16 APRIL 2017

PERTANYAAN 
Assalamu'alaikum,wr,wb,,,sya mau tyk ustad ismidar,,,agar kita bisa husyuk dlm solat itu gi mn caranya,,dan yg di sebut husyuk itu sndiri apa,,,,mohon di jelasin dengan sngat di tail,,,makasih,,, 
[Faris Al Farizi Farizi]

JAWABAN
Wa’alaikumussalam Warohmatullohi Wabarokaatuh

بِسْــــــــــــــمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْـــــمِ

PENGERTIAN KHUSYU’

Khusyu’ menurut bahasa berasal dari kata خشع_يخشع- خشوعا yang berarti rendah dan tunduk.
Menurut Istilah khusyu’ adalah merasa rendah diri dan takut pada Allah.

Khusyu’ adalah fokus hati hanya kepada apa yang sedang dilakukan, tidak membayangkan dalam hatinya selain dari apa yang sedang dikerjakan, dan disunatkan khusyu’ dalam setiap gerakan shalat. Namun, dalam realita kehidupan sehari-hari memang sulit khusyu' ini diterapkan khususnya dalam shalat. Kita ambil contoh yang paling ringan saja ketika shalat teringat uang ada atas meja, maka ini sudah dinamakan tidak khusyu'. Oleh karena itu, apabila teringat sesuatu dalam shalat, jangan diteruskan, cepatlah buang ingatan itu.

Allah berfirman:

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُون. الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ

"Sungguh beruntunglah orang-orang yang beriman. Yaitu orang-orang yang khusyu' dalam shalatnya". (QS. Al Mukminun : 1-2). 

Menurut Imam Al-Qurthubi khusyu’ adalah  suatu keadaan di dalam hati yang nampak pada anggota badan, yaitu tenang dan tawadhu' (merendahkan diri). Qatadah berkata: Khusyu' tempatnya di hati, yaitu merasa takut kepada Allah dan menundukkan padangan ketika shalat.
   
Imam Ibnu Katsir mengumpulkan pengertian khusyu' dari beberapa sahabat Nabi dan para ulama dalam tafsirnya: 
Ali bin Abi Thalhah berkata dari Ibnu Abbas: Khusyu' adalah merasa takut dan diam di hadapan Allah. Demikian diriwayatkan dari Mujahid, Hasan, Qatadah dan Az Zuhriy. Menurut Ali bin Abi Thalib: Khusyu' adalah ketenangan hati. Demikian pula menurut Ibrahim an Nakha'i. Menurut Hasan al Bashriy: Ketenangan hati orang yang beriman ada di dalam hati mereka, mereka menundukkan pandangan dan merendahkan diri. Menurut Muhammad bin Sirin: Dulu para sahabat Rasulullah shallallahu 'alaihi wa sallam mendongakkan pandangan ke langit ketika shalat, maka ketika diturunkan ayat tersebut mereka menundukkan pandangan ke tempat sujud mereka.  

HUKUM KHUSYU’

Para Fuqoha’ berbeda pendapat mengenai hukum khusyu’ saat shalat apakah termasuk fardhu dari fardhu-fardhu (kewajiban) shalat?

Mayoritas Fuqoha’ berpendapat Khusyu’ saat shalat hukumnya sunah (tidak wajib),  Menurut sebagian ahli fiqih dari kalangan ulama madzhab Hanafiyah, Malikiyah, Syafi'iyah dan Hanabilah bahwa khusyu' itu adalah perkara  yang sangat penting dalam shalat. Tetapi mereka berbeda pendapat dalam hal ini. Sebagian mereka mengatakan bahwa khusyu' adalah bagian dari fardhunya shalat, tapi shalat tidak batal sebab meninggalkan kekhusyu'an karena hal itu dimaafkan. Sebagian berkata bahwa khusyu' adalah fardhunya shalat yang membatalkan jika ditinggalkan. Dan sebagian lagi berkata bahwa khusyu' merupakan syarat sahnya shalat, tetapi hanya pada bagian tertentu pada shalat meskipun tidak khusyu' pada bagian yang lain. Sebagian pengikut yang berpegang pada qaul ini membatasi bagian yang wajib khusyu' dalam shalat adalah pada saat takbiratul ihram. 

Dengan mengikuti pendapat Mayoritas Ulama termasuk kalangan Syafi’iyyah shalat yang tidak khusyu’ hukumnya sah dan menggugurkan kewajiban shalat namun hukumnya makruh.

TIPS SHALAT KHUSYU’
 Berikut sedikit tips agar shalat kita menjadi khusyu' karena khusyu' sangat dianjurkan dalam shalat:
1. Membayangkan bahwasanya kita sedang berhadapan dengan zat yang sangat mulia yaitu Allah SWT.
2. Membayangkan bahwasanya kita sedang bermunajah (berdialog) dengan Allah SWT.
3. Menghayati makna dari setiap bacaan dan mendengar bacaan shalat.
4. Membaca bacaan shalat secara tartil (pelan-pelan).
5. Memanjangkan ruku’ dan sujud.
6. Pandangan selalu tertuju pada tempat sujud meskipun melakukan shalat di depan ka’bah atau di tempat yang gelap, kecuali di saat mengangkat jari telunjuk ketika membaca tasyahhud, maka pandangan ketika itu difokuskan kepada jari telunjuk tersebut.
7. Mengagungkan Allah dengan cara mengenal Allah dari sifat-sifatnya.
8. Merasa malu kepada Allah dengan cara melakukan shalat merasa diri sangat lemah dan sangat bergantung kepada Allah yang maha kesempurnaan, hal ini bisa kita rasakan kala sujud karena ketika sujud kita bisa merasakan kita adalah makhluk yang tidak ada apa-apanya dibandingkan kekuasaan.
9. Roja' (mengharap) kepada Allah bahwa shalat kita diterima
10. Al-Hibah yaitu istilah lain dari mengagungkan Allah, ketika ini kita bisa merasakan dengan cara selalu mengenal kekuasaan Allah, keagungannya dan merasa diri kita lemah dan sangat bergantung dengan hak-hak Allah.

Begitu pentingnya khusyu’ dalam shalat sehingga ada Ulama yang menyatakan shalat tidak khusyu’ batal maka seyogyanya kita bisa berusaha supaya shalat kita menjadi khusyu’.

Semoga kita bisa merealisasikan shalat dengan khusyu’ agar ibadah shalat kita menjadi bermakna.. Aamiin yaa Robal ‘Aalamiin...

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Dasar Pengambilan:
Ismidar Abdurrahman As-Sanusi@

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 210)
(فرع) (سن دخول صلاة بنشاط) لانه تعالى ذم تاركيه بقوله: * (وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى) * والكسل: الفتور والتواني.
(وفراغ قلب) من الشواغل لانه أقرب إلى الخشوع.
(و) سن (فيها) أي في صلاته كلها، (خشوع بقلبه) بأن لا يحضر فيه غير ما هو فيه وإن تعلق بالآخرة.
(وبجوارحه) بأن لا يعبث بأحدها، وذلك لثناء الله تعالى في كتابه العزيز على فاعليه بقوله: * (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) * ولانتفاء ثواب الصلاة بانتفائه، كما دلت عليه الاحاديث الصحيحة.
ولان لنا وجها اختاره جمع أنه
شرط للصحة.
ومما يحصل الخشوع استحضاره أنه بين يدي ملك الملوك الذي يعلم السر وأخفى.
يناجيه، وأنك ربما تجلى عليه بالقهر لعدم القيام بحق ربوبيته فرد عليه صلاته.
وقال سيدي القطب العارف بالله محمد البكري رضي الله عنه: إن مما يورث الخشوع إطالة الركوع والسجود (وتدبر قراءة) أي تأمل معانيها.
قال تعالى: * (أفلا يتدبرون القرآن) * ولان به يكمل مقصود الخشوع.
(و) تدبر (ذكر) قياسا على القراءة، (و) سن (إدامة نظر محل سجوده) لان ذلك أقرب إلى الخشوع، ولو أعمى، وإن كان عند الكعبة أو في الظلمة، أو في صلاة الجنازة.

الموسوعة الفقهية (ج 1 / ص 75)
* الخشوع في الصلاة:
يحصل الخشوع في الصلاة بأمور، منها:
1 - حضور القلب.
2 - الفهم والإدراك لما يقرأ أو يسمع.
3 - التعظيم، ويتولد من أمرين: معرفة جلال الله وعظمته، ومعرفة حقارة
النفس، فيتولد منهما الانكسار لله، والخشوع له.
4 - الهيبة، وهي أسمى من التعظيم، وتتولد من المعرفة بقدرة الله، وعظمته، وتقصير العبد في حقه سبحانه.
5 - الرجاء، وهو أن يرجو بصلاته ثواب الله عز وجل.
6 - الحياء، ويتولد من معرفة نعم الله، وتقصيره في حق الله سبحانه.

الموسوعة الفقهية (ج 20 / 115-116)
خشوع *
التعريف :
1 - الخشوع لغة من يخشع : يخشع السكون والتذلل .
وخشع في صلاته ودعائه ، أقبل بقلبه على ذلك ، وهو مأخوذ من خشعت الأرض إذا سكنت واطمأنت . وخشع بصره انكسر ومنه قوله تعالى : { خاشعة أبصارهم } .
قال الراغب الأصفهاني : الخشوع الضراعة ، وأكثر ما يستعمل الخشوع فيما يوجد على الجوارح ، والضراعة أكثر ما تستعمل فيما يوجد في القلب ، ولذلك قيل فيما روي : إذا ضرع القلب خشعت الجوارح .
وقال القرطبي : الخشوع هيئة في النفس يظهر منها في الجوارح سكون وتواضع .
والتخشع تكلف الخشوع ، والتخشع لله ، الإخبات والتذلل له ، وقال قتادة : الخشوع في القلب هو الخوف وغض البصر في الصلاة .
والمعنى الشرعي لا يختلف عن المعنى اللغوي.
4 - اختلف الفقهاء في حكم الخشوع في الصلاة هل هو فرض من فرائض الصلاة ، أو من فضائلها ومكملاتها ؟
فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه سنة من سنن الصلاة بدليل صحة صلاة من يفكر بأمر دنيوي إذ لم يقولوا ببطلانها إذا كان ضابطا أفعالها .
وعليه فيسن للمصلي أن يخشع في كل صلاته بقلبه وبجوارحه وذلك بمراعاة ما يلي :
أ - أن لا يحضر فيه غير ما هو فيه من الصلاة .
ب - وأن يخشع بجوارحه بأن لا يعبث بشيء من جسده كلحيته أو من غير جسده ، كتسوية ردائه أو عمامته ، بحيث يتصف ظاهره وباطنه بالخشوع ، ويستحضر أنه واقف بين يدي ملك الملوك الذي يعلم السر وأخفى يناجيه . وأن صلاته معروضة عليه .
ج - أن يتدبر القراءة لأنه بذلك يكمل مقصود الخشوع .
د - أن يفرغ قلبه عن الشواغل الأخرى ; لأن هذا أعون على الخشوع ، ولا يسترسل مع حديث النفس .
قال ابن عابدين : واعلم أن حضور القلب فراغه من غير ما هو ملابس له . والأصل في طلب الخشوع في الصلاة قوله تعالى : { قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون }. فسر علي رضي الله عنه الخشوع في الآية : بلين القلب وكف الجوارح .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : « ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصلي ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة » .
وما روى أبو هريرة رضي الله عنه : « أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يعبث بلحيته في الصلاة فقالا : لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه » .
وما روى أبو ذر رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا قام أحدكم إلى الصلاة فإن الرحمة تواجهه فلا يمسح الحصى » .
5- إذا ترك المصلي الخشوع في صلاته ، فإن صلاته تكون صحيحة عند الجمهور ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم : لم يأمر العابث بلحيته بإعادة الصلاة مع أن الحديث يدل على انتفاء خشوعه في صلاته ، ولأن الصلاة لا تبطل بعمل القلب ولو طال ، إلا أنه ارتكب مكروها ولا يستحق الثواب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : « ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل » . وذهب بعض فقهاء كل من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أن الخشوع لازم من لوازم الصلاة ، إلا أنهم اختلفوا فيه :
فقال بعضهم : إنه فرض من فرائض الصلاة ولكن لا تبطل الصلاة بتركه لأنه معفو عنه . وقال آخرون : إنه فرض تبطل الصلاة بتركه كسائر الفروض . وقال بعض آخر منهم : إن الخشوع شرط لصحة الصلاة لكنه في جزء منها فيشترط في هذا القول حصول الخشوع في جزء من الصلاة وإن انتفى في الباقي ، وبعض أصحاب هذا القول حدد الجزء الذي يجب أن يقع فيه الخشوع من الصلاة ، فقال : ينبغي أن يكون عند تكبيرة الإحرام .
6- وذكر القرطبي أنه قد يكون الخشوع مذموما ، وهو المتكلف أمام الناس بمطأطأة الرأس والتباكي كما يفعله الجهال ، ليروا بعين البر والإجلال ، وذلك خدع من الشيطان وتسويل من نفس الإنسان .

المجموع شرح المهذب (ج 2 / ص 270)
فأجمع العلماء على استحباب الخشوع والخضوع في الصلاة وغض البصر عما يلهي وكراهة الالتفات في الصلاة وتقريب نظره وقصره على ما بين يديه ، ثم في ضبطه وجهان ( أصحهما ) وهو الذي جزم به المصنف وسائر العراقيين وجماعة من غيرهم أنه يجعل نظره إلى موضع سجوده في قيامه وقعوده ( والثاني ) وبه جزمالبغوي والمتولي يكون نظره في القيام إلى موضع سجوده ، وفي الركوع إلى ظهر قدميه ، وفي السجود إلى أنفه ، وفي القعود إلى حجره ; لأن امتداد البصر يلهي فإذا قصره كان أولى . ودليل الأول أن ترديد البصر من مكان إلى مكان يشغل القلب ويمنع كمال الخشوع ، وفي هذه المسألة فروع وزيادات سنبسطها إن شاء الله تعالى حيث ذكرها المصنف في آخر باب ما يفسد الصلاة .

روضة الطالبين وعمدة المفتين (ج 1 / ص 269-270)
ويستحب للمصلي الخشوع في صلاته ، وأن يديم نظره إلى موضع سجوده . قال بعض أصحابنا : يكره له تغميض عينيه ، والمختار : أنه لا يكره إن لم يخف ضررا ، وينبغي أن يدخل فيها بنشاط ، وفراغ قلبه من الشواغل . والله أعلم . 

الحاوي الكبير (ج 1 / ص 292-293)
فصل : في الخشوع 
قال الله تعالى : قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون [ المؤمنون : 221 ] . فكان ترك الخشوع دالا على عدم الفلاح 
وروى الحسن عن شداد بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أول ما يرفع من الناس الخشوع وهذا كالمشاهد ، لأنهم يقتصرون على الجائز ، والمباح ، ويعدلون عن الأفضل والأولى 
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من هانت عليه صلاته كانت على الله عز وجل أهون فعماد الصلاة وعلامة قبولها كثرة الخشوع فيها ، فمن خشوع المصلي بعد فعل ما أمر به واجتناب ما نهي عنه أن يكون خاليا من حديث النفس ، وإنكار الدنيا مصروف القصد إلى أداء ما افترض عليه ، فقد روي عن علي ، كرم الله وجهه ، أنه كان إذا دخل عليه وقت الصلاة يصفر وجهه تارة ويخضر تارة ، ويقول أتتني الأمانة التي عرضت على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملتها ، فلا أدري السيئ فيها أم الحسن 

ومن الخشوع أن ينظر في حال قيامه إلى موضع سجوده ، وفي حال جلوسه إلى حجره 
قال مالك : الخشوع أن ينظر تلقاء وجهه وما ذكرناه أولى من وجهين : 
أحدهما : أنه مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن خلفائه ، رضي الله عنهم ، أنه أغض لطرفه ، وأحرى أنه لا يرى ما يشغله عن صلاته ، ومن الخشوع أن لا يرفع رأسه إلى السماء ، إذا دعا في صلاته لرواية الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم عند الدعاء في الصلاة ، أو لتخطفن أبصارهم 
ومن الخشوع أن يكون المصلي قريبا من محرابه ليصده عن مشاهدة ما يلهي ويمنعه من مرور ما يؤذي ، ولرواية هشام بن عروة عن عائشة ، رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ارهقوا القبلة يعني : ادنوا منها ، فإن لم يكن في محراب اعتمد القرب من الحائط أو سارية ، فإن تعذر عليه وضع بين يديه شيئا أو خط خطا 
ومن الخشوع أن لا يلبس ثوبا يلهيه ويعتمد لبس البياض 

وقد روى هشام بن عروة عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : صلى رسول الله في خميصة لها أعلام فقال : لقد ألهتني أعلام هذه ، اذهبوا بها وائتوني بأنبجانية أبي جهم ومن الخشوع أن لا يضع رداءه من عاتقه بين يديه ، ولا يشمر كميه ، ولا يكثر الحركة والالتفات ، ولا يقصد عمل شيء أبيح له فعله في الصلاة 
ومن الخشوع أن لا يصلي متلثما ، ولا مغطى الوجه فإن ذلك مكروه : لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وقد غطى لحيته فقال : " اكشف وجهك 
وفي هذا دليل على أن اللحية من الوجه يجب إمرار الماء عليها في الوضوء 
ومن الخشوع أن لا يتنخع في صلاته ، ولا يبصق ، فقد روى زر بن حبيش عن حذيفة بن اليمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفلته بين عينيه 
فإن غلب عليه النخاع أو البصاق أخذه في ثوبه فإن ألقاه على الأرض لم تفسد صلاته 
وقد روي أن عثمان بن عفان ، رضي الله عنه ، أول من رسم الخلوق في المساجد ليمحي به أثر البصاق 
وأما العدد باليد وعقد الأصابع به فلا تفسد به الصلاة لكونه عملا يسيرا ، لكن إن عد آي القرآن قطع خشوعه ، وكرهناه لأنه مأمور بقراءة ما تيسر عليه وإن عد ركعات الصلاة لم يقطع خشوعه ، لأن معرفة ما مضى من صلاته وما بقي منها واجب فجاز عقد الأصابع به 
وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد في صلاته عقد الأعراب

المغني لإبن قدامة (ج 1 / ص 369)
فصل : يستحب للمصلي أن يجعل نظره إلى موضع سجوده . قال أحمد في رواية حنبل : الخشوع في الصلاة : أن يجعل نظره إلى موضع سجوده . وروي ذلك عن مسلم بن يسار ، وقتادة ، وحكي عن شريك ، أنه قال : ينظر في حال قيامه إلى موضع سجوده ، وفي ركوعه إلى قدميه ، وفي حال سجوده إلى أنفه ، وفي حال التشهد إلى حجره .

المستدرك على الصحيحين (ج 2 / ص 153-154
1357 - شرح معنى الخشوع 
3534 - أخبرني الحسن بن حليم المروزي ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله ، أنبأ عبد الرحمن المسعودي ، أخبرني أبو سنان ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أنه سئل عن قوله عز وجل : ( الذين هم في صلاتهم خاشعون ) قال : الخشوع في القلب ، وأن تلين كنفك للمرء المسلم ، وأن لا تلتفت في صلاتك . 
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . 

3535 - حدثني أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا أبو شعيب الحراني ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل ابن علية ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا صلى رفع بصره إلى السماء فنزلت ( الذين هم في صلاتهم خاشعون ) فطأطأ رأسه . 
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين لولا خلاف فيه على محمد فقد قيل عنه مرسلا ولم يخرجاه . 

فتح الباري لابن رجب (ج 6 / ص 367)
فأصل الخشوع: هوَ خشوع القلب، وهو انكساره لله، وخضوعه وسكونه عن التفاته إلى غير من هوَ بين يديه، فإذا خشع القلب خشعت الجوارح كلها تبعا لخشوعه؛ ولهذا كانَ النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول في ركوعه: ((خشع لك سمعي، وبصري، ومخي، وعظامي، وما استقل به قدمي)) .

ومن جملة خشوع الجوارح خشوع البصر أن يلتفت عن يمينه أو يساره، وسيأتي حديث الإلتفات في الصلاة، وأنه اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد، فيما بعد - إن شاء الله تعالى.
وقال ابن سيرين: كانَ رسول - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يلتفت في الصلاة عن يمينه وعن يساره، فأنزل الله تعالى: {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون:2] .

فخشع رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، ولم يكن يلتفت يمنة ولا يسرة.

فتح الباري لإبن حجر (ج 1 / ص 264)
باب الخشوع في الصلاة 
708 حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هل ترون قبلتي ها هنا والله ما يخفى علي ركوعكم ولا خشوعكم وإني لأراكم وراء ظهري

شرح
قوله : ( باب الخشوع في الصلاة ) سقط لفظ " باب " من رواية أبي ذر . والخشوع تارة يكون من فعل القلب كالخشية ، وتارة من فعل البدن كالسكون ، وقيل : لا بد من اعتبارهما حكاه الفخر الرازي في تفسيره . وقال غيره : هو معنى يقوم بالنفس يظهر عنه سكون في الأطراف يلائم مقصود العبادة . ويدل على أنه من عمل القلب حديث علي " الخشوع في القلب " أخرجه الحاكم . وأما حديث لو خشع هذا خشعت جوارحه ففيه إشارة إلى أن الظاهر عنوان الباطن . 
حديث أبي هريرة من هذا الوجه سبق الكلام عليه في " باب عظة الإمام الناس في إتمام الصلاة " من أبواب القبلة . وأورد فيه أيضا حديث أنس من وجه آخر ببعض مغايرة .

تفسير القرطبي (ج 1 / 374)
قوله تعالى: (على الخاشعين) الخاشعون جمع خاشع وهو المتواضع. والخشوع: هيئة في النفس يظهر منها في الجوارح سكون وتواضع. وقال قتادة: الخشوع في القلب وهو الخوف وغض البصر في الصلاة

تفسير ابن كثير (ج 5 / ص 461)
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {خاشعون}: خائفون ساكنون. وكذا روي عن مجاهد، والحسن، وقتادة، والزهري. وعن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه: الخشوع: خشوع القلب. وكذا قال إبراهيم النخعي. وقال الحسن البصري: كان خشوعهم في قلوبهم، فغضوا بذلك أبصارهم، وخفضوا الجناح. وقال محمد بن سيرين: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة، فلما نزلت هذه الآية: {قد أفلح المؤمنون. الذين هم في صلاتهم خاشعون} خفضوا أبصارهم إلى موضع سجودهم

تحفة المحتاج شرح المنهج (ج 6 / ص 195)
(وَ) يُسَنُّ (الْخُشُوعُ) فِي كُلِّ صَلاتِهِ بِقَلْبِهِ بِأَنْ لا يَحْضُرَ فِيهِ غَيْرُ مَا هُوَ فِيهِ وَإِنْ تَعَلَّقَ بِالآخِرَةِ وَبِجَوَارِحِهِ بِأَنْ لا يَعْبَثَ بِأَحَدِهَا وَظَاهِرٌ أَنَّ هَذَا هُوَ مُرَادُهُ لأَنَّهُ سَيَذْكُرُ الأَوَّلَ بِقَوْلِهِ وَفَرَغَ قَلْبٌ إلا أَنْ يَجْعَلَ ذَاكَ سَبَبًا لَهُ وَلِذَا خَصَّهُ بِحَالَةِ الدُّخُولِ وَفِي الآيَةِ الْمُرَادُ كُلٌّ مِنْهُمَا كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ أَيْضًا وَذَلِكَ لِثَنَاءِ اللَّهِ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ الْعَزِيزِ عَلَى فَاعِلِيهِ وَلانْتِفَاءِ ثَوَابِ الصَّلاةِ بِانْتِفَائِهِ كَمَا دَلَّتْ عَلَيْهِ الأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ وَلأَنَّ لَنَا وَجْهًا اخْتَارَهُ جَمْعٌ أَنَّهُ شَرْطُ الصِّحَّةِ لَكِنْ فِي الْبَعْضِ فَيُكْرَهُ الاسْتِرْسَالُ مَعَ حَدِيثِ النَّفْسِ وَالْعَبَثِ كَتَسْوِيَةِ رِدَائِهِ أَوْ عِمَامَتِهِ لِغَيْرِ ضَرُورَةٍ مِنْ تَحَصُّلِ سُنَّةٍ أَوْ دَفْعِ مَضَرَّةٍ, وَقِيلَ يَحْرُمُ وَمِمَّا يُحَصِّلُ الْخُشُوعَ اسْتِحْضَارُهُ أَنَّهُ بَيْنَ يَدَيْ مِلْكِ الْمُلُوكِ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى يُنَاجِيهِ وَأَنَّهُ رُبَّمَا تَجَلَّى عَلَيْهِ بِالْقَهْرِ لِعَدَمِ قِيَامِهِ بِحَقِّ رُبُوبِيَّتِهِ فَرَدَّ عَلَيْهِ صَلاتَهُ. 
=======================================
MUSYAWIRIN:
Members DISKUSI HUKUM FIQIH BERDASARKAN EMPAT MADZHAB

PERUMUS SEKALIGUS MUSHAHHIH & EDITOR:
 Ismidar Abdurrahman As-Sanusi (Admin)  hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0279-fiqih-shalat-masalah-khusyu/1298371403544175/

Link Mudzakaroh:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1298110633570252/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0279-fiqih-shalat-masalah-khusyu/1298371403544175/

Komentari

Lebih baru Lebih lama