0301. MUNAKAHAT : BOLEHKAH ISTRI MINTA CERAI SEBAB TIDAK MAU DIMADU?

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·7 MEI 2017

DISKRIPSI MASALAH 
Menjadi seorang istri memang dirasa berat dan hal yang paling berat ialah merelakan suami tercinta menikah dengan orang lain, seakan hati bagaikan terkoyak untuk merelakannya. Tidak sedikit seorang istri menentang suaminya untuk kawin lagi bahkan sampai mengancam akan bunuh diri atau minta cerai apabila sang suami menikah lagi. Sebenarnya etis juga siapa yang rela pujaan hati cintanya dibagi-bagi apalagi bila melihat pujaan hati tercinta bermesraan dengan orang lain.

Pertanyaan:
a. Melihat diskripsi diatas apakah diperbolehkan bagi istri minta cerai dengan alasan tidak mau dimadu?

Jawaban:
Seseorag istri yang mengajukan gugat cerai dengan alasan tidak mau dimadu terjadi perselisihan diantara Ulama Madzhab, rinciannya sebagai berikut:
Ø Syafi’iyyah : tidak boleh sebab dalam syafi’iyyah pengajuan cerai hanya dalam kasus istri tidak dinafkahi atau istri mempunyai aib.
Ø Hanbali : Boleh bila disyaratkan dalam aqad atau menjadi kebiasaan wanita setempat.
Ø Malikiyyah :
** Bila istrinya disakiti oleh suaminya maka boleh menggugat cerai.
**Ketika terjadi percekcokan.

Referensi:

الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ - (ج 9 / ص 495)
المبحث الثالث ـ التفريق للشقاق أو للضرر وسوء العشرة :
المقصود بالشقاق والضرر: الشقاق هو النزاع الشديد بسبب الطعن في الكرامة. والضرر: هو إيذاء الزوج لزوجته بالقول أو بالفعل، كالشتم المقذع والتقبيح المخل بالكرامة، والضرب المبرِّح، والحمل على فعل ما حرم الله ، والإعراض والهجر من غير سبب يبيحه، ونحوه.
رأي الفقهاء في التفريق للشقاق:
لم يجز الحنفية والشافعية والحنابلة (1) التفريق للشقاق أو للضرر مهما كان شديداً؛ لأن دفع الضرر عن الزوجة يمكن بغير الطلاق، عن طريق رفع الأمر إلى القاضي، والحكم على الرجل بالتأديب حتى يرجع عن الإضرار بها.
وأجاز المالكية (2) التفريق للشقاق أو للضرر، منعاً للنزاع، وحتى لا تصبح الحياة الزوجية جحيماً وبلاء، ولقوله عليه الصلاة والسلام: «لا ضرر ولا ضرار» . وبناء عليه ترفع المرأة أمرها للقاضي، فإن أثبتت الضرر أو صحة دعواها، طلقها منه، وإن عجزت عن إثبات الضرر رفضت دعواها، فإن كررت الادعاء بعث القاضي حكمين: حكماً من أهلها وحكماً من أهل الزوج، لفعل الأصلح من جمع وصلح أو تفريق بعوض أو دونه، لقوله تعالى: {وإن خفتم شقاق بينهما، فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها} [النساء:35/4].
واتفق الفقهاء على أن الحكمين إذا اختلفا لم ينفذ قولهما، واتفقوا على أن قولهما في الجمع بين الزوجين نافذ بغير توكيل من الزوجين.
__________
(1) بداية المجتهد: 97/2 وما بعدها.
(2) الشرح الكبير والدسوقي: 281/2، 285، القوانين الفقهية: ص 215، مغني المحتاج: 207/2-209، المغني: 524/6-527، بداية المجتهد: 50/2.

الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 30 / 61)
التفريق لسوء المعاشرة :
78 - نص المالكية على أن الزوجة إذا أضر بها زوجها كان لها طلب الطلاق منه لذلك ، سواء تكرر منه الضرر أم لا ، كشتمها وضربها ضربا مبرحا .
وهل تطلق بنفسها هنا بأمر القاضي أو يطلق القاضي عنها ؟ قولان للمالكية ولم أر من الفقهاء الآخرين من نص عليه بوضوح ، وكأنهم لا يقولون به ما لم يصل الضرر إلى حد إثارة الشقاق ، فإن وصل إلى ذلك ، كان الحكم كما تقدم .

التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي - (ج 1 / ص 46)
29 - نظرية الطلاق: أباحت الشريعة الإسلامية للرجل أن يطلق المرأة سواء دخل بها أم لم يدخل، ولو لم يقم دليل ظاهر على أن ضرراً حدث للرجل من الزواج، بالأمر في تطليق المرأة متروك للرجل.
وأباحت الشريعة الإسلامية للمرأة أن تطلب من القضاء أن يطلقها على الزوج إذا أثبتت أنه يضارها ضرراً مادياً أو أدبياً، أو لا يؤدي لها ما توجبه الشريعة على الزوج من حقوق للزوجة.
وأساس الفرق بين الرجل والمرأة في استعمال حق الطلاق أن للرجل حق القوامة والرئاسة فيما يتعلق بشئون الزوجية (1) ، وهو الذي يتحمل وحده أعباءها، فهو ملزم بمهر الزوجة ونفقات الزواج، وملزم بالإنفاق هلى الزوجة من يوم العقد ولو لم تنتقل إلى بيته، وملزم بالإنفاق عليها وعلى أولادها منه، فأعطى له حق الطلاق مطلقاً من كل قيد في مقابل هذه المسئوليات الجسيمة. وفي هذا مصلحة للمرأة من وجه آخر لأن إلزام الرجل ببيان أسباب الطلاق قد يؤدي إلى تلويث سمعة المرأة
_____________
(1) راجع الفقرة 22.

LINK ASAL:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1320469741334341/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0301-munakahat-bolehkah-istri-minta-cerai-sebab-tidak-mau-dimadu/1320494937998488/

Komentari

Lebih baru Lebih lama