0398. HUKUM MENGAMALKAN AMALAN TANPA GURU

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·29 NOVEMBER 2016

PERTANYAAN 
> Faizin Al-Ghoriib
السلام عليكم...
Mau tanya...
Apakah semua amalan hruz ada ijazah nya???
Truz klw amalan nya warid gmn? (jelas² shohih)
Trimakasih... 

JAWABAN
> Mujahid Fii Sabilillah 
ijazah di ibaratkn rantai persambungan, spaya lbih afdol sampai sanadnya, mski dlm kitab sahih Ttp harus ada sang guru yg mengarahkan....wallahu a'lam...syukron 

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

HUKUM MENGAMALKAN AMALAN TANPA GURU 

Mengamalkan suatu amalan seperti, doa, dzikir dan wirid tanpa guru ditafsil sebagai berikut:
~ Bila dzikir atau doa yang diajarkan Nabi secara langsung maka boleh diamalkan secara mutlak.
~ Bila doa atau aurad yang tidak diajarkan secara langsung oleh Nabi tidak boleh diamalkan tanpa ijazah seorang guru.
Namun, apabila ia mempunyai keahlian dalam bidang itu maka boleh diamalkan dan iapun akan memperoleh manfaatnya.

CATATAN:
Perlu diperhatikan bahwa manfaat tersebut adalah manfaat ammah (secara umum). Adapun manfaat khossoh (secara khusus/rahasia) tidak bisa dihasilkan tanpa ijazah dari seorang guru.
Wallahu A'lamu Bis Showaab.

Referensi:

الموسوعة الفقهية الكويتية ج 20 ص 265
12 – ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز كل دعاء دنيوي وأخروي ، ولكن الدعاء بالمأثور أفضل من غيره . (3)
__________
(3) روضة الطالبين للنووي 1 / 265 ، وأسنى المطالب 1 / 16

شرح الهذيب الإمام الننووي ص 94
يجب علي متعاطي هذه الاحزاب والاوراد والاذكار امور منها ان يتلقاها من اهلها ويرويها عن الائمة المشهورين والشيوخ المعروفين باالعلم ويتخير لذلك من حسن فيه اعتقاده وثبت اليه استناده فاذا يتحقق علمه وديانتهه فله ان يعتقده ويقتدي به ولا يضره ما عرض من نقصه من غي موافقة له فيه ولا ايحاس له لان العصمة انما هي للانبياء خاصة

زبدة الإتقان ص 29
الاجارة من الشيخ غير شرط في جواز التصدى للاقراء والافادة فمن علم من نفسه الاهلية جازله ذلك وان لم يجزه احد وعلى ذلك السلف والصدر الصالح، و كذلك في كل علم وفي الاقراء وافتاء خلافا لما يتوهمه الا غبياء من اعتقاد كونها شرطا. 

خزينة الأسرار الكبرى، ص 221
وقال الشيخ أبو على الدقاق لو أن رجلا يوحى اليه و لم يكن له شيخ لايجىء منه شيء من الاسرار. 

وفي تفسير الصاوى، ج 1 ص 24
(قوله فتلقى آدم من ربه كلمات) –إلى أن قال- ومن هنا ان الذاكر لاينتفع بالذكر ولا ينور باطنه إلا اذا كان الشيخ عارفا واذنه في ذلك والذاكر مشتقا كتلقى آدم كلمات. اه 

Link Asal>>

Komentari

Lebih baru Lebih lama