0480. SHALAT JUM’AT : HUKUM TIDAK DUDUK DIANTARA DUA KHUTBAH PADA SHALAT JUM’AT

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·11 MARET 2017

PERTANYAAN * Unuy Oey Assalamualaikum wr.wb Saya mau tanya Jika da org khutbah tp tdk duduk diantara 2 hutbah apakah sah khutbah ny? Repensi ny d kitab pa ? Hal, ke berpa? Terima kasih 

JAWABAN * Ismidar Abdurrahman As-Sanusi Wa'alaikumussalam 

Menurut Qoul shorih dalam madzhab Syafi'i tidak melakukan duduk diantara dua khutbah walaupun karena lupa sekira duduknya sekedar ukuran tuma'ninah shalat maka khutbahnya tidak sah, meskipun diganti dengan tidur miring. Kalau begitu adanya, berarti sholat Jum'atnya tidak sah, karena khutbahnya tidak sah dan apabila sholat jum'atnya tidak sah maka harus mengulang sholat Jum'at bila waktunya cukup, bila tidak cukup harus sholat dzuhur. Sedangkan selain Syafi'iyyah menganggap sah karena menurut mereka duduk diantara dua khutbah hukumnya sunah. 

- Kitab Kasyifas sajaa (Hal. 233) 

و) خامسها: (الجلوس بينهما فوق طمأنينة الصلاة) والمراد بالفوقية هنا الارتقاء والوصول بأن يصل الجلوس بين الخطبتين إلى قدر الطمأنينة في الصلاة، وليس المراد بذلك الزيادة عليه بأن يزيد عليه في طوله لأنه لا يشترط الزيادة على ذلك، بل الذي يشترط فيه أصل الطمأنينة فقط، 
قال الشرقاوي: وأقل الجلوس أن يكون بقدر الطمأنينة في الصلاة كما في الجلوس بين السجدتين، ويسن أن يكون بقدر سورة الإخلاص

Yang kelima (dari rukun khuthbah juma'ah) adalah duduk diantara dua khuthbah sekira waktu diatas tumakninah sholat. Yang dimaksud diatas tumakninah sholat disini adalah naik dan sampai, sekiranya orang yang duduk diantara dua khutbah ini duduk diam dengan waktu kira kira seperti tumakninah dalam sholat, maksudnya bukan duduk dengan masa sekiranya waktu melebihi tumakninah sholat, kerena dalam masalah ini tidak disyaratkan melebihi tumakninah, namun yang dimaksud adalah sekiranya orang yang duduk diantara dua khutbah ini duduk diam dengan waktu kira kira seperti tumakninah dalam sholat, hanya tumakninah seukuran masa tumakninah sholat saja 

Imam Asy-Syarqowy berkata : "Minimalnya adalah duduk dengan waktu kira kira tumakninah dalam sholat, seperti halnya tumakninah dalam duduk diantara dua sujud, yang disunahkan adalah duduk dengan lama waktu kira kira membaca surat Al-Ikhlash 

- Kitab Bughyatul Mustarsyidin (Hal. 83 Cet Beirut) 

فائدة: قال ب ر: ولا يجب الجلوس بينهما عند الأئمة الثلاثة، وعندنا يضر تركه ولو سهواً، ولا يكفي عنه الاضطجاع، ويسن أن يكون بقدر سورة الإخلاص، وأن يقرأها فيه كما في التحفة، وقال في الفتاوى قال القاضي: والدعاء في هذه الجلسة مستجاب، وعليه يستحب للحاضرين الاشتغال به اهـ. 

FAIDAH Al-Barmawy berkata : Duduk diantara dua sujud tidak wajib menurut Al-Imam Ats-Tsalatsah , namun menurut kami (Syafi'iyyah) hal ini membahayakan (menyebabkan tidak sahnya khutbah) dan tidak cukup dengan tidur miring. Dan disunahkan tumakninah sekira lamanya membaca surat Al-Ikhlash dan sambil membaca surat Al-Ikhlash bagi khothib dalam duduk diantara dua khuthbah seperti keterangan dalam kitab Tuhfah Disebutkan dalam kitab Al-Fatawi : Al-Qodli Husain berkata : Berdoa ketika duduk diantara dua khuthbah ini mustajab, dan oleh karena itu disunahkan bagi jama'ah Jum'ah sibuk berdoa. 

- Kitab Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab: 

وحكى الرافعي وجها أنه لو خطب قائما كفاه الفصل بسكتة [ من ] غير جلوس وهو شاذ مردود . 
( فرع ) ذكرنا أن مذهبنا وجوب القيام في الخطبتين والجلوس بينهما ولا تصح إلا بهما وقال مالك وأبو حنيفة وأحمد : تصح قاعدا مع القدرة . 
قالوا : والقيام سنة وكذا الجلوس بينهما سنة عندهم ، وبه قال جمهور العلماء حتى إن الطحاوي قال : لم يقل أحد غير الشافعي باشتراط الجلوس بينهما . 
قال القاضي عياض : وعن مالك رواية أن الجلوس بينهما شرط ، وكذا القيام . 

ودليلنا أنه صلى الله عليه وسلم قال { صلوا كما رأيتموني أصلي } مع الأحاديث الصحيحة المشهورة أنه صلى الله عليه وسلم { كان يخطب خطبتين قائما يجلس بينهما } . 

Sedangkan qoul yang dibawakan oleh Ar-Rofi'ie tentang qoul yang menilai cukup hanya dengan diam sebentar (tanpa duduk) bagi khotib khuthbah Jum'ah yang berkhuthbah dengan berdiri adalah qoul syadz dan tidak BOLEH dipakai (mardud : ditolak). 

CABANG
Telah kami sebutkan bahwa madzhab kami (Syafi'iyyah) mewajibkan berdiri saat dua khutbah dan duduk diantara keduanya dan tidak sah kecuali dengan keduanya (berdiri dan duduk diantara dua khutbah). Imam Malik, Abu Hanifah dan Imam Ahmad menyatakan sah. 

Mereka berkata "Berdiri sunah demikian juga duduk diantara kedunya menurut mereka...dst 
al-Qoodhy 'Iyaadh berkata "Dari Imam Malik ada satu riwayat yang menyatakan duduk diantara keduanya adalah syarat demikian juga berdiri. 

Dalil kami bahwasanya Rasulullah SAW bersabda "Shalatlah kamu sebagaimana melihat aku shalat". Juga hadits-hadits yang shahih dan masyhur bahwasanya Rasulullah SAW berkhutbah dengan dua khutbah berdiri duduk diantara keduanya. 

Link Kitab: https://library.islamweb.net/newlib...

- Kitab Tuhfatul Muhtaj (2/451-Maktabah Syamilah) 

(قَوْلُهُ فِي الْمَتْنِ: وَالْجُلُوسُ) فَلَوْ تَرَكَهُ لَمْ تَصِحَّ خُطْبَتُهُ، وَلَوْ سَهْوًا فِيمَا يَظْهَرُ إذْ الشُّرُوطُ يَضُرُّ الْإِخْلَالُ بِهَا، وَلَوْ مَعَ السَّهْوِ (قَوْلُهُ: وَالْجُلُوسُ مَعَ الطُّمَأْنِينَةِ فِيهِ) ظَاهِرٌ أَنَّهُ لَا يَكْفِي عَنْهُ نَحْوُ الِاضْطِجَاعِ 

(Penjelasan Al-Julus) Apabila khotib tidak duduk diantara dua khutbah walaupun karena lupa maka tidak sah khutbahnya menurut qoul yang jelas, begitu juga tidak cukup mengganti duduk tersebut diganti dengan tidur miring. 

- Kitab Aunul Ma'bud Syarh Sunan Abi Daud (3/315) 

وقد اختلف أهل العلم في حكم خطبة الجمعة فذهب الشافعي وأبو حنيفة ومالك إلى الوجوب ونسبه القاضي عياض إلى عامة العلماء واستدلوا على الوجوب بما ثبت عنه صلى الله عليه واله وسلم بالأحاديث الصحيحة ثبوتا مستمرا أنه كان يخطب في كل جمعة وبقوله صلى الله عليه وآله وسلم صلوا كما رأيتموني أصلي وذهب الحسن البصري وداود الظاهري والجويني إلى أن الخطبة مندوبة فقط 

- Kitab I'anah At-Tholibin (3/55-56_ Cet Thoha Putra Semarang) 

ونصها: ومتـى أحدث منهم واحد لـم تصح جمعة البـاقـين. وبه يـلغز فـيقال: جمع بطلت صلاتهم بحدث غيرهم، مع أنه لـيس بإمام لهم، ولا مؤتـم بأحدهم. اهـ. (قوله: بطلت جمعة الكل) أي وإن كان الـمـحدث هو الآخر، وإن ذهب الأولون إلـى أماكنهم، فـيـلزمهم إعادتها جمعة إن أمكن، وإلا فظهراً، ـ كما فـي البجيرمي ـ ولا يشكل علـى ذلك أنه لو بـان الأربعون أو بعضهم مـحدثـين صحت جمعة الإِمام، والـمتطهر منهم تبعاً، لأنه هناك لـم يتبـين إلا بعد السلام، فوجدت صورة العدد إلـى السلام، فلـم يؤثر تبـين الـحدث الرافع له، بخلاف ما هنا، فإن خروج أحد الأربعين قبل سلام الكل بطل صورة العدد قبل السلام، فـاستـحال القول بـالصحة هنا. إهـ 

- Kitab Inarotut Duja 'Ala Tanwiril Hija (Hal. 146_Maktabah Usaha Keluarga Semarang)

فصل في بيان شروط صحة فعل الجمعة (ست شروط) صحة فعل (جمعة) أحدها أن (تصلي ۞ جماعة)، قال الزيادي : في الركعة الأولى بتمامها بأن تستمر أي الجماعة معه إلى السجود الثاني، فلو صلى الإمام بالأربعين ركعة ثم أحدث فأتم كل منهم وحده أو لم يحدث وفارقوه في الثانية وأتموا منفردين أجزأتهم الجمعة، نعم يشترط بقاء العدد إلى سلام الجميع، ومتى أحدث واحد منهم لم تصح جمعة الباقين. إهـ وإن كان هو الآخر وإن ذهب الأولون إلى أماكنهم، ويلزمهم إعادتها جمعة إن أمكن وإلا فظهرا، وبهذا يلغز فيقال : لنا شخص أحدث في المسجد فبطلت صلاة آخر في بيته. إهـ 

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Komentari

Lebih baru Lebih lama