0540. FIQIH SHALAT : SEPUTAR MASALAH ARAH PANDANGAN MATA DAN MENGGERAKKAN TELUNJUK SAAT TASYAHUD

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·30 APRIL 2017

PERTANYAAN
> Ilalang Berkabut
Assalamu'alaikum...
Mau tanya nh..knpa ketika atahiyat awal/akhir mata kita trt7 pada ujung jari teluntuk? Apakah ada anjuran n hadist nya...? Mhon di jawab...Sukron

JAWABAN
> Agunk Alfaiz 
Ada,,surahan ny d kitab fathul mu'in th 

> Si Bolang  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وسن نظر اليها اى قصر النظر الى المسبحة حال رفعها ولو مستورة بنحو كم اى كمنديل. ( اعانة الطالبين ج ١ ص ١٧٥ )
والثانية عشر وضع رؤس اصابع اليدين على طرف الفحدين فى الجلوس بين السجدتين ناشرا اصابعه مضمومة للقبلة كما فى السجود وفى التشهد الاول وفى الاخير يبسط يده اليسرى مع ضم اصابعها فى التشهده الى جبهة القبلة بان لا يفرج بينها لتتوجها كلها الى القبلة ويقبض اصابع يده اليمنى كلها الا المسبحة،،،فانه يرسلها ويشير بها اي يرفعها مع امالتها قليلا حال كونه متشهدا عند قوله الا الله للاتياع. ويديم رفعها ويقصد من ابتداءه بهمزة الا الله، ان المعبود واحد فيجمع فى توحيده بين اعتقاده.وقوله وفعله ولا يحركها للاتباع، فلو حركها كره ولم تبطل صلاته. Ketika telunjuk di angkat, Mata memandang telunjuk & hati sambil menekadkan bhw Allah itu satu ( ان المعبود واحد ). Klo mnrt imam maliki, ketika telunjuk diangkat, mata memandang ke arah tlunjuk serta tlunjukx smbil di goyang2kn, hatix sambil menekadkan bahwa Allah itu hidup. ( الله حي ) ( الاقناع ج ١ ص ١٢٥ ) 

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi Wa'alaikumussalam 
Warohmatullah Wabarokaatuh 

Apa yang difatwakan Ulama khususnya empat Madzhab bukanlah hasil karangan mereka sendiri sebagaimana dituduhkan golongan pengingkar, yang mereka fatwakan juga ada dasarnya, kecuali bila tidak diketemukan dalilnya maka mereka mengambil dengan jalan Qiyas. Mengenai mengarahkan pandangan kearah jari telunjuk saat tasyahud sebagaimana dianjurkan para Ulama khususnya Syafi'iyyah banyak dasarnya diantaranya:

dari Ibnu Umar radhiyallahu ‘anhu, beliau menceritakan bagaimana cara Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam melakukan tasyahud. Dalam keterangan Ibnu Umar itu dinyatakan,

وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى وَأَشَارَ بِأُصْبُعِهِ الَّتِى تَلِى الإِبْهَامَ فِى الْقِبْلَةِ وَرَمَى بِبَصَرِهِ إِلَيْهَا

Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam meletakkan telapak tangan kanannya di atas paha kanannya dan beliau berisyarat dengan jari telunjuk ke arah kiblat, serta mengarahkan pandangan mata kepadanya (telunjuk itu). (HR. an-Nasai 1160, Ibn Hibban 5/274, Ibn Khuzaimah 719. Al-A’dzami mengatakan: Sanadnya shahih). 

قال أصحابنا : يشير عند قوله : ( إلا الله ) من الشهادة ، ويشير بمسبحة اليمنى لا غير ، فلو كانت مقطوعة أو عليلة لم يشر بغيرها لا من الأصل باليمنى ولا اليسرى ، والسنة أن لا يجاوز بصره إشارته ، وفيه حديث صحيح في سنن أبي داود ويشير بها موجهة إلى القبلة ، وينوي بالإشارة التوحيد والإخلاص . والله أعلم . 

Ashab kami (pengikut Syafi'iyyah) berkata "Berisyarat dengan jari telunjuk dimulai dari ucapan “illallah” dari ucapan syahadat. Berisyarat dilakukan dengan jari tangan kanan, bukan yang lainnya. Jika jari tersebut terpotong atau sakit, maka tidak digunakan jari lain untuk berisyarat, tidak dengan jari tangan kanan yang lain, tidak pula dengan jari tangan kiri. Disunnahkan agar pandangan tidak lewat dari isyarat jari tadi karena ada hadits shahih yang disebutkan dalam Sunan Abi Daud yang menerangkan hal tersebut. Isyarat tersebut dengan mengarah kiblat. Isyarat tersebut untuk menunjukkan tauhid dan ikhlas".
Syarh an-Nawawi ala Muslim II/236 

والحديث يدل على استحباب وضع اليدين على الركبتين حال الجلوس للتشهد وهو مجمع عليه . قال أصحاب الشافعي : تكون الإشارة بالأصبع عند قوله : إلا الله من الشهادة . قال النووي : والسنة أن لا يجاوز بصره إشارته ، وفيه حديث صحيح في سنن أبي داود ويشير بها موجهة إلى القبلة وينوي بالإشارة التوحيد والإخلاص . قال  ابن رسلان : والحكمة في الإشارة بها إلى أن المعبود سبحانه وتعالى واحد ليجمع في توحيده بين القول والفعل والاعتقاد . 
وروي عن ابن عباس في الإشارة أنه قال : هي الإخلاص وقال مجاهد : مقمعة الشيطان . 

Nail al-Authaar II/329 

فائدة : السنة أن لا يجاوز بصره إشارته كما في حديث ابن الزبير المذكور آنفا ، ويشير بها موجهة إلى القبلة وينوي بالإشارة التوحيد والإخلاص . وقال ابن رسلان : والحكمة في الإشارة بها أن المعبود سبحانه وتعالى واحد ليجمع في توحيده بين القول والفعل والاعتقاد

Tuhfah al-Ahwadzi Syarh Sunan at-Tirmidzi II/160 

فرع ) في مسائل تتعلق بالإشارة المسبحة : . 
( إحداها ) أن تكون إشارته بها إلى جهة القبلة ، واستدل له البيهقي بحديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ( الثانية ) ينوي بالإشارة الإخلاص والتوحيد ، ذكره المزني في مختصره وسائر الأصحاب ، واستدل له البيهقي بحديث فيه رجل مجهول عن الصحابي رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير بها للتوحيد } عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : هو الإخلاص ، وعن مجاهد قال " مقمعة الشيطان " ( الثالثة ) يكره أن يشير بالسبابتين من اليدين ; لأن سنة اليسرى أن تستمر مبسوطة ( الرابعة ) لو كانت اليمنى مقطوعة سقطت هذه السنة فلا يشير بغيرها ; لأنه يلزم ترك السنة في غيرها ، وممن صرح بالمسألة المتولي وهو نظير من ترك الرمل في الثلاثة لا يتداركه في الأربعة ; لأن سنتها ترك الرمل ، وقد سبقت له نظائر ( الخامسة ) أن لا يجاوز بصره إشارته ، واحتج له البيهقي وغيره بحديث عبد الله بن الزبير { أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع يده اليمنى وأشار بأصبعه ولا يجاوز إشارته } رواه أبو داود بإسناد صحيح والله أعلم .

Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab III/435 
 Kesimpulannya adalah berisyarat dengan jari telunjuk adalah sunah dan tidak disunahkan selain jari telunjuk bahkan khilaful Aula.

Dalam Madzhab Syafi'i mulai mengangkat jari telunjuknya ketika pada lafadz إلا الله, kemudian ketika diangkat pandangan mata berpindah , sebelumnya ketempat sujud ketika sudah berisyarat dengan jari telunjuk maka arah pandangan berada pada jari telunjuk dan tidak boleh lebih dari jari tsb.

Dan mengarahkan pandangan ke jari telunjuk saat tasyahud banyak dasar haditsnya. Jadi, pada post diatas sudah dijawab total, bukan RINSO atau DAYA 😂😅🤣😋☺️

Wallahu A'lamu Bis Showaab 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Meneruskan penjabaran Ust. Si Bolang terdahulu terkait menggerakkan telunjuk saat tasyahud menurut Imam Malik. Sebenarnya menggerakkan telunjuk saat tasyahud dalam Madzhab Syafi'i ada beberapa pendapat namun pendaapt yang paling shahih tidak disunahkan. Bahkan terdapat pernyataan pendaapt dalam Madzhab Syafi'i yang menyatakan batal shalat bila menggerakkannya. Namun, keluar dari khilaf meskipun digerakkan telunjuk maka shalat tidak batal. Madzhab Syafi'i mnyatakan menggerakkan telunjuk saat tasyahud hukumnya makruh tapi tidak membatalkan shalat. Sedangkan menurut Madzhab Imam Malik sunah.

Sedangkan menyingkapi hadits yang diriwayatkan Imam Nasa`i yang menyatakan menggerakkan telunjuk maka Imam Al-Baihaqi menyatakanDimungkinkan yang dikehendaki dengan TAHRIIK (menggerakkan) adalah berisyarat dengannya, bukan mengulang-ulang (dalam) menggerakkannya.

وهل يحركها عند الرفع بالإشارة ؟ فيه أوجه ( الصحيح ) الذي قطع به الجمهور أنه لا يحركها ، فلو حركها كان مكروها ولا تبطل صلاته ; لأنه عمل قليل ( والثاني ) يحرم تحريكها ، فإن حركها بطلت صلاته ، حكاه عن أبي علي بن أبي هريرة وهو شاذ ضعيف ( والثالث ) يستحب تحريكها ، حكاه الشيخ أبو حامد والبندنيجي والقاضي أبو الطيب وآخرون . وقد يحتج لهذا بحديث وائل بن حجر رضي الله عنه { أنه وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر وضع اليدين في التشهد قال ثم رفع أصبعه فرأيته يحركها يدعو بها } رواه البيهقي بإسناد صحيح قال البيهقي يحتمل أن يكون المراد بالتحريك الإشارة بها لا تكرير تحريكها ، فيكون موافقا لرواية ابن الزبير ، وذكر بإسناده الصحيح عن ابن الزبير رضي الله عنهما { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير بأصبعه إذا دعا لا يحركها } رواه أبو داود بإسناد صحيح وأما الحديث المروي عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم { تحريك الأصبع في الصلاة مذعرة للشيطان } فليس بصحيح . 

Apakah orang shalat menggerakkan jari telunjuk ketika mengangkatnya dengan berisyarah?. Dalam hal ini ada beberapa wajah,Pendapat yang shahih yang ditetapkan oleh Jumhur, orang shalat tidak menggerakkanya (maksudnya tidak dianjurkan/disunnahkan mengerak-gerakkkan jari telunjuk), Maka jika dia mengerak-gerakkannya maka itu hukumnya makruh, shalatnya tidak batal, karena itu pekerjaan yang sedikit. 
Pendapat kedua : Haram mengerak-gerakkannya, jika dia menggerakkannya maka shalatnya batal. Pendapat kedua ini menceritakan dari Abu Ali ibn Abu Hurairah. Pendapat ini syadz lagi dha'if.
Pendapat ketiga : Sunnah menggerak-gerakkannya. Pendapat ini diceritakan oleh Syeikh Abu Hamid , Qadhi Abuththayyib dan yang lainnyaPendapat ini berhujjah dengan hadits Waa`il ibn Hujr radhiyallaahu 'anhu bahwasanya dia mensifati shalat Rasulullah shallallaahu 'alaihi wasallam , dia menuturkan (Rasulullah) meletakkan dua tangan beliau dalam tasyahhud.Dia berkata: Kemudian Rasulullah mengangkat telunjuknya, aku melihatnya beliau mengerakkannya, beliau berdoa dengannya HR Al Baihaqi dengan isnad yang shahih.
Imam Baihaqi berkata Dimungkinkan yang dikehendaki dengan TAHRIIK (menggerakkan) adalah berisyarat dengannya, bukan mengulang-ulang (dalam) menggerakkannya , dengan demikian cocok dengan riwayat Ibnuzzubair "Sesungguhnya Nabi shallallaahu 'alaihi wasallam berisyarat dengan jari telunjuk ketika beliau berdoa, beliau tidak menggerakkannya"...
Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab III/435

قَوْلُهُ : ( وَلَا يُحَرِّكُهَا ) لِأَنَّهُ مَكْرُوهٌ خِلَافًا لِلْإِمَامِ مَالِكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى .قَوْلُهُ : ( لِمَا قَامَ إلَخْ ) وَهُوَ أَنَّ الْمَطْلُوبَ فِي الصَّلَاةِ عَدَمُ الْحَرَكَةِ ، أَوْ لِأَنَّ التَّحْرِيكَ يُذْهِبُ الْخُشُوعَ ، وَتَحْرِيكُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا لِبَيَانِ الْجَوَازِ .

(Dan janganlah digerak-gerakkan) karena hukumnya makruh berbeda menurut Imam malik rh karena menggerak-gerakkannya menyalahi tujuan shalat (tenang) atau karena dapat menghilangkan kekhusyuan, sedang gerakan jari rasulullah SAW saat tahiyyah (dimungkinkan) hanya sekedar menerangkan kebolehannya. 
Hasyiyah al-Qolyubi II/370

(ويرفعها) مع إمالتها قليلا (عند قوله إلا الله) للاتباع في ذلك في غير الضم. رواه مسلم وغيره ويديم رفعها ويقصد من ابتدائه بهمزة إلا الله أن المعبود واحد فيجمع في توحيده بين اعتقاده وقوله وفعله، (ولا يحركها) للاتباع رواه أبو داود فلو حركها كره ولم تبطل صلاته

Disunnahkan mengangkat jari telunjuk dengan sedikit lengkung ketika tasyahud pas mengucapkan lafadz "illalloh", hal ini adalah mengikuti ajaran Nabi saw sesuai hadis yg diriwayatkan Imam Muslim. Adapun tujuannya adalah memberi pengertian bahwa sesungguhnya Tuhan yang berhak disembah adalah satu. Maka akan terkumpul ketauhidan tersebut dalam i'tiqod, ucapan dan perbuatan.
Dan tidak boleh menggerakan jari telunjuk pada saat tahyat, hal ini karena mengikuti Nabi saw sesuai hadis yang diriwayatkan Abu Daud. Jika menggerakan jari maka hukumnya makruh akan tetapi sholatnya tidak sampai batal.
Fath al-Wahaab I/81

(لا) تبطل (بحركات خفيفة) وإن كثرت وتوالت، بل تكره، (كتحريك) أصبع أو (أصابع) في حك أو سبحة مع قرار كفه، (أو جفن) أو شفة أو ذكر أو لسان، لانها تابعة لمحالها المستقرة كالاصابع.

Fath al-Mu'iin I/250

( تحريك الأصابع ) وفي رواية الاصبع ( في الصلاة ) يعني في التشهد ( مذعرة ) أي مخوفة ( للشيطان ) أي يفرق منه فيتباعد عن المصلي فتحريك الاصبع أي سبابة اليمنى فيه سنة واليه ذهب جمع شافعيون لكن المفتي به لا بل يرفعها عنده لا الله ( هق عن ابن عمر ) ( بإسناد ضعيف )

At-Taisiir Bisyarh al-Jamii' as-Shoghiir I/902

تنبيه : قال النووي : في شرح مسلم : قال أصحابنا : يشير عند قوله : إلا الله من الشهادة ، انتهى . وقال صاحب سبل السلام : موضع الإشارة عند قوله : لا إله إلا الله ، لما رواه البيهقي من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، انتهى . وقال الطيبي في شرح قوله وأشار بالسبابة في حديث ابن عمر ، أي رفعها عند قوله إلا الله ليطابق القول الفعل على التوحيد ، انتهى . وقال علي القاري في المرقاة بعد ذكر قول الطيبي هذا : وعندنا يعني الحنفية يرفعها عند لا إله ويضعها عند إلا الله لمناسبة الرفع للنفي وملاءمة الوضع للإثبات ، ومطابقة بين القول والفعل حقيقة ، انتهى . 

قلت : ظاهر الأحاديث يدل على الإشارة من ابتداء الجلوس ولم أر حديثا صحيحا يدل على ما قال الشافعية والحنفية . وأما ما رواه البيهقي من فعل النبي صلى الله عليه وسلم فلم أقف عليه ، ولم يذكر صاحب السبل سنده ولا لفظه ، فالله تعالى أعلم كيف حاله . 
تنبيه آخر : قد جاء في تحريك السبابة حين الإشارة حديثان مختلفان ، فروى أبو داود والنسائي عن عبد الله بن الزبير قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يشير بأصبعه إذا دعا ولا يحركها . قال النووي : إسناده صحيح فهذا الحديث يدل صراحة على عدم التحريك ، وهو قول أبي حنيفة . وحديث وائل بن حجر يدل على التحريك وهو مذهب مالك . قال البيهقي : يحتمل أن يكون المراد بالتحريك الإشارة بها لا تكرير تحريكها حتى لا يعارض حديث ابن الزبير عند أحمد وأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه بلفظ : كان يشير بالسبابة ولا يحركها ولا يجاوز بصره إشارته . قال الشوكاني في النيل : ومما يرشد إلى ما ذكره البيهقي ، رواية أبي داود لحديث وائل فإنها بلفظ : وأشار بالسبابة ، انتهى . 

فائدة : السنة أن لا يجاوز بصره إشارته كما في حديث ابن الزبير المذكور آنفا ، ويشير بها موجهة إلى القبلة وينوي بالإشارة التوحيد والإخلاص . وقال ابن رسلان : والحكمة في الإشارة بها أن المعبود سبحانه وتعالى واحد ليجمع في توحيده بين القول والفعل والاعتقاد

Tuhfah al-Ahwadzi Syarh Sunan At-Tirmidzi II/160

تحريك الأصبع فى التشهد

السؤال
يختلف المصلون فى تحريك إصبعهم عند التشهد فما هو الصحيح فى هذا الأمر ؟

الجواب
جاء فى صحيح مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم وضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ، وعقد ثلاثا وخمسين ، وأشار بالسبابة .
وجاء فى مسند أحمد وسنن النسائى وأبى داود من حديث وائل بن حجر : ثم قبض ثنتين من أصابعه وحلق حلقة ثم رفع إصبعه فرأيته يحركها يدعو بها : وفى رواية لهم ولابن حبان فى صحيحه من طريق ابن الزبير : كان يشير بالسبابة ولا يحركها .
الإشارة بالسبابة حديثها أصح من حديثى التحريك وعدم التحريك ومن هنا قال الفقهاء : تكون الإشارة بالسبابة ، اما عند النطق بلفظ "لا" إشارة إلى النفى ثم يخفضها وعليه أبو حنيفة رضى اللّه عنه ، وأما عند لفظ الجلالة " اللَّه " إشارة إلى الوحدانية ثم يستمر رفعها دون تحريك إلى الانتهاء من الصلاة وعليه الشافعى رضى اللّه عنه . ولا يرى الإمامان تحريك الإصبع غير هذه الحركة ، وأما قول وائل : فرأيته يحركها ، قال البيهقى : يحتمل أن يكون مراده بالتحريك الإشارة بها لا تكرير تحريكها حتى لا يعارض حديث ابن الزبير " ولا يحركها " . لكن الإمام مالك اخذ بحديث وائل واستحب أن تحرك الإصبع من أول التشهد ، وروى فى ذلك حديث ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم (تحريك الإصبع فى الصلاة مذعرة للشيطان ) لكن نقاد الحديث قالوا : إن هذا الحديث ضعيف ، فقد تفرد به الواقدى ، والأرجح أن التحريك الوارد يحمل على الإشارة حتى لا يتعارض مع ما ورد ناهيا عن التحريك وأقول : إن تحريك الإصبع أو عدمه هيئة من الهيئات ليست من الأركان ولا من الواجبات ، فأية كيفية تؤدى بها هذه الهيئة كافية ، والمهم أن نكون مخلصين خاشعين فى صلاتنا محافظين على الأركان الأساسية ، فعلى ذلك يدور القبول

Fatawa Al-Adzhar IX/23

 ص ( وتحريكها دائما ) 
ش : هذا هو المروي عن مالك في العتبية والذي صدر به ابن الحاجب وابن شاس وجعل ابن رشد التحريك سنة قال ابن عرفة وهو ضد قول ابن العربي إياكم وتحريك أصابعكم في التشهد ولا تلتفتوا الرواية العتبية فإنها بلية انتهى . وفق ابن بشير بين الأقوال فانظره  
Mawaahib al-Jaliil Fi Syarh Mukhtashor Khalii I/540

 موضع البصر عند الإشارة وتحريك السبابة -
1275 أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا يحيى عن ابن عجلان عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قعد في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بالسبابة لا يجاوز بصره إشارته 

Sunan an-Nasaa`i
  
وضع اليدين على الفخذين: بحيث تكون رؤوس أصابعهما على الركبتين، ورفع الإصبع السبابة من اليمنى فقط عند الشهادة في التشهد:
قال الحنفية (1):يضع يمناه على فخذه اليمنى، ويسراه على اليسرى، ويبسط أصابعه، كالجلسة بين السجدتين، مفرجة قليلاً، جاعلاً أطرافها عند ركبتيه، ولا يأخذ الركبة في الأصح، والمعتمد أنه يشير بسبابة يده اليمنى عند الشهادة، يرفعها عند نفي الألوهية عما سوى الله تعالى، بقوله: (لا إله)، ويضعها عند إثبات الألوهية لله وحده، بقوله: (إلا الله) ليكون الرفع إشارة إلى النفي، والوضع إشارة إلى الإثبات، ولا يعقد شيئاً من أصابعه.
ودليلهم رواية في صحيح مسلم عن ابن الزبير تدل على ذلك؛ لأنه اقتصر فيها على مجرد الوضع والإشارة (2).
وقال المالكية (3): ترسل اليد اليسرى، ويعقد من اليد اليمنى في حال تشهده ما عدا السبابة والإبهام: وهو الخنصر والبنصر والوسطى، بجعل رؤوسها باللُّحْمة التي بجنب الإبهام، مادَّاً إصبعه السبابة كالمشير بها، فتصير الهيئة هيئة التسعة والعشرين؛ لأن مدَّ السبابة مع الإبهام صورة عشرين، وقبض الثلاثة تحت الإبهام صورة تسع.
ويندب دائماً تحريك السبابة تحريكاً وسطاً من أول التشهد إلى آخره، يميناً وشمالاً، لا لجهة: فوق وتحت، واستدلوا بحديث وائل بن حجر: أنه قال في صفة صلاة رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «ثم قعد فافترش رجله اليسرى، ووضع كفه اليسرى على فخذه، وركبته اليسرى، وجعل حد مِرْفقه الأيمن على فخذه اليمنى، ثم قبض ثنتين من أصابعه، وحلَّق حَلْقةً، ثم رفع أُصبعه، فرأيته يحركها (4)، يدعو بها» (5).
وقال الشافعية والحنابلة (6) السنة وضع اليدين على الفخذين في الجلوس
للتشهد الأول والأخير، يبسط يده اليسرى منشورة، مضمومة الأصابع في الأصح عند الشافعية، بحيث تسامت رؤوسها الركبة، مستقبلاً بجميع أطراف أصابعها القبلة، فلا تفرج الأصابع؛ لأن تفريجها يزيل الإبهام عن القبلة.
ويضع يده اليمنى على فخذه اليمنى، ويقبض منها الخنصر والبنصر، وكذا الوسطى في الأظهر عند الشافعية، أما عند الحنابلة: فإنه يحلق الإبهام مع الوسطى.
ويشير بالسبابة (أو المُسبِّحة)، ويرفعها عند قوله: «إلا الله» ولا يحركها، لفعله صلّى الله عليه وسلم، ويديم نظره إليها، لخبر ابن الزبير السابق.
والأظهر عند الشافعية والحنابلة: ضم الإبهام إلى السبابة، كعاقد ثلاثة وخمسين، بأن يضعها تحتها على طرف راحته. ولو أرسل الإبهام والسبابة معاً، أو قبضهما فوق الوسطى، أو حلَّق بينهما برأسهما أو وضع أنملة الوسطى بين عقدتي الإبهام، أتى بالسنة، لورود جميع ذلك، لكن الأول أفضل كما قال الشافعية؛ لأن رواته أفقه.
ودليلهم حديث ابن عمر: «أن النبي صلّى الله عليه وسلم وضع يده اليمنى على ركبته اليمنى، وعقد ثلاثاً وخمسين، وأشار بالسبابة» (7)، ودليلهم على عدم تحريك الأصبع: حديث عبد الله بن الزبير: «كان النبي صلّى الله عليه وسلم يشير بأصبعه إذا دعا، ولايحركها» (8) وحديث سعد بن أبي وقاص قال: «مرَّ علي النبي صلّى الله عليه وسلم وأنا أدعو بأصابعي، فقال: أحد، أحد، وأشار بالسبابة» (9).
_______________________
(1) الدر المختار: 474/ 1.
(2) نيل الأوطار:283/ 2.
(3) الشرح الصغير:330/ 1.
(4) قال البيهقي: يحتمل أن يكون مراده بالتحريك: الإشارة بها، لا تكرير تحريكها، حتى لا يعارض حديث ابن الزبير عند أحمد وأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه بلفظ: «كان يشير بالسبابة ولا يحركها، ولا يجاوز بصره إشارته» قال ابن حجر: وأصله في مسلم دون قوله: «ولا يجاوز بصره» (نيل الأوطار:283/ 2).
(5) رواه أحمد والنسائي وأبو داود وابن ماجه وابن خزيمة والبيهقي (المصدر السابق) وروى البيهقي حديثاً ضعيفاً عن ابن عمر: «تحريك الأصبع في الصلاة مذعرة للشيطان».
(6) مغني المحتاج:172/ 1 ومابعدها، حاشية الباجوري:177/ 1، المغني:534/ 1.
(7) رواه مسلم. وكون هذه الكيفية ثلاثة وخمسين طريقة لبعض الحاسبين، وأكثرهم يسمونها تسعة وخمسين، وآثر الفقهاء الأول تبعاً للفظ الخبر.
(8) رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن حبان.
(9) رواه النسائي.

Al-Fiqh al-Islaam II/902-903

Wallahu A'lamu Bis Showaab 


Link Mudzakaroh:


Komentari

Lebih baru Lebih lama