0662. NAJASAH : HUKUM MEMEGANG TARING BABI YANG SUDAH TERPISAH DARI TUBUH BABI

PERTANYAAN:
⭐Lucki Basyakon
Assalamu alaikum .

Ustadz mau bertanya tentang hukumnya memegang taring babi yang sudah terpisah dari jenis hewan babinya?

JAWABAN:
⭐Ismidar Abdurrahman As-Sanusi⭐
Wa'alaikumussalam

Menurut Mayoritas Ulama (Hanafiyyah, Syafi'iyyah dan Hanabilah) najisnya babi termasuk najis ain dalam arti najisnya secara nyata yakni najisnya babi itu najis tubuhnya, najis pula anggota tubuhnya dan yang yang terpisah dari tubuhnya seperti keringat dan air liurnya.

Dengan demikian, saya mengambil kesimpulan bila ditarik dengan pertanyaan pada postingan di atas yakni menyentuh taring babi yang terpisah dari tubuh babi itu tetap dihukumi najis karena dengan merujuk pendapat Jumhur Ulama najisnya babi secara umum bahkan setiap yang terpisah dari tubuhnya dari anggota tubuh babi dihukumi najis sedangkan taring babi itu termasuk bagian dari tubuhnya maka hukumnya disamakan dengan yang lainnya.

Kesimpulannya memegang taring babi dihukumi najis.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Referensi:

الموسوعة الفقهية الكويتية (ج 40 / ص 80)
ب - الْخِنْزِيرُ:
٩ - ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى نَجَاسَةِ عَيْنِ الْخِنْزِيرِ، وَكَذَلِكَ نَجَاسَةُ جَمِيعِ أَجْزَائِهِ، وَمَا يَنْفَصِل عَنْهُ كَعَرَقِهِ وَلُعَابِهِ، وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: قُل لاَ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِل لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ (١) . وَالضَّمِيرُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ رَاجِعٌ إِلَى الْخِنْزِيرِ فَيَدُل عَلَى تَحْرِيمِ عَيْنِ الْخِنْزِيرِ وَجَمِيعِ أَجْزَائِهِ.
وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إِلَى طَهَارَةِ عَيْنِ الْخِنْزِيرِ حَال الْحَيَاةِ، لأَِنَّ الأَْصْل فِي كُل حَيٍّ الطَّهَارَةُ، وَالنَّجَاسَةُ عَارِضَةٌ، فَطَهَارَةُ عَيْنِهِ بِسَبَبِ الْحَيَاةِ، وَكَذَلِكَ طَهَارَةُ عَرَقِهِ وَلُعَابِهِ وَدَمْعِهِ وَمُخَاطِهِ.
____________________
(١) سورة الأنعام / ١٥٤.

الفقه الاسلامي وادللته (ج 1 / ص 302)
أجمع الفقهاء على نجاسة الأنواع التالية (٢):
١ً - لحم الخنزير: وإن كان بذبحه شرعاً؛ لأنه بالنص القرآني نجس العين، فيكون لحمه وجميع أجزائه من شعر وعظم وجلد ولو مدبوغ نجساً. والمعتمد عند المالكية: أن الخنزير الحي وعرقه ودمعه ومخاطه ولعابه طاهر.
_______________
(٢) فتح القدير: ١٣٥/ ١ ومابعدها، اللباب شرح الكتاب: ٥٥/ ١ ومابعدها، مراقي الفلاح: ص٢٥ ومابعدها، القوانين الفقهية: ص٣٤، بداية المجتهد: ٧٣/ ١ ومابعدها، الشرح الصغير: ٤٩/ ١ ومابعدها، مغني المحتاج: ٧٧/ ١ ومابعدها، المهذب: ٤٦/ ١ ومابعدها، كشاف القناع: ٢١٣/ ١ ومابعدها، المغني: ٥٢/ ١ ومابعدها. الشرح الصغير: ٤٩/ ١ - ٥٥.

Link Asal>>
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1554769574571022/

Komentari

Lebih baru Lebih lama