0874. Hukum Membuka Al-Qur'an Dengan Perantaraan atau Pulpen dan Semisalnya

Uploading: 156279 of 156279 bytes uploaded.



Pertanyaan:

Assalamualaikum.

Ana yg dho'if maw bertanya?

Gimna nih klo membuka Al qur,an dengan pelantara pulpen/petunjuk/kayu dll

Tapi ke,adan kita tidak suci(tidk punya wudhu)

Apakn tetap haram. Dalam madzhab syafi'i?🙏

Mohon penjelasan nyh..

[Dari: Pen'cinta Agama Islam]

Jawaban:

Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh


Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Membuka Al-Qur'an atau kertas yang bertuliskan Al-Qur'an bagi orang yang hadats dengan menggunakan perantara semacam kayu terjadi khilaf dalam Madzhab Syafi'i dan pendapat yang paling Shahih diperbolehkan. Ini dari segi membuka, dalam hal membolak-balik lembaran Al-Qur'an dengan Perantara Semisal kayu tersebut juga terjadi perselisihan pendapat dikalangan Syafi'iyah, pendapat yang dianggap paling sahih Menurut Ibn Hajar Al Haitami, Al Khothiib as Syarbini dan lainnya tidak diperbolehkan sedangkan menurut sebagian Ulama seperti Syeikh Zainuddin Al Malibari, Sayyid Bakri Syata Dimyathi, Syeikh Bujairimi dan Ulama lainnya diperbolehkan. Akan tetapi Imam Nawawi mengatakan bahwa pendapat yang Rojih (Kuat) adalah pendapat yang membolehkan dengan alasan tidak membawa dan menyentuh

Khusus Madzhab Syafi'i, sebaiknya kita tidak melakukan demi keluar dari perbedaan pendapat tersebut


Dalam Madzhab lain sempat dibincangkan, berikut keteranganny

✡ Madzhab Hanafi 

Kalangan Hanafiyyah mengharamkan Menyentuh mushaf seluruhnya atau sebagian, namun mereka membolehkan Menyentuh mushaf dengan perantaraan semisal kayu, pulpen dan sampul

✡ Madzhab Maliki 

Kalangan Malikiyyah sama sekali tidak memperbolehkan Menyentuh mushaf Al-Qur'an walaupun dengan perantaraan hail atau kayu

✡ Madzhab Hambali 

Kalangan Hanabilah memperbolehkan Menyentuh mushaf Al-Qur'an dengan Perantara Semisal kayu atau penghalang bagi orang hadats dengan syarat benda tersebut suci.

وَأَمَّا إذَا تَصَفَّحَ أَوْرَاقَهُ بِعُودٍ فَفِيهِ وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ فِي كُتُبِ الْخُرَاسَانِيِّينَ أَصَحُّهُمَا وَبِهِ قَطَعَ الْمُصَنِّفُ وَسَائِرُ الْعِرَاقِيِّينَ يَجُوزُ لِأَنَّهُ غَيْرُ مُبَاشِرٍ لَهُ وَلَا حَامِلٍ وَالثَّانِي لَا يَجُوزُ وَرَجَّحَهُ الْخُرَاسَانِيُّونَ لِأَنَّهُ حَمَلَ الْوَرَقَةَ وَهِيَ بَعْضُ الْمُصْحَفِ وَلَوْ لَفَّ كُمَّهُ عَلَى يَدِهِ وَقَلَّبَ الْأَوْرَاقَ بِهَا فَهُوَ حَرَامٌ هَكَذَا صَرَّحَ بِهِ الْجُمْهُورُ مِنْهُمْ الْمَاوَرْدِيُّ وَالْمَحَامِلِيُّ فِي الْمَجْمُوعِ وَإِمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَالْغَزَالِيُّ وَالرُّويَانِيُّ وَغَيْرُهُمْ وَفَرَّقُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْعُودِ بِأَنَّ الْكُمَّ مُتَّصِلٌ بِهِ وَلَهُ حُكْمُ أَجْزَائِهِ فِي مَنْعِ السُّجُودِ عَلَيْهِ وَغَيْرِهِ بِخِلَافِ الْعُودِ 


"Adapun bila membuka lembaran Al-Qur'an dengan kayu ada dua pendapat yang masyhur dalam kitab-kitab Khurasan yang paling sahih antara keduanya dan yang ditetapkan pengarang dan Ulama Iraq diperbolehkan karena tidak mubasyarah dengannya dan tidak pula membawanya, kedua tidak diperbolehkan inilah yang dirojihkan Ulama Khurasan karena membawa lembaran Al-Qur'an dan ia sebagian mushaf, jika membalut tangannya (dengan sesuatu) dan membolak-balik kan lembaran Al-Qur'an haram sebagaimana dijelaskan Jumhur diantaranya Al Mawardi, Al Mahamily dalam kitab Al Majmuu', Imam Haromain, Ghazali, Ruyaani dan selain mereka, perbedaannya dengan kayu bahwa lengan bersambung dengannya dan ia berhukum anggota tubuh, berbeda dengan kayu".

[Al Majmuu' Syarh al Muhadzdzab II/68]


وَلَوْ قَلَّبَ أَوْرَاقَهُ بِعُودٍ، حَرُمَ عَلَى الْأَصَحِّ.

قُلْتُ: قَطَعَ الْعِرَاقِيُّونَ بِالْجَوَازِ، وَهُوَ: الرَّاجِحُ، فَإِنَّهُ غَيْرُ حَامِلٍ وَلَا مَاسٍّ.

"Jika membolak-balik kan lembaran Al-Qur'an dengan kayu haram berdasarkan pendapat yang paling sahih. Aku katakan: Yang ditetapkan Ulama Iraq diperbolehkan, inilah yang Rojih karena tidak membawa dan tidak pula Menyentuh".

[Roudhoh at Tholibin I/80]

(فَصْلٌ)

: فَأَمَّا الْمُحْدِثُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَتَصَفَّحَ أَوْرَاقَ الْمُصْحَفِ بِيَدِهِ لَمْ يَجُزْ، وَلَوْ تَصَفَّحَهَا بِعُودٍ فِي يَدِهِ جاز، ولو تصحفها بِكُمِّهِ الْمَلْفُوفِ عَلَى يَدِهِ لَمْ يَجُزْ، وَالْفَرْقُ بَيْنَ كُمِّهِ وَالْعُودِ أَنَّهُ لَابِسٌ لِكُمِّهِ وَاضِعٌ ليده عليه فجرى مجرى المباشرة، والعود باين منه وهو غير منسوب إلى مباشرته.


"Pasal

Orang hadats bila mau membuka lembaran mushaf dengan tangannya tidak diperbolehkan, jika membukanya dengan kayu yang ada pada tangannya diperbolehkan dan jika membukanya dengan lengan yang dibaluti atas tangannya tidak diperbolehkan, Perbedaannya bahwa lengan pakaian yang jelas untuk tangannya, ia bergerak dengan bergerak mubasyarah sedangkan kayu tidak mansub ke mubasyarah".

[Al Hawi Al Kabir I/147]

لا قلب ورقه بعود إذا لم ينفصل عليه

_____________

(قوله: لا قلب ورقه بعود) أي لا يحرم قلب ورقه بعود، لأنه ليس حملا ولا في معناه.

وقوله: إذا لم ينفصل - أي الورق - عليه، أي على العود.

قال العلامة الكردي: الذي يظهر من كلامهم أن الورقة المثبتة لا يضر قلبها بنحو العود مطلقا، وغير المثبتة لا يضر قلبها إلا إن انفصلت على العود عن المصحف.

اه.

(Perkataan pengarang: Tidak pula membolak-balik kan lembaran Al-Qur'an dengan kayu) artinya tidak diharamkan membolak-balik kan lembaran Al-Qur'an dengan kayu karena tidak membawa dan tidak pula semaknanya.

Perkataan pengarang: Bila tidak berpisah, artinya lembaran kepada kayu

Al 'Allamah Al Kurdi Berkata: Yang Zhohir dari perkataan mereka bahwa lembaran yang mutsbit tidak mengapa membolak-balik kan nya dengan semisal kayu secara mutlak dan selain Mutsbit tidak mengapa membolak-balik kan nya Kecuali terpisahnya (tidak dimushaf kayu dari mushaf".

[I'aanah at Tholibin I/82]


فَقَال الْحَنَفِيَّةُ: يَحْرُمُ مَسُّ الْمُصْحَفِ كُلِّهِ أَوْ بَعْضِهِ أَيْ مَسَّ الْمَكْتُوبِ مِنْهُ، ... وَيَجُوزُ مَسُّ الْمُصْحَفِ بِنَحْوِ عُودٍ أَوْ قَلَمٍ أَوْ غِلاَفٍ مُنْفَصِلٍ عَنْهُ، (1) 

وَقَال الْمَالِكِيَّةُ: ... وَيَحْرُمُ الْمَسُّ وَلَوْ كَانَ الْمَسُّ بِحَائِلٍ أَوْ عُودٍ، (1) .

وَقَال الشَّافِعِيَّةُ: يَحْرُمُ عَلَى الْمُحْدِثِ مَسُّ الْمُصْحَفِ وَحَمْلُهُ سَوَاءٌ حَمَلَهُ بِعَلاَّقَتِهِ أَوْ فِي كُمِّهِ أَوْ عَلَى رَأْسِهِ، ... وَأَمَّا إِذَا تَصَفَّحَ أَوْرَاقَهُ بِعُودٍ فَفِيهِ وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ أَصَحُّهُمَا يَجُوزُ وَالثَّانِي لاَ يَجُوزُ وَرَجَّحَهُ الْخُرَاسَانِيُّونَ لأَِنَّهُ حَمَل الْوَرَقَةَ وَهِيَ بَعْضُ الْمُصْحَفِ (1) .

وَقَال الْحَنَابِلَةُ: يَحْرُمُ مَسُّ الْمُصْحَفِ عَلَى الصَّحِيحِ مِنَ الْمَذْهَبِ، ... وَيَجُوزُ مَسُّهُ بِحَائِلٍ أَوْ عُودٍ طَاهِرَيْنِ، (2) 

_____________

(1) بدائع الصنائع 1 / 156، والفتاوى الهندية 1 / 38 - 39

(1) المدونة 1 / 112، وحاشية الدسوقي 1 / 125، ومواهب الجليل 1 / 374

(1) المجموع شرح المهذب 2 / 69 - 70 ونهاية المحتاج 1 / 123 - 124، وشرح روض الطالب 1 / 60 - 61، ورحمة الأمة ص 13.

(2) المغني 1 / 147، والإنصاف 1 / 223، وكشاف القناع 1 / 134، والفروع 1 / 188.


"Berkata Hanafiyyah: Diharamkan menyentuh mushaf seluruhnya atau sebagiannya, artinya Menyentuh yang ditulis Al-Qur'an... Diperbolehkan Menyentuh mushaf dengan semacam kayu atau Pulpen atau sampul yang terpisah darinya.

Berkata Malikiyyah: Diharamkan menyentuh Al-Qur'an walaupun Menyentuhnya dengan hail atau kayu.

Berkata Syafi'iyah: Diharamkan orang hadats Menyentuh mushaf dan membawanya dengan Alaqah, atau lengan atau kepalanya... Adapun bila membuka lembaran mushaf Al-Qur'an dengan kayu ada dua pendapat yang masyhur yang paling sahih dari keduanya diperbolehkan, kedua tidak diperbolehkan , ini yang dishahihkan karena membawa lembaran Al-Qur'an dan ia sebagian mushaf.

Berkata Hanabilah: Diharamkan menyentuh mushaf berdasarkan pendapat yang Shahih dalam madzhab... Diperbolehkan Menyentuhnya dengan hail atau kayu yang suci".

[Al Mausu'ah Al Fiqhiyyah Al Kuwaitiyyah XXXVII/276-277]

Ibarot Penyokong:

قال: (لا قلب ورقه بعود) هو بالجر، أي: لا حل قلب ورقه بعود؛ لأنه حمل للورقة؛ لأنها إنما انقلبت بحمله.


واحترز بـ (القلب بالعود) عما لو لف كمه على يده وقلب الأوراق .. فإنه يحرم جزماً خلافاً لأحمد.

[An Najm al Wahhaj Fii Syarh al Manhaj I/281]

 وَ) حَمْلٍ لَا (قَلْبِ وَرَقِهِ بِعُودِ) لِأَنَّهُ لَيْسَ بِحَمْلٍ وَلَا مَسٍّ وَصَحَّحَ الرَّافِعِيُّ تَحْرِيمَهُ قَالَ: لِأَنَّهُ حَمْلُ بَعْضِ الْمُصْحَفِ، قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: وَالْأَحْسَنُ مَا قَالَهُ ابْنُ الْأُسْتَاذِ أَنَّهُ إنْ كَانَتْ الْوَرَقَةُ قَائِمَةً فَمَيَّلَهَا بِالْعُودِ أَوْ وَضَعَ طَرَفَهُ عَلَيْهَا لَمْ يَحْرُمْ وَإِلَّا حَرُمَ لِأَنَّهُ حَامِلٌ وَيَنْزِلُ الْكَلَامَانِ عَلَى هَذَا، وَكَذَا فَعَلَ شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحِجَازِيُّ فِي مُخْتَصَرِ الرَّوْضَةِ وَفِيهِ إحَالَةٌ لِلْخِلَافِيَّةِ لِعَدَمِ التَّوَارُدِ عَلَى مَحِلٍّ وَاحِدٍ

_________

 (قَوْلُهُ: لِعَدَمِ التَّوَارُدِ عَلَى مَحَلٍّ وَاحِدٍ) وَتَعْلِيلُهُمْ يَرُدُّهُ إذْ الْوَجْهُ الْقَائِلُ بِالتَّحْرِيمِ عَلَّلَهُ بِالْحَمْلِ وَلَا حَمْلَ فِي الْحَالَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ، وَالْقَائِلُ بِالْحِلِّ عَلَّلَهُ بِأَنَّهُ لَيْسَ بِحَمْلٍ وَلَا مَسٍّ أَيْ عُرْفًا

[Asnaa Al Mathoolib Fii Syarh Roudh at Thool ib I/61]

(وَ) يَمْنَعُ (قَلْبَهُ) أَيْ: الْبَالِغَ (أَوْرَاقَهْ) أَيْ الْمُصْحَفِ بِعُودٍ أَوْ نَحْوِهِ؛ لِأَنَّهُ فِي مَعْنَى الْحَمْلِ لِانْتِقَالِ الْوَرَقِ بِفِعْلِ الْقَالِبِ مِنْ جَانِبٍ إلَى آخَرَ وَهَذَا مَا صَحَّحَهُ الرَّافِعِيُّ وَصَحَّحَ النَّوَوِيُّ حِلَّهُ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِحَمْلٍ وَلَا فِي مَعْنَاهُ قَالَ الزَّرْكَشِيُّ وَالْأَحْسَنُ مَا قَالَهُ ابْنُ الْأُسْتَاذِ إنَّهُ إنْ كَانَتْ الْوَرَقَةُ قَائِمَةً فَمَيَّلَهَا بِالْعُودِ أَوْ وَضَعَ طَرَفَهُ عَلَيْهَا لَمْ يَحْرُمْ وَإِلَّا حَرُمَ؛ لِأَنَّهُ حَامِلٌ وَيُنَزَّلُ الْكَلَامَانِ عَلَى هَذَا وَلَوْ لَفَّ كُمَّهُ عَلَى يَدِهِ وَقَلَّبَ بِهِ حَرُمَ قَطْعًا؛ لِأَنَّهُ مُتَّصِلٌ بِهِ وَلَهُ حُكْمُ أَجْزَائِهِ فِي مَنْعِ السُّجُودِ عَلَيْهِ وَغَيْرِهِ بِخِلَافِ الْعُودِ وَنَحْوِهِ قَالَ الْإِمَامُ؛ وَلِأَنَّ الْقَلْبَ يَقَعُ بِالْيَدِ بِالْكُمِّ 

[Al Ghoror Al Bahiyyah Syarh al Bahjah al Wardiyyah I/146]

(لَا) حِلُّ (قَلْبِ وَرَقِهِ) أَوْ وَرَقَةٍ مِنْهُ (بِعُودٍ) مَثَلًا مِنْ جَانِبٍ إلَى آخَرَ وَلَوْ قَائِمَةً كَمَا شَمِلَهُ إطْلَاقُهُ (فِي الْأَصَحِّ) لِانْتِقَالِهِ بِفِعْلِهِ فَصَارَ كَأَنَّهُ حَامِلُهُ 

[Tuhfah Al Muhtaaj I/152]

 (لَا) حِلُّ (قَلْبِ وَرَقِهِ) أَيْ الْمُصْحَفِ (بِعُودٍ) وَنَحْوِهِ فَإِنَّهُ مَمْنُوعٌ فِي الْأَصَحِّ؛ لِأَنَّهُ نَقْلٌ لِلْوَرَقَةِ فَهُوَ كَحَمْلِهَا.


وَالثَّانِي لَا يَحْرُمُ لِمَا سَيَأْتِي، وَاحْتُرِزَ بِذَلِكَ عَمَّا لَوْ لَفَّ كُمَّهُ عَلَى يَدِهِ وَقَلَبَ الْأَوْرَاقَ بِهَا فَإِنَّهُ يَحْرُمُ قَطْعًا. قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ: وَفَرَّقُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْعُودِ بِأَنَّ الْحُكْمَ مُتَّصِلٌ بِهِ، وَلَهُ حُكْمُ أَجْزَائِهِ فِي مَنْعِ السُّجُودِ عَلَيْهِ وَغَيْرِهِ.


وَقَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ (1) : وَلِأَنَّ التَّقْلِيبَ يَقَعُ بِالْيَدِ لَا بِالْكُمِّ اهـ.


وَعَلَى كَلَامِ إمَامِ الْحَرَمَيْنِ وَهُوَ الظَّاهِرُ إذَا قَلَبَهُ بِكُمِّهِ فَقَطْ كَأَنْ فَتَلَهُ وَقَلَبَ بِهِ فَهُوَ كَالْعُودِ

[Mughni al Muhtaaj I/151]


(قَوْلُهُ: وَحَلَّ قَلْبُ وَرَقِهِ بِعُودٍ) وَمِنْهُ مَا لَوْ لَفَّ كُمَّهُ مِنْ غَيْرِ يَدٍ وَاسْتُشْكِلَ عَدَمُ تَأْثِيرِ الْمَسِّ بِالْعُودِ هُنَا بِخِلَافِ مَسِّهِ لِنَجَاسَةٍ وَهُوَ بِيَدِ الْمُصَلِّي قَالَهُ فِي الْإِيعَابِ: وَيُجَابُ بِأَنَّ الْمَدَارَ هُنَا عَلَى مَا يُخِلُّ بِالتَّعْظِيمِ وَلَا إخْلَالَ مَعَ عَدَمِ الْمَسِّ بِالْيَدِ وَثَمَّ عَلَى التَّنَزُّهِ عَنْ النَّجَاسَةِ وَمُمَاسَّتِهَا؛ لِأَنَّهَا لِفُحْشِهَا صَارَ الْمُتَّصِلُ بِهَا مُتَّصِلًا بِالْمُصَلِّي اهـ فَيْض اهـ شَوْبَرِيٌّ. (قَوْلُهُ أَيْضًا: وَحَلَّ قَلْبُ وَرَقِهِ بِعُودٍ) أَيْ إنْ كَانَ عَلَى هَيْئَةٍ لَا يُعَدُّ فِيهَا حَامِلًا لِلْوَرَقَةِ وَإِلَّا حَرُمَ اهـ شَيْخُنَا.

[Hasyiyah al Jamal ala Syarh al Manhaj I/78]

(وَ) حَلَّ (قَلْبُ وَرَقِهِ بِعُودٍ) أَوْ نَحْوِهِ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِحَمْلٍ وَلَا فِي مَعْنَاهُ بِخِلَافِ مَا لَوْ قَلَبَهُ بِيَدِهِ وَلَوْ بِلَفِّ خِرْقَةٍ عَلَيْهَا.

__________

(قَوْلُهُ وَحَلَّ قَلْبُ وَرَقِهِ بِعُودٍ) أَيْ: إنْ كَانَ عَلَى هَيْئَةٍ لَا يُعَدُّ فِيهَا حَامِلًا لِلْوَرَقِ، وَإِلَّا حَرُمَ شَيْخُنَا وَمِنْهُ مَا لَوْ لَفَّ كُمَّهُ مِنْ غَيْرِ عُودٍ، وَاسْتُشْكِلَ عَدَمُ تَأْثِيرِ الْمَسِّ بِالْعُودِ هُنَا بِخِلَافِ مَسِّهِ لِنَجَاسَةٍ، وَهُوَ بِيَدِ الْمُصَلِّي قَالَ فِي الْإِيعَابِ: وَيُجَابُ بِأَنَّ الْمَدَارَ هُنَا عَلَى مَا يُخِلُّ بِالتَّعْظِيمِ وَلَا إخْلَالَ مَعَ عَدَمِ الْمَسِّ بِالْيَدِ، وَثَمَّ عَلَى التَّنَزُّهِ عَنْ النَّجَاسَةِ وَمُمَاسَّتِهَا لِأَنَّهَا لِفُحْشِهَا صَارَ الْمُتَّصِلُ بِهَا مُتَّصِلًا بِالْمُصَلِّي فَيْضٌ شَوْبَرِيٌّ. 

[Hasyiyah Bujairimi ala Syarh al Manhaj I/49]

Wallahu A'lamu Bis Showaa


Musyawirin: Member Group DHFBEM

Link Diskusi:

https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/3546935232021103/




Komentari

Lebih baru Lebih lama