0685. QUNUT SELAIN SHALAT SHUBUH II

Pertanyaan:
Jacky El Mirza
Asalmalkum

Mw nanya,,apakah boleh setiap sholat lima waktu,,rakaat terakhir pake qunut,,sprti shlat subuh,,,,soal y ada yg melakukan sprti itu,,apa hukum y

Jawaban:
Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Walaikumsalam

Qunut hanya disyariatkan pada shalat shubuh, sedangkan selain shalat shubuh tidak disyariatkan qunut, kecuali qunut nazilah saat suatu tempat terkena wabah semacam wabah penyakit, bila bukan qunut nazilah maka tidak disyariatkan qunut selain shalat shubuh dari shalat fardhu, inilah pendapat yang shahih dalam Madzhab Syafi'i dan bila dilakukan hukumnya makruh.

لإطلاقهم كراهة القنوت في الفرائض وغيرها لغير النازلة، المقتضى أنه لا فرق بين طويله وقصيره.
Mereka (Ulama Syafi'iyah) memutlakkan kemakruhan qunut pada shalat fardhu dan selainnya selain qunut nazilah (juga shalat shubuh), yang ditetapkan bahwa tidak ada perbedaan qunut itu panjang dan pendek.
[Iaanah at Tholibin I/186]

وَمَحَلُّ الِاقْتِصَارِ عَلَى الصُّبْحِ مِنْ بَقِيَّةِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ فِي حَالِ الْأَمْنِ، فَإِنْ نَزَلَ بِالْمُسْلِمِينَ نَازِلَةٌ لَا نَزَلَتْ اُسْتُحِبَّ فِي سَائِرِ الصَّلَوَاتِ، وَلَكِنْ لَيْسَ هَذَا مِنْ الْأَبْعَاضِ
Letak ringkasan qunut hanya shalat shubuh dalam kondisi aman, sedangkan bila kaum muslimin ditimpa nazilah maka sunah berqunut pada shalat fardhu, tetapi bukan termasuk sunah Ab'adh.
[Hasyiyah Bujairimi ala al Khotib II/54]

لَا) الْقُنُوتُ فِيهِنَّ (مُطْلَقًا) أَيْ لِنَازِلَةٍ وَغَيْرِهَا فَلَا يُسَنُّ لِغَيْرِهَا بَلْ يُكْرَهُ (عَلَى الْمَشْهُورِ) لِعَدَمِ وُرُودِهِ لِغَيْرِ النَّازِلَةِ وَفَارَقَتْ الصُّبْحُ غَيْرَهَا بِشَرَفِهَا مَعَ اخْتِصَاصِهَا بِالتَّأْذِينِ قَبْلَ الْوَقْتِ وَبِالتَّثْوِيبِ وَبِكَوْنِهَا أَقْصَرَهُنَّ فَكَانَتْ بِالزِّيَادَةِ أَلْيَقَ
[Tuhfah Al Muhtaaj II/69]

وَيُشْرَعُ) أَيْ يُسَنُّ (الْقُنُوتُ) بَعْدَ التَّحْمِيدِ (فِي) اعْتِدَالِ أَخِيرَةٍ (سَائِرٍ) أَيْ بَاقِي (الْمَكْتُوبَاتِ لِلنَّازِلَةِ) الَّتِي نَزَلَتْ كَأَنْ نَزَلَ بِالْمُسْلِمِينَ خَوْفٌ أَوْ قَحْطٌ أَوْ وَبَاءٌ أَوْ جَرَادٌ أَوْ نَحْوُهَا لِلِاتِّبَاعِ؛ لِأَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «قَنَتَ شَهْرًا يَدْعُو عَلَى قَاتِلِي أَصْحَابِهِ الْقُرَّاءِ بِبِئْرِ مَعُونَةَ» ، رَوَاهُ الشَّيْخَانِ مَعَ خَبَرِ «صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي» (لَا مُطْلَقًا عَلَى الْمَشْهُورِ) ؛ لِأَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَمْ يَقْنُتْ إلَّا عِنْدَ النَّازِلَةِ وَخَالَفَتْ الصُّبْحُ غَيْرَهَا لِشَرَفِهَا وَلِأَنَّهَا أَقْصَرُ الْفَرَائِضِ فَكَانَتْ بِالزِّيَادَةِ أَلِيقَ وَالثَّانِي يَتَخَيَّرُ بَيْنَ الْقُنُوتِ وَعَدَمِهِ وَيَجْهَرُ بِهِ الْإِمَامُ فِي الْجَهْرِيَّةِ وَالسَّرِيَّةِ وَيُسِرُّ بِهِ الْمُنْفَرِدُ كَمَا فِي قُنُوتِ الصُّبْحِ
[Mughni Al Muhtaaj I/371]

Walllahu A'lamu Bis Showaab

Link diskusi:

Link terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama