0735. FIQIH SHALAT : RAKA'AT SHALAT DHUHA

Pertanyaan:

Jawaban:
Walaikumussalam

1. Raka'at shalat Dhuha minimal dua raka'at dan maksimal 8 raka'at sehingga bila lebih dari 8 raka'at dengan niat Dhuha tidak sah, dan jikalau salam tiap-tiap dua raka'at maka takbir ihram yang lebih 8 raka'at itu tidak sah. Itu semua kalau dia tau larangannya bila tidak maka menjadi sunah mutlak bukan Dhuha. Namun demikian sebagian pendapat seperti Imam Nawawi membolehkan melebihkan atas delapan rakaat shalat Dhuha sampai 12 raka'at dan tidak boleh lebih dari itu, walaupun afdholnya 8 raka'at. Dengan berpijak pada pendapat ini boleh shalat Dhuha sampai 12 raka'at, dan boleh dijadikan satu salam tapi afdholnya dijadikan dua raka'at salam.

2. Bila sudah melakukan shalat witir maka tidak boleh witir lagi walaupun witirnya dilakukan selepas tahajjud, bila dilakukan tidak sah, kalau tau larangannya bila tidak menjadi sunah mutlak.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot no. 1:

قوله: وأقلها) أي صلاة الضحى.
وقوله: ركعتان أي لحديث أبي هريرة السابق.
وحديث: يصبح على كل سلامى إلخ المار أيضا.
(قوله: وأكثرها) أي صلاة الضحى.
وقوله: ثمان أي ثمان ركعات) وهو منقوص كقاض، فهو مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين.
وقيل: مرفوع بضمة ظاهرة على النون، كما في قول الشاعر:
لها ثنايا أربع حسان * * وأربع فثغرها ثمان (قوله: وعليه الأكثرون) أي وعلى أن أكثرها ثمان جرى الأكثرون، واعتمده الجمال الرملي، قال: وأفتى به الوالد رحمه الله.
(قوله: فتحرم الزيادة عليها) أي الثمان، ثم إن أحرم بالجميع دفعة واحدة بطل الجميع، أو سلم من كل ركعتين بطل الإحرام الآخر فقط، ومحل البطلان في الصورتين إن علم المنع وتعمده وإلا وقع نفلا مطلقا.
(قوله: وهي أفضلها الخ) أي إن الثمان أفضلها لا أكثرها، أما هو فثنتا عشرة، وهو معتمد ابن حجر كشيخ الإسلام، وذلك لخبر أبي ذر رضي الله عنه: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: إن صليت الضحى ركعتين لم تكتب من الغافلين، أو أربعا كتبت من المحسنين، أو ستا كتبت من القانتين، أو ثمانيا كتبت من الفائزين، أو عشرا لم يكتب عليك ذلك اليوم ذنب، أو ثنتي عشرة بنى الله لك بيتا في الجنة.
رواه البيهقي.
وقد نظم الشيخ عبد السلام بن عبد الملك ما تضمنه هذا الحديث في قوله: صلاة الضحى يا صاح سعد لمن يدري * * فبادر إليها يا لك الله من حر ففيها عن المختار ست فضائل * * فخذ عددا قد جاءنا عن أبي ذر فثنتان منها ليس تكتب غافلا * * وأربع تدعى مخبتا يا أبا عمرو وست هداك الله تكتب قانتا * * ثمان بها فوز المصلي لدى الحشر وتمحى ذنوب اليوم بالعشر فاصطبر * * وإن جئت ثنتي عشرة فزت بالقصر فيا رب وفقنا لنعمل صالحا * * ويا رب فارزقنا مجاورة البدر محمد الهادي وصل عليه ما * * حدا نحوه الحادي وأصحابه الغر قال في التحفة: ما ذكر من أن الثمان أفضل من اثنتي عشرة لا ينافي قاعدة أن كل ما كثر وشق كان أفضل، لخبر مسلم: أنه - صلى الله عليه وسلم - قال لعائشة، أجرك على قدر نصبك.
وفي رواية: نفقتك لأنها أغلبية لتصريحهم بأن العمل القليل يفضل العمل الكثير في صورة، كالقصر أفضل من الإتمام بشروطه.
اه.
(قوله: على ما في الروضة) هي للنووي.
وقوله: وأصلها هو للرافعي، ويسمى العزيز شرح الوجيز.
(قوله: فيجوز الزيادة عليها) أي على الثمان، وهو مفرع على كون الثمان أفضل فقط لا أكثر.
وقوله: بنيتها أي الضحى.
وقوله: إلى ثنتي عشرة متعلق بالزيادة.
إي وتنتهي الزيادة إلى اثنتي عشرة.
(قوله: ويندب أن يسلم من كل ركعتين) أي لخبر أم هانئ قالت: صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - سبحة الضحى ثمان ركعات، يسلم من كل ركعتين.
ولو جمع بين الثمان أو الاثنتي عشرة بإحرام واحد جاز.
[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٢٩٤/١]

Ibarot no. 2 

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama