0745. HUKUM MENJUAL BABI KEPADA ORANG NON MUSLIM

Pertanyaan:
Assalamualaikum wr wb, mohon penjelasanya secara hukum Agama Islam, 
Bagaimana Hukumnya menjual daging Babi/Minyak Babi sama orang2 kafir/non Muslim, kharamkah makan hasil penjualan ya,,,?, terimakasih, Wassalam
[Jhoan Wick Jhoan]

Jawaban:
>>Jaman Sabodoteuing
Wa'alaikumsalaam. Menurut kesepakatan ulama Syafi'iyyah jual beli daging babi pada non muslim sekalipun, hukumnya haram. Syaikh Ibnu Mundzir berkata : Ulama telah bersepakat akan keharaman menjual babi, membelinya dan juga menggadaikannya. Diriwayatkan dalam sebuah Hadits : Yang membuat, yang menjual, yang membeli, yang menyiapkan dan yang menggunakan barang yang haram adalah telah berbuat suatu dosa. Jadi menjual daging babi hukumnya dosa. Maka jika dilakukan maka hasil yang didapatpun adalah haram. Wallohu a'lam. 

- Majmu' Syarah Al-Muhadzdzab XIII / 280 Cet Daar El-Fikr Beirut :
 

وأمّا النَّجس في نفسه ـ وهو موضوع الفصل ـ فلا يجوز بيعه مثل: الكلب، والخنزير، والخمر، والسّرجين، وما أشبه ذلك من النجاسات، لحديث جابر الوارد في الصحيحين: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول عام الفتح بمكة: «إنّ الله ورسوله حرّما بيع الخمر، والميتة، والخنزير، والأصنام». وحديث أبي مسعود البدري في الصحيحين: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم نهى عن ثمن الكلب، ومهر البغي وحلوان الكاهن» وحديث رافع بن خديج: «ثمن الكب خبيث».وقال الشافعي في باب الرهن الفاسد: «وإذا رهن الرجل رجلاً كلباً لم يجز، لأنه لا ثمن له، وكذلك كل ما لا يحلّ بيعُهُ لا يجوز رهنُه. ولو رهنه جلود ميتة لم تدبغْ لم يجز الرَّهن، فإذا رهنه إياها بعدما دبغت جاز الرهن».وقال ابن المنذر: وأجمع العلماء على تحريم بيع الخنزير وشرائه ورهنه.

Fokus :

وقال ابن المنذر: وأجمع العلماء على تحريم بيع الخنزير وشرائه ورهنه.

>>Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Walaikumussalam

Sudah menjadi kesepakatan Ulama bahwa menjual daging babi hukumnya haram, tidak boleh serta tidak sah, konsumennya maka hasil penjualannya tidak sah pula yakni haram.

وَأَمَّا الْمَيْتَةُ وَالْخَمْرُ وَالْخِنْزِيرُ فَأَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى تَحْرِيمِ بَيْعِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ قَالَ الْقَاضِي تَضَمَّنَ هَذَا الْحَدِيثُ أن مالا يَحِلُّ أَكْلُهُ وَالِانْتِفَاعُ بِهِ لَا يَجُوزُ بَيْعُهُ وَلَا يَحِلُّ أَكْلُ ثَمَنِهِ كَمَا فِي الشُّحُومِ الْمَذْكُورَةِ فِي الْحَدِيثِ 
Adapun bangkai, khomr dan babi maka Kaum muslimin (Ulama) sudah Ijma' (sepakat) haram menjualnya. Berkata Al Qadhi "Hadits ini menunjukkan apa yang tidak halal dimakan dan dimanfaatkan tidak boleh menjualnya dan tidak halal pula mengambil harganya (hasil penjualannya) sebagaimana disebutkan dalam hadits".
[Syarh an Nawawi ala Muslim XI/8]
•••••••••

أَجْمَعَ الْفُقَهَاءُ عَلَى عَدَمِ صِحَّةِ بَيْعِ الْخِنْزِيرِ وَشِرَائِهِ، وَلِحَدِيثِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَرَسُولَهُ حَرَّمَ بَيْعَ الْخَمْرِ وَالْمَيْتَةِ وَالْخِنْزِيرِ وَالأَْصْنَامِ، فَقِيل: يَا رَسُول اللَّهِ، أَرَأَيْتَ شُحُومَ الْمَيْتَةِ فَإِنَّهُ يُطْلَى بِهَا السُّفُنُ وَيُدْهَنُ بِهَا الْجُلُودُ وَيَسْتَصْبِحُ بِهَا النَّاسُ، فَقَال: لاَ، هُوَ حَرَامٌ، ثُمَّ قَال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ: قَاتَل اللَّهُ الْيَهُودَ إِنَّ اللَّهَ لَمَّا حَرَّمَ شُحُومَهَا جَمَلُوهُ ثُمَّ بَاعُوهُ فَأَكَلُوا ثَمَنَهُ (1) وَلأَِنَّ مِنْ شَرْطِ الْمَعْقُودِ عَلَيْهِ - سَوَاءٌ أَكَانَ ثَمَنًا أَمْ مُثَمَّنًا - أَنْ يَكُونَ طَاهِرًا وَأَنْ يُنْتَفَعَ بِهِ شَرْعًا ".
[Al Mausu'ah Al Fiqhiyyah Al Kuwaitiyyah XX/36]

وقال الشافعية والحنابلة: لا يجوز بيع الخنزير والميتة والدم والخمر، وما أشبه ذلك من النجاسات، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلم: «إن الله ورسوله حرم (1) بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام» ولأنه يجب اجتناب النجس وعدم الاقتراب، والبيع وسيلة إلى الاقتراب (2).
[Al Fiqh Al Islami Wa Adillatuhu V/3433]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Link Diskusi:

Link Terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama