0806. ALASAN SUJUD DUA KALI BERBEDA DENGAN RUKUN SHALAT LAINNYA

Pertanyaan:
Assalamualaikum 
 Mau tanya ustad/ustazdah.
 Knpa sujud di solat dua kali , tpi klo yg lain cuma satu kali sprti rukuk misalnya, mohon penjelasannya 
Trimakasih
[Budek Mukatab]

Jawaban:
Walaikumussalam

Alasan atau hikmah sujud dua kali pada setiap rakaat shalat berbeda dengan rukun shalat yang lain ada beberapa hal:
• Karena sujud merupakan hal yang lebih dekat kepada kerendahan hati sebab pada waktu sujud doa mustajab, dan diulang kedua kali sebagai bentuk syukur atas nikmat Allah.

• Tatkala Nabi Adam Alaihissalam sujud dan Allah memberitakan bahwa Allah menerima taubatnya, lalu Nabi Adam mengangkat kepalanya dari sujud, kemudian beliau sujud lagi yang kedua kali sebagai rasa Syukur Allah menjawab doanya atau menerima taubatnya.

• Karena sujud sebagai tanda kerendahan hati sebab ketika sujud anggota badan yang terletak di atas diletakkan pada lantai.

• Ruku' sebagai pengakuan ketuhanan dan sujud dua kali sebagai saksi atas pengakuan itu.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

وَالْحِكْمَةُ فِي تَعَدُّدِهِ دُونَ بَقِيَّةِ الْأَرْكَانِ أَنَّهُ أَبْلَغُ فِي التَّوَاضُعِ وَلِأَنَّ الشَّارِعَ أَخْبَرَ بِأَنَّ السُّجُودَ يُسْتَجَابُ فِيهِ الدُّعَاءُ بِقَوْلِهِ «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ» إلَخْ فَشُرِعَ الثَّانِي شُكْرًا عَلَىهَذِهِ النِّعْمَةِ اهـ ز ي أَوْ؛ لِأَنَّ آدَمَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - سَجَدَ لَمَّا أُخْبِرَ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى تَابَ عَلَيْهِ فَحِينَ رَفَعَ رَأْسَهُ رَأَى قَبُولَ تَوْبَتِهِ مَكْتُوبًا عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَسَجَدَ ثَانِيًا شُكْرًا لِلَّهِ تَعَالَى عَلَى الْإِجَابَةِ أَوْ؛ لِأَنَّ النَّفْسَ عَاتَبَتْ صَاحِبَهَا بِوَضْعِ أَشْرَفِ أَعْضَائِهِ وَهُوَ الْجَبْهَةُ عَلَى مَحَلِّ مَوَاطِئِ الْأَقْدَامِ وَقَرْعِ النِّعَالِ مِنْ غَيْرِ حَائِلٍ فَأَعَادَهُ إرْغَامًا لَهَا أَوْ؛ لِأَنَّ إبْلِيسَ لَمَّا امْتَنَعَ مِنْ السُّجُودِ حِينَ أُمِرَ بِهِ لِآدَمَ كَرَّرَ رَغْمًا عَلَيْهِ اهـ بِرْمَاوِيٌّ.
[الجمل ,حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ,1/374]

وإنما كرر السجود دون غيره من الأركان لما فيه من زيادة التواضع بوضع أشرف الأعضاء على مواطئ الأقدام ولهذا كان أفضل من الركوع، ولما فيه من إرغام الشيطان و إذلا له حيث لم يسجد لأدم، وأمر إبن أدم بالسجود فسجد مرتين ولذلك ورد أنه إذا سجد العبد إعتزل الشيطان يبكي ويقول يا ويلي أمر إبن أدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فلم أسجد فلي النار . ولما فيه من شدة القرب بين العبد وربه كما ورد أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد. وقال بعضهم الحكمة فى كون السجود مرتين أن الركوع دعوى العبودية والسجدتين كالشاهدين عليهما
[الباجوري، حاشيىة الباجوري على ابن قاسم، 1/295]

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Komentari

Lebih baru Lebih lama