0924. HUKUM MEMBACA TA'AWUDZ KETIKA MEMBACA AL QUR'AN




Pertanyaan:
assalamualaikum.apa hukum membaca taawudz sebelum membaca surah al quran sebelum bismilah?
[Budi Firmansyah]

Jawaban:
Walaikumussalam

Membaca ta'awudz (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) saat memulai membaca Al Qur'an merupakan perbuatan yang dianjurkan berdasarkan firman Allah:

فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ
"Apabila kamu Membaca Al Qur'an maka berlindunglah kepada Allah dari godaan setan yang terkutuk" (QS. An-Nahl : 16/98)

Ayat tersebut memerintahkan kepada kita agar apabila kita membaca Al Qur'an hendaknya kita minta pertolongan kepada Allah dari godaan setan, hanya saja perintah dalam ayat tersebut bersifat anjuran yakni kesunahan bukanlah sebuah kewajiban, bahkan para Ulama ada yang menuqil Ijma' mengenai hal ini.

Adapun tempat membaca ta'awudz ketika membaca Al Qur'an adalah sebelum membaca Al Qur'an meskipun ada pendapat yang mengatakan sesudah membaca Al Qur'an berdasarkan ayat mulia diatas, namun pendapat yang Shahih sebagaimana dikatakan Imam Al Hafidz Ibn Katsir adalah tempat Membaca ta'awudz sebelum membaca Al Qur'an.

فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (98) ...
هَذَا أَمْرٌ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى لِعِبَادِهِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادُوا قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ أَنْ يَسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرجيم، وهذا أَمْرُ نَدْبٍ لَيْسَ بِوَاجِبٍ، حَكَى الْإِجْمَاعُ عَلَى ذلك أَبُو جَعْفَرٍ بْنُ جَرِيرٍ وَغَيْرُهُ مِنَ الْأَئِمَّةِ. وَقَدْ قَدَّمْنَا الْأَحَادِيثَ الْوَارِدَةَ فِي الِاسْتِعَاذَةِ مَبْسُوطَةً فِي أَوَّلِ التَّفْسِيرِ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ.

وَالْمَعْنَى فِي الِاسْتِعَاذَةِ عِنْدَ ابْتِدَاءِ الْقِرَاءَةِ لِئَلَّا يُلْبَسَ عَلَى الْقَارِئِ قِرَاءَتُهُ، وَيُخْلَطَ عَلَيْهِ وَيَمْنَعُهُ مِنَ التَّدَبُّرِ وَالتَّفَكُّرِ، وَلِهَذَا ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إِلَى أَنَّ الِاسْتِعَاذَةَ إِنَّمَا تَكُونُ قَبْلَ التِّلَاوَةِ، وَحُكِيَ عَنْ حَمْزَةَ وَأَبِي حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيِّ أَنَّهَا تَكُونُ بَعْدَ التِّلَاوَةِ، وَاحْتَجَّا بِهَذِهِ الْآيَةِ، وَنَقَلَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ الْمُهَذِّبِ مِثْلَ ذَلِكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَيْضًا وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ وَالصَّحِيحُ الْأَوَّلُ لِمَا تَقَدَّمَ مِنَ الْأَحَادِيثِ الدَّالَّةِ عَلَى تَقَدُّمِهَا عَلَى التِّلَاوَةِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
[Tafsir Ibn Katsir IV/517]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama