1080. LAFADZ DOA QUNUT BOLEHKAH DIGANTI DAN APA PERLU SUJUD SAHWI SETELAH DIGANTI?

Sumber:
YouTube.com


Pertanyaan:
Assalamualaykum warohmatullahi wabarokatuh 
Ijin bertanya ustadz dan ustadzah 

1) Saya sering lupa bacaan doa qunut subuh 
Bolehkah doa qunut saya ganti dengan doa yg lain yg sudah saya hafal.

Misalnya doa berikut 👇

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

2) apakah saya harus sujud sahwi juga atau bolehkah saya tidak sujud sahwi setelah doa qunut saya ganti dengan doa yg lain... seperti di atas.

Terima kasih atas jawabannya dan ilmunya.....
Wassalamualaykum warohmatullahi wabarokatuh
[Aguswahdiyanto Suaminya Kholifah]

Jawaban:
Walaikumussalam

1. Bila tidak hafal doa qunut boleh diganti dengan doa lain, baik doa urusan dunia maupun akhirat, bahkan boleh diambil dari beberapa ayat Alqur'an yang mengandung doa asal bermaksud doa bukan bermaksud membaca Al Qur'an, sebab membaca Al Qur'an selain posisi berdiri makruh. Sedangkan menurut salah satu pendapat Imam Romli kalau diganti harus ada lafadz doa dan tsana'.

ولا يتعين كلمات القنوت، فيجزئ عنها آية تضمنت دعاء إن قصده - كآخر البقرة - وكذا دعاء محض ولو غير مأثور.
قوله: ولا يتعين) أي للقنوت المطلوب منه.

وقوله: كلمات القنوت أي السابقة.

ومحل عدم تعينها ما لم يشرع فيها، وإلا تعينت لأداء القنوت.

ويسجد للسهو لترك شئ منها أو لإبدال كلمة بأخرى.

كما سيأتي في فصل سجود السهو.

(قوله: فيجزئ عنها) أي عن كلمات القنوت السابقة.

(قوله: آية تضمنت دعاء) أي وثناء، كما سيذكره، وذلك كقوله تعالى: * (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم) * (قوله: إن قصده) أي الدعاء وحده، بخلاف ما إذا لم يقصده فلا يجزئ، بل يكره الإتيان بالآية مع قصد القرآن وذلك لكراهة القراءة في غير القيام.

(قوله: وكذا دعاء محض) أي وكذلك يجزئ عن كلمات القنوت دعاء محض.

وفي سم ما نصه: قال في العباب: وتحصل سنة القنوت بكل دعاء.

قال في شرحه: ولو بغير مأثور.

كما في المجموع عن الماوردي.

قال الأذرعي: وفي إطلاقه نظر، ويظهر أنه لا يكفي الدعاء المحض، ولا سيما بأمور الدنيا فقط، بل لا بد من تمجيد ودعاء.

اه.

والأوجه الأول، فيكفي الدعاء فقط، لكن بأمور الآخرة أو أمور الدنيا.

اه ما في شرح العباب.

وقد وافق الأذرعي شيخنا الشهاب الرملي حيث أفتى بأنه لا بد في بدل القنوت أن يكون دعاء وثناء، وقضية إطلاقه اعتبار ذلك أيضا في الآية.

اه.

وفي النهاية: ويشترط في بدله أن يكون دعاء وثناء.

كما قاله البرهان البجوري وأفتى به الوالد رحمه الله تعالى
[I'aanah Hamisy Fath al Mu'in I/188]

ويحصل أصل سنته بآية فيها دعاء إن قصده وحده؛ لكراهة القراءة في غير القيام، وبدعاء ولو بدنيوي وغير مأثور.
[Busrol Karim Halaman 229]

2. Apabila merujuk pada pendapat yang tidak menentukan lafadz Qunut seperti tersebut pada points 1, maka apabila sudah diganti dengan doa lain maka tidak disunnahkan sujud sahwi, sebab sunah sujud sahwi apabila meninggalkan qunut walaupun satu huruf, itu kalau tanpa menyebutkan penggantinya kalau ada penggantinya seperti doa yang selain qunut rotib maka tidak disunahkan sujud sahwi.

مراجع :
بشرى الكريم الصحفة ٢٩٢
أو) ترك كلمة أو حرف ولو عمداً من (القنوت) الراتب، وذلك (في الصبح، أو) في (وتر نصف رمضان الأخير)؛ قياساً على ترك التشهد الأول دون قنوت النازلة؛ لأنه عارض، وترك كله أولى بالسجود.

لايقال: (كلمات القنوت لا تتعين، فلِمَ كان ترك بعضه كترك كله؟) لأن عدم تعينها إذا لم يشرع فيه.

وفارق بدله بأنه لا حد له.

Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:


Komentari

Lebih baru Lebih lama