1144. HUKUM MANDI KERAMAS DAN MANDI BERTUJUAN UNTUK MENYEGARKAN BADAN SAAT PUASA




Sebagian Orang ada yang beranggapan bahwa mandi keramas yaitu mandi menggunakan sabun atau mandi dengan mengguyurkan air ke kepala tidak boleh saat berpuasa dan bahkan ada yang pernah mengatakan bahwa apabila tubuh lemah karena menjalani puasa lalu mandi supaya segar dan kuat maka tidak boleh. Benarkah demikian?

Imam Bukhari dalam Kitab Shahihnya (Shahih Bukhari) membuat bab khusus pada kitab puasa, yaitu:

بَابُ اغْتِسَِالِ الصَّائِمِ
BAB MANDI ORANG YANG BERPUASA

Didalam bab tersebut Imam Bukhari membawakan beberapa hadits yang keseluruhan menunjukkan mandi saat berpuasa diperbolehkan, hal itu cukup sebagai bantahan orang yang melarang mandi keramas saat berpuasa, inilah pendapat Imam Abu Hanifah dengan alasan mandi keramas saat puasa ditakutkan air mandi akan masuk pada rongga orang yang mandi ketika berpuasa. Akan tetapi dalil yang dibawakan oleh imam Bukhari sudah cukup menerangkan kebolehan mandi keramas saat puasa. Demikian pula diperbolehkan bagi orang yang berpuasa mandi untuk menyegarkan diri atau supaya tidak lemah menjalani puasa hal ini berdasarkan hadits yang dibawakan oleh Imam Ibn Hajar Al Asqolani berikut:

وَوَقَعَ بَعْضُهُ فِي حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ أَخْرَجَهُ مَالِكٌ وَأَبُو دَاوُدَ مِنْ طَرِيقِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ بَعْضَ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَرَجِ يَصُبُّ الْمَاءَ عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ صَائِمٌ مِنَ الْعَطَشِ أَوْ مِنَ الْحَرِّ 
Hadits dikeluarkan Malik Dan Abu Dawud dari jalur Abu Bakar bin Abdurrahman dari sebagian Sahabat Nabi Shalallahu Alaihi Wasallam ia berkata "Aku telah melihat Nabi Shalallahu Alaihi Wasallam pada satu tempat, beliau menuangkan air diatas kepalanya, sedangkan beliau sedang berpuasa, beliau melakukan itu karena kehausan dan kepanasan".

Hadits tersebut diatas merupakan hujjah bahwa mandi keramas dan sebagainya diperbolehkan dan tidak dimakruhkan, terutama sekali hadits tersebut diatas menunjukkan ketika badan lemah seperti karena terlalu haus, lapar atau karena cuaca panas maka boleh mandi baik sebagian tubuh maupun seluruh tubuh untuk menyegarkan atau menguatkan badan.

Demikian demikian dapat disimpulkan bahwa mandi keramas ataupun mandi untuk menguatkan badan saat berpuasa tidak ada larangan yakni tidak makruh, demikian pula mandi yang lain baik mandi mubah, wajib maupun sunah. Sedangkan pendapat Imam Abu Hanifah kurang kuat karena beliau mendasarkan pada hadits yang dho'if sebagaimana dikatakan oleh imam Ibn Hajar Al Asqolani dalam kitab Fath al Baari karenanya pendapat Mayoritas Ulama lebih kuat.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot:

فتح الباري شرح صحيح البخاري لإبن حجر ج ٤ ص ١٥٣&١٥٤
قَوْلُهُ بَابُ اغْتِسَالِ الصَّائِمِ)
أَيْ بَيَانُ جَوَازِهِ قَالَ الزَّيْنُ بْنُ الْمُنِيرِ أَطْلَقَ الِاغْتِسَالَ لِيَشْمَلَ الْأَغْسَالَ الْمَسْنُونَةَ وَالْوَاجِبَةَ وَالْمُبَاحَةَ وَكَأَنَّهُ يُشِيرُ إِلَى ضَعْفِ مَا رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ مِنَ النَّهْيِ عَنْ دُخُولِ الصَّائِمِ الْحَمَّامَ أَخْرَجَهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَفِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ وَاعْتَمَدَهُ الْحَنَفِيَّةُ فَكَرِهُوا الِاغْتِسَالَ للصَّائِم..... وَوَقَعَ بَعْضُهُ فِي حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ أَخْرَجَهُ مَالِكٌ وَأَبُو دَاوُدَ مِنْ طَرِيقِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ بَعْضَ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَرَجِ يَصُبُّ الْمَاءَ عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ صَائِمٌ مِنَ الْعَطَشِ أَوْ مِنَ الْحَرِّ وَمُنَاسَبَتُهُ لِلتَّرْجَمَةِ ظَاهِرَةٌ وَسَيَأْتِي الْكَلَامُ عَلَى مَا يَتَعَلَّقُ بِالْمَضْمَضَةِ فِي الْبَابِ الَّذِي بَعْدَهُ 

مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج ٦ ص ٥٢٤
2031- قوله: (وعن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم) إبهام الصحابي والجهالة به لا تضر لأنهم كلهم عدول بالإتفاق (بالعرج) بفتح العين وسكون الراء المهملتين، وبالجيم موضع بين مكة والمدينة. وقيل: موضع بالمدينة. وقال ابن حجر: محل قريب من المدينة كذا في المرقاة. وقال في العون: قرية جامعة من أعمال الفرع على أيام من المدينة- انتهى. وقيل: على نحو ثلاث مراحل من المدينة (يصب) بصيغة المعلوم والمجهول (على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر) أي ليتقوى به على صومه وليدفع به ألم الحر أو العطش. و"أو" للشك من الراوي، وفي رواية للبيهقي (ج4:ص263) من العطش أو قال من الحر أي قال هذا اللفظ أو ذاك. قال الباجي: هذا أصل في استعمال ما يتقوى به الصائم على صومه مما لا يقع به الفطر من التبرد بالماء والمضمضة به، لأن ذلك يعينه على الصوم ولا يقع به الفطر. وقال ابن الملك: هذا يدل على أن لا يكره للصائم أن يصب على رأسه الماء وأن ينغمس فيه وإن ظهرت برودته في باطنه. وقال الشوكاني: فيه دليل على أنه يجوز للصائم أن يكسر الحر يصب الماء على بعض بدنه أو كله. وقد ذهب إلى ذلك الجمهور ولم يفرقوا بين الاغتسال الواجبة والمسنونة والمباحة. وقالت الحنفية: يكره الاغتسال للصائم. واستدلوا بما أخرجه عبد الرزاق عن علي من النهى عن دخول الصائم الحمام وفي إسناده ضعف. كما قال الحافظ في الفتح - انتهى. وقال ابن الهمام: ولو اكتحل لم يفطر سواء وجد طعمه في حلقه. أو لا، لأن الموجود في حلقه أثره داخلاً من المسام، والمفطر الداخل من المنافذ كالمدخل والمخرج، لا من المسام الذي هو جميع البدن للاتفاق فيمن شرع في الماء يجد برده في باطنه أنه لا يفطر. وإنما كره أبوحنيفة ذلك أعنى الدخول في الماء والتلفف بالثوب المبلول، لما فيه من إظهار الضجر في إقامة العبادة لا لأنه قريب من الافطار- انتهى. قال القاري: كلام الإمام أبي حنيفة محمول على كراهة التنزيه، وخلاف الأولى، وهو عليه السلام فعل ذلك لبيان الجواز- انتهى. قلت: الكراهة حكم شرعي لا يثبت إلا بدليل من الكتاب أو السنة، ولم يقم دليل على كراهة الدخول في الماء أو التلفف بالثوب المبلول، بل ثبت خلافه فالقول بكراهته مردود على قائله. وقال الكاساني في البدائع: أما الاستنشاق والاغتسال وصب الماء على الرأس والتلفف بالثوب المبلول فقد قال أبوحنيفة أنه يكره. وقال أبويوسف: لا يكره، واحتج بما روى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صب على رأسه ماء من شدة الحر وهو صائم 

نيل الأوطار ج ٤ ص ٢٤٩
قَوْلُهُ: (يَصُبُّ الْمَاءَ عَلَى رَأْسِهِ. . . إلَخْ) فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَجُوزُ لِلصَّائِمِ أَنْ يَكْسِرَ الْحَرَّ بِصَبِّ الْمَاءِ عَلَى بَعْضِ بَدَنِهِ أَوْ كُلِّهِ، وَقَدْ ذَهَبَ إلَى ذَلِكَ الْجُمْهُورُ، وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ الْأَغْسَالِ الْوَاجِبَةِ وَالْمَسْنُونَةِ وَالْمُبَاحَةِ.
وَقَالَتْ الْحَنَفِيَّةُ: إنَّهُ يُكْرَهُ الِاغْتِسَالُ لِلصَّائِمِ، وَاسْتَدَلُّوا بِمَا أَخْرَجَهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ عَلِيٍّ مِنْ النَّهْيِ عَنْ دُخُولِ الصَّائِمِ الْحَمَّامَ، وَمَعَ كَوْنِهِ أَخَصَّ مِنْ مَحَلِّ النِّزَاعِ فِي إسْنَادِهِ ضَعْفٌ كَمَا قَالَ الْحَافِظُ.


Komentari

Lebih baru Lebih lama