1217. SIAPAKAH ITU RIJAALUL GHOIB?


Sumber gambar: facebook.com 

Pertanyaan:
Assalamualaikum pengen nanya yang punya pangkat rijalul goib itu siapa? Mohon jawabannya nya para kiyai
[Ahmad Ikhsan]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam

Rijaalul Ghoib itu ada beberapa macam:
1. Dari golongan manusia yaitu para Wali Allah yang menghilang dari alam nyata menuju Alam tersembunyi.

2. Para Arwah, mereka ini juga dari kalangan para Wali Allah yang menegakkan Agama Allah dengan Sunah.

3. Para Malaikat Ilham dan utusan mereka berada pada alam murni bukan alam Nyata atau benda, mereka tidak pernah keluar ke alam nyata dan mereka tidak tahu hal ihwal kehidupan manusia.

4. Orang yang mendapat kejutan atau tidak terduga-duga yaitu mereka keluar dari alamnya dan tidak ada pada selain alamnya, ini tidak diketahui tempat mereka, karenanya mereka disebut orang mendapatkan hal kejutan atau hal tiba-tiba.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot:

كتاب كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ج ١ ص ٤٦٥

 أمّا أجناس رجال الغيب فمنهم من بني آدم ومنهم من هو من أرواح العالم وهم ستة أقسام مختلفون في المقام. القسم الأول هم الصنف الأفضل والقوم الكمّل أفراد الأولياء المقتفون آثار الأولياء غابوا من عالم الأكوان في الغيب المسمّى بمستوى الرحمن فلا يعرفون ولا يوصفون وهم آدميون.

والقسم الثاني هم أهل المعاني وأرواح الأداني يتنوّر الولي بصورهم فيكلّم الناس في الظاهر والباطن ويخبرهم فهم أرواح كأنّهم أشباح للقوة الممكنة في التصوير في الذين سافروا من عالم الشهود ووصلوا إلى فضاء غيب الوجود فصار عينهم شهادة وأنفاسهم عبادة، هؤلاء هم أوتاد الأرض القائمون لله بالسّنة والفرض. القسم الثالث ملائكة الإلهام والبواعث يطرقون الأولياء ويكلّمون الأصفياء لا يبرزون إلى عالم الأجسام ولا يعرفون بعوام الناس. القسم الرابع رجال المفاجأة في المواقع وإنّما يخرجون عن عالمهم ولا يوجدون في غير عالمهم، «3» ولا يوجدون في غير معالمهم يتصوّرون بسائر الناس في عالم الأجسام، وقد يدخل أجل «4» الصفا إلى ذلك
_______
(3) ولا يوجد منه في غير عالمهم (- م).
(4) أجل (- م).

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama