Pertanyaan:
Assalamualaikum ..hukum memindahkan penyakit ke hewan gmn hukumnya...soalnya disarankan bgt oleh yg ngobatinnya setelah tawasul selama tujuh hari dan hari kedelapannya mo dipindahin ke hewan
[بدر التمام]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Hukum memindahkan penyakit tersebut Boleh, dengan syarat:
1. Sangat dibutuhkan dan menjadi jalan terakhir untuk pengobatan dimaksud.
2. Pasiennya muhtarom (dimulyakan syara’)
Wallahu A'lam
Pengambilan Ibarat:
1. Nihayatul Muhtaj, juz II, hal. 21-22
2. Al-Bajuri, juz I, hal. 34
3. Al-Fiqhul Islami, juz III, hal. 522
نهاية المحتاج، ج 2 ص 21-22
(ولو وصل عظمه) اى عند احتياجه له لكسر ونحوه (بنجس) من العظم ولو مغلظا لفقد الطاهر) الصالح لذلك (فمعذور) فيه –إلى أن قال- فقد نص فى المختصر بقوله ولا يصل الى ما انكسر من عظمه الا بعظم ما يؤكل لحمه ذكيا ويؤخذ منه انه لايجوز الجبر بعظم الادمى مطلقا فلو وجد نجسا يصلح وعظم ادمى كذلك وجب تقديم الاول.
(قوله ولو وصل عظمه) ظاهره ولو كان الواصل غير معصوم لكن قيده حج بالمعصوم (قوله عند احتياجه) اى بان خشي مبيح التيمم ولو لم يصل به. اه حج (قوله وجب تقديم الاول) اى وان كان حيا فيجوز قطع عضوه مثلا ليصل بعظمه ولا يجوز له العدول عنه الى عظم الادمى الميت لحرمته.
الباجورى، ج 1 ص 34
(الميتة) –إلى أن قال- وما شك فى سيل دمه وعدمه فهل يجوز شق عضو منه او لا؟ قال بالاول الرملى تبعا للغزالى لانه لحاجة وقال بالثانى ابن حجر تبعا للامام الحرمين لما فيه من التعذيب.
الفقه الاسلامى، ج 3 ص 522
واجاز الشافعى شق بطن الميت لاخراج ولدها وشق بطن الميت لاخراج مال منه –إلى أن قال- وبناء على هذا الآراء المبيحة يجوز التشريح عند الضرورة او الحاجة لقصد التعليم لاغراض طبية او لمعرفة سبب الوفاة واثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لاغراض جنائية اذا توقف عليها الوصول الى الحق فى امر الجناية –إلى أن قال- كذلك يجوز تشريح جثة الحيوان للتعليم لان المصلحة فى التعليم تجاوز احساسها بالا لم.
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi: