Pertanyaan:
Apakah RuJUK itu harus ada 2 saksi🙏
[Slamet Raharjo]
Jawaban:
بِسْــــــــــــــمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْـــــمِ
Ada 2 pendapat tentang haruskah rujuk mendatangkan saksi. Qoul Jadid Imam Syafi'i tidak mensyaratkan, ini pula dipilih kebanyakan Ulama Syafi'iyah seperti Syeikh Zainuddin Al Malibariy. Sedangkan Qoul Qodim menyatakan disyaratkan saksi berdasarkan firman Allah yang menyebutkan rujuk memakai saksi. Namun ayat itu pengertiannya sunah bukan bersifat wajib. Atas dasar hukum sunah ini ulama Syafi'iyah seperti Syeikh Bajuri menilai sunah mendatangkan saksi ketika rujuk untuk menghindari pendapat ulama yang mewajibkan saksi. Wallahu A'lam
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Ibarot :
إعانة الطالبين الجزء الرابع صحـ ٣٠ المكتبة نور العلم سورابايا
(قوله: ولا يشترط الإشهاد عليها) أي على الرجعة، وهذا في الجديد لأن الرجعة في حكم إستدامة النكاح، ومن ثم لم يحتج لولي ولا لرضاها، ولقوله تعالى: * (وبعولتهن أحق بردهن في ذلك) * ولخبر أنه - صلى الله عليه وسلم -: قال لعمر: مره فليراجعها ولم يذكر فيها إشهادا.
وفي القديم يجب الإشهاد، لظاهر آية: * (وأشهدوا ذوي عدل منكم) * قال في المغني: وأجاب الأول بحمل ذلك على الإستحباب: كما في قوله تعالى: * (وأشهدوا إذا تبايعتم) * للأمن من الجحود، وإنما وجب الإشهاد على النكاح لإثبات الفراش، وهو ثابت هنا
حاشية الباجوري على ابن قاسم الجزء الثاني صحـ ١٥٢ المكتبة نور العلم سورابايا
وقوله مراجعتها أي رجعتها وعودها إلى نكاحه -الى أن قال- ويسن الاشهاد عليها خروجا من الخلاف من أوجبه وانما لم يجب لأنها في حكم استدامة النكاح
Link Diskusi: