1522. BERSENTUHAN DENGAN CUCU TIRI BATAL WUDHU?


Pertanyaan:
asalamualaikumm ijin bertnya...apakah batal wudu ketika bersentuhan dengan cucu tiri
[Mar Duyun]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Cucu tiri status kemahromannya sama dengan anak tiri yakni cucu tiri menjadi mahram dengan Kakek tiri bila ibunya sudah disetubuhi oleh suami ibunya.

Yang dimaksud cucu tiri yaitu anak dari anak tiri. Contoh sederhana: Si A menikahi Si B yang punya anak dan si A ini mempunyai orang tua, walhasil Anak Anak Si B berstatus anak tiri bagi Si A dan berstatus cucu tiri bagi orang tua Si A.

Karena itu, bila ketika Si B dinikahi si A maka anak si B menjadi cucu bagi orang tua si A yaitu cucu tiri. Bila si B sudah disetubuhi oleh si A maka status Kakek/nenek kepada cucu tirinya mahram, tidak sebaliknya baru nikah dan belum sempat digauli pisah maka tidak mahram.

Ketika dihukumi mahram maka tidak batal wudhu dan haram menikah dan dinikahi dan ketika tidak dihukumi mahram batal wudhu dan halal dinikahi. Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Ibarot :

حاشية الباجوري على ابن قاسم الجزء الثاني صحـ ١١٣
(قوله والربيبة أي بنت زوجة) كما قاله الشارح سواء كانت من نسب أو رضاع، وكذا بنت بنت زوجة وبنت ابن زوجة؛ ولذلك ذكر الماوردي في ‹‹ تفسيره ›› : أن الربيبة بنت زوجة وبناتها، وبنت ابن زوجة وبناتها، ومن ذلك يعلم تحريم بنت الربيبة وبنت الربيب لأنها من بنات زوجته. وهي مسألة نفيسة يقع السؤال عنها كثيرا.

(قوله إذا دخل بالأم) بخلاف ما إذا لم يدخل بها لقوله تعالى ﴿وَرَبائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسائِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ﴾ وذكر الحجور في الآية جرى على الغالب فإن من تزوج امرأة تكون بنتها في حجره غالباً. والمراد بالدخول بالأم وطؤها ولو في الدبر، ومثله استدخال منيه المحترم ولو في الدبر. -الى أن قال- وعلم من ذلك أن بنت زوجة غير المدخول بها لا تحرم إلا المنفية بلعان فتحرم عليه لأن له استلحاقها فتلحقه إذا استلحقها ويثبت لها جميع الأحكام كما مر.

إعانة الطالبين الجزء الثالث صحـ ٢٩٢
( والحاصل ) تحرم الربيبة وهي بنت الزوجة وبناتها وبنت الربيب وهو ابن الزوجة وبناتها وقوله وإن سفلت الأولى وإن سفلتا أي بنت ابنها وبنت ابنتها وهذه الغاية يغني عنها قوله ولو بواسطة ( قوله إن دخل بها ) قيد في تحريم فصل الزوجة ( قوله بأن وطئها ) تصوير للدخول والمراد وطئها في حياتها ومثل الوطء استدخال منيه المحترم في حال نزوله وادخاله إذ هو كالوطء في أكثر أحكامه في هذا الباب كذا في التحفة ( وقوله ولو في الدبر ) غاية في الوطء أي ولو كان الوطء في دبرها ( قوله وإن كان العقد فاسدا ) غاية في التحريم بالدخول أي يحرم فصل الزوجة على زوجها ولو كان العقد فاسدا بأن فقد شرطا من شروطنه المارة ( قوله وإن لم يطأها ) أي الزوجة وهو مقابل قوله بأن وطئها المجهول تصويرا للدخول والمناسب في المقابلة أن يقول وإن لم يدخل بها وقوله لم تحرم بنتها أي الزوجة قال في شرح المنهج إلا أن تكون منفية بلعانه اه


حاشية الباجوري على ابن قاسم الجزء الاول صحـ ٦٩
وينتقض وضوء كل منهما مع لذة أو لا عمدا أو سهوا أو كرها ولو كان الرجل هرما أو ممسوحا أو كان أحدهما من الجن ولو كان على غير صورة الآدمي حيث تحققت المخالفة في الذكورة والأنوثة التي هي أول شروط النقض باللمس وهو أن يكون بين المختلفين ذكورة وأنوثة فخرج بذلك الرجلان والمرأتان والخنثيان والخنثى والرجل والخنثى والمرأة. -الى أن قال- الرابعة عدم المحرمية ولو كان هناك محرمية ولو احتمالا فلا نقض.

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama