1545. HUKUM MENGUSAP WAJAH SETELAH DOA QUNUT

sumber gambar: YouTube.com

Pertanyaan:
ustd klw selesai qunut mengusap wajah dg dua telapak tngn itu gmn hkum ny
[dian ekawati]

Jawaban:
Menurut Kebanyakan Ulama Syafi'iyah mengusap wajah saat selesai berdoa dalam agenda shalat tidak disunahkan khususnya pada doa qunut, bahkan Ulama Syafi'iyah memakruhkan mengusap dengan dada dan semisalnya selain tangan. Sedangkan mengusap dengan tangan hukumnya khilaf Al Aula. Hukum Khilaf Al Aula ini ada yang berpendapat sama dengan Makruh, dan ada yang berpendapat dibawah makruh. Karenanya sunah ditinggalkan. Kendatipun demikian, bila dilakukan tidak membatalkan shalat. Memang ada pendapat yang mensunahkan mengusap wajah setelah qunut yaitu pendapat imam Ahmad.

Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Ibarot :

حاشية الباجوري على ابن قاسم الجزء الاول صحـ ١٦٣ المكتبة نور العلم سورابايا 
ولا يسن مسح الوجه عقب الدعاء في الصلاة بل الأولى تركه بخلافه خارجها، فيسن مسح الوجه لا الصدر ولو خارجها.

حاشية إعانة الطالبين الجزء الاول صحـ ١٥٩ المكتبة نور العلم سورابايا 
(قوله: ويكره الرفع لخطيب حالة الدعاء) مثله في فتح الجواد، وزاد فيه: ولا يسن مسح الوجه وغيره بعد القنوت.
بل قال جمع: يكره مسح نحو الصدر.

كفاية الأخيار ص ١١٢ المكتبة الشاملة 
وَالسّنة أَن يرفع يَدَيْهِ وَلَا يمسح وَجهه لِأَنَّهُ لم يثبت قَالَه الْبَيْهَقِيّ وَلَا يسْتَحبّ مسح الصَّدْر بِلَا خلاف بل نَص جمَاعَة على كَرَاهَته قَالَه فِي الرَّوْضَة

نهاية الزين صحـ ٦٨ المكتبة الشاملة 
وَيسن رفع يَدَيْهِ فِي الْقُنُوت كَسَائِر الْأَدْعِيَة
وَالْأولَى عدم مسح وَجهه بهما

حاشية القليوبي الجزء الاول صحـ ١٧٩ المكتبة الشاملة
(وَ) الصَّحِيحُ أَنَّهُ (لَا يَمْسَحُ وَجْهَهُ) أَيْ لَا يُسَنُّ ذَلِكَ لِعَدَمِ وُرُودِهِ
قَوْلُهُ: (لَا يُسَنُّ) أَيْ بَلْ يُسَنُّ تَرْكُهُ فَفِعْلُهُ خِلَافُ الْأَوْلَى.

بغية المسترشدين صحـ ٥٠ المكتبة الحرمين 
لا يسن مسح الوجه في أدعية الصلاة أصلا عندنا ولا رفع اليدين إلا في القنوت للإتباع وزاد أحمد مسح الوجه فيه أيضا.

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama