Pertanyaan:
Assalamualaikum
1. jika seorang pasutri melakukan perjanjian langsung talakh 3 di atas buku berisi materai jika si istri bikin hati suami gk seneng apakah jatuh talakh 3 atau 1.?,dan ucapan seperti ini jatuh talak brp zainab binti rahman aku talak..aku talak km aku talak km..
2.apakah setiap basuhan di ember klo wudhu kita igtiraf dari setiap basuhan contohnya kita wudu 3 kali maka harus niat dan qasdhu igtiraf setiap satu kli basuhan tersebut..?
[Pendosa Yg Handal]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
1. Menulis Thalak berhukum kinayah yakni bila berniat thalak maka jatuh thalak, tidak sebaliknya. Karena itu, bila perjanjian tersebut ditulis sebagai thalak seperti ta'liq. Contoh: "Sesuai perjanjian ini, bila kau mengingkari maka kau terthalak 3". Maka ketika menulis ungkapan tersebut suami berniat thalak maka jatuh thalak, ketika ta'liq thalak tersebut terjadi tidak sebaliknya. Berbeda halnya dengan membaca ta'liq maka tidak disyaratkan niat, berniat thalak atau tidak tetap jatuh. Baca selengkapnya pada Link dibawah ini 👇
2. Niat ightirof jatuhnya setelah Membasuh wajah dan sebelum mencelupkan tangan ke dalam wadah pada air sedikit. Karena itu, sebelum tangan mengenai air dalam wadah harus niat ightirof atau bermaksud memindahkan air dan membasuh tangan diluar wadah, kalau tidak begitu air berhukum Musta'mal dengan dinisbatkan kepada selain tangannya, Sedangkan selain tangannya seperti urutan setelah Membasuh tangan maka boleh menggunakan air itu lagi karena dihukumi Musta'mal. Sedangkan untuk tangannya boleh menyempurnakan basuhan dengan air tersebut.
Adapun bila sesudah Membasuh wajah sampai menambah lebih dari sekali seperti dua kali atau tiga kali maka air tersebut tidak dihukumi Musta'mal atau menurut kebiasaannya kadangkala ia Membasuh anggota wudhu semacam wajah 3x dan kadangkala tidak atau sama maka tidak butuh niat ightirof dan airnya dihukumi sebagaimana asalnya dan tidak Musta'mal. Karena itu, Niat ightirof itu jatuhnya sebelum tangan kena air dalam wadah ketika Membasuh tangan bukan sesudahnya atau sebelumnya, karenanya bila orang Membasuh anggota wudhu semacam wajah tiga kali maka ketika mengulangi basuhan tersebut tidak perlu niat ightirof dan airnya tidak dihukumi Musta'mal, tapi yang harus berniat ightirof sebelum mencelupkan tangan ke wadah sebelum membasuh tangan dan air itu digunakan untuk Membasuh tangan.
Wallahu A'lam
Ibarot :
- Kitab Hasyiyah I'aanah at Thoolibiin :
(فرع) لو أدخل المتوضئ يده بقصد الغسل عن الحدث أولا بقصد بعد نية الجنب، أو تثليث وجه المحدث، أو بعد الغسلة الاولى، إن قصد الاقتصار عليها، بلا نية اغتراف ولا قصد أخذ الماء لغرض آخر صار مستعملا بالنسبة لغير يده فله أن يغسل بما فيها باقي ساعدها.
(قوله: لو أدخل المتوضئ) أي أو الجنب، بدليل قوله: بعد نية الجنب.
ولو قال المتطهر لكان
أولى، لشموله الجنب.
(قوله: بعد نية الجنب) متعلق بأدخل.
(قوله: أو تثليث الخ) معطوف على نية الجنب، أي أو أدخل يده بعد تثليث الخ.
وقوله: أو بعد الغسلة الأولى معطوف على بعد نية الجنب، والأولى حذف بعد، فيكون معطوفا على تثليث.
وقوله: إن قصد الاقتصار عليها أي الأولى قيد في الأخير.
وقوله: بلا نية اغتراف متعلق بأدخل أيضا، أي بأن أدخلها بقصد غسلها في الإناء وأطلق.
أما إذا نوى الاغتراف، أي قصد إخراج الماء من الإناء ليرفع به الحدث خارجه، فلا يصير الماء مستعملا.
ونية الاغتراف محلها قبل مماسة الماء فلا يعتد بها بعدها.
(قوله: ولا قصد) عطف على بلا نية اغتراف.
(وقوله: لغرض آخر أي غير التطهر به خارج الإناء، بأن قصد بأخذ الماء شربه أو غسل إناء به مثلا.
وفي سم ما نصه (قوله: لغرض آخر أي كالشرب، بل قد يقال قصد أخذ الماء لغرض آخر من إفراد نية الاغتراف، لأن المراد بها أن يقصد بإدخال يده إخراج الماء أعم من أن يكون لغرض غير التطهر به خارج الإناء أولا، فليتأمل.
(قوله: صار مستعملا) جواب له، وإنما صار الماء مستعملا بذلك لانتقال المنع إليه وقوله: بالنسبة لغير يده أي من بقية أعضاء الوضوء بالنسبة للمحدث، أو بقية البدن بالنسبة للجنب.
وقوله فله أن يغسل الخ مرتب على محذوف، أي أما بالنسبة ليده فلا يصير مستعملا، فله أن يغسل إلخ.
يعني: له إن لم يتم غسلها أن يغسل بقيتها بما في كفه، لأن الماء ما دام مترددا على العضو له حكم التطهير.
وقوله: باقي ساعدها في الروض ما نصه: فلو غسل بما في كفه باقي يده لا غيرها أجزأه.
اه.
- Kitab Hawasyi as Syarwani Ala At Tuhfah :
فَائِدَةٌ لَوْ اغْتَرَفَ بِإِنَاءٍ فِي يَدٍ فَاتَّصَلَتْ يَدُهُ بِالْمَاءِ الَّذِي اغْتَرَفَ مِنْهُ فَإِنْ قَصَدَ الِاغْتِرَافَ أَوْ مَا فِي مَعْنَاهُ كَمِلْءِ هَذَا الْإِنَاءِ مِنْ الْمَاءِ فَلَا اسْتِعْمَالَ، وَإِنْ لَمْ يَقْصِدْ شَيْئًا مُطْلَقًا فَهَلْ يَنْدَفِعُ الِاسْتِعْمَالُ؛ لِأَنَّ الْإِنَاءَ قَرِينَةٌ عَلَى الِاغْتِرَافِ دُونَ رَفْعِ الْحَدَثِ كَمَا لَوْ أَدْخَلَ يَدَهُ بَعْدَ غَسْلَةِ الْوَجْهِ الْأُولَى مَنْ اعْتَادَ التَّثْلِيثَ حَيْثُ لَا يَصِيرُ الْمَاءُ مُسْتَعْمَلًا لِقَرِينَةِ اعْتِيَادِ التَّثْلِيثِ أَوْ يَصِيرُ مُسْتَعْمَلًا، وَيُفَرَّقُ فِيهِ نَظَرٌ وَيُتَّجَهُ الثَّانِي اهـ م ر وَلَوْ اخْتَلَفَ عَادَتُهُ فِي التَّثْلِيثِ بِأَنْ كَانَ تَارَةً يُثَلِّثُ وَأُخْرَى لَا يُثَلِّثُ وَاسْتَوَيَا فَهَلْ يَحْتَاجُ لِنِيَّةِ الِاغْتِرَافِ بَعْدَ غَسْلَةِ الْوَجْهِ الْأُولَى فِيهِ نَظَرٌ، وَيُحْتَمَلُ عَدَمُ الِاحْتِيَاجِ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ ابْنُ قَاسِمٍ عَلَى الْبَهْجَةِ اهـ ع ش
Link Diskusi:
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)