1633. HUKUM MENOLEH SAAT SHALAT

Sumber gambar: kalam



Pertanyaan:
saya mau bertanya td wktu sholat di mesjid pas rakaat ke dua sholat isya pas lg sujud tiba2 aku merasa ada yg meremaas maaf p....t saya sampai saat ini saya.msh degdegan pertanyaan saya apkh bisa gak kita menoleh saat sholat soat krn perasaan saa ada orang yg masuk kemesjid saat sholat
[Idha Putri Bia]

Jawaban:
Pada dasarnya menoleh saat agenda shalat hukumnya Makruh bahkan ada pendapat yang menghukumi haram, ini semua bila tanpa ada hajat, bila ada hajat tidak Makruh apalagi haram kecuali ada tujuan main-main. Ketentuan hukum tersebut antara makruh dan haram bila menoleh hanya wajahnya, akan tetapi bila dadanya dan berpaling dadanya dari kiblat shalat orang tersebut menjadi batal.

Oleh karena menoleh saat shalat seperti yang dipertanyakan ada hajat menurut hemat saya tidak Makruh dan juga tidak haram asal:
• Tidak bertujuan main-main
• Cukup wajah saja yang menoleh.

Wallahu A'lam

Ibarot :

- Kitab Hasyiyah I'aanah at Thoolibiin Juz 1 halaman 190-191 :

(وكره فيها) أي الصلاة، (التفات) بوجه بلا حاجة.
وقيل: يحرم.
واختير للخبر الصحيح: لا يزال الله مقبلا على العبد في مصلاه - أي برحمته ورضاه - ما لم يلتفت، فإذا التفت أعرض عنه.
فلا يكره لحاجة، كما لا يكره مجرد لمح العين 
(قوله: وكره فيها الخ) شروع في بيان مكروهات الصلاة.
(قوله: التفات بوجهه) أي يمينا أو شمالا.
وخرج به ما إذا التفت بصدره وحوله عن القبلة فإنها تبطل، وتبطل أيضا إذا قصد الالتفات بوجهه اللعب، كذا في م ر وحجر.
(قوله: وقيل يحرم) أي الالتفات.
(قوله: واختير) أي هذا القيل.
وفي المغني: وقال الأذرعي: والمختار أنه إن تعمد مع علمه بالخبر حرم، بل تبطل إن فعله لعبا.
اه.
(قوله: للخبر الصحيح الخ) مرتبط بالمتن، فهو دليل الكراهة.
وصح أيضا أن عائشة رضي الله عنها سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الالتفات في الصلاة، فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد.
رواه البخاري.
وقوله اختلاس: أي سبب اختلاس، أي اختطاف يختطفه الشيطان من ثواب صلاة العبد.
(قوله: فلا يكره لحاجة) محترز قوله بلا حاجة.
وذلك لانه - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر فأرسل فارسا في الشعب من أجل الحرس، فجعل يصلي وهو يلتفت إلى الشعب.
اه نهاية.

- Kitab Hasyiyah Al Bajuri Ala Ibn Qosim Juz 1 halaman 179 :

(قوله واستدبار القبلة) أى جعلها جهة دبره وهو ليس بقيد بل المدار على التحول عنها بصدره ولو يمنة أو يسرة حتى لو حرفه إنسان قهرا عنه بطلت صلاته ولو عاد عن قرب لندرة ذلك فى الصلاة بخلاف ما لو انحرف عنها جاهلا أو ناسيا وعاد عن قرب فلا تبطل صلاته ، نعم يجوز ذلك فى النافلة فى السفر وفى صلاة شدة الخوف كما تقدم فى شروط الصلاة ، ويكره الإلتفات بالوجه يمنة أو يسرة الا لحاجة فلا يكره

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama