1769. HUKUM BUANG AIR SAMBIL MAKAN DAN MINUM

Foto: Inilahkoran

Pertanyaan:
Selain masalah membatalkan wudhu apa hukum makan dan minum sambil buang air? - edited -
[Izul Khaf]

Jawaban:
Salah satu adab buang Qadhi Hajat (buang air) agar jangan sambil makan dan minum, bila dilakukan seyogyanya diarahkan pada hukum makruh. Alasannya bisa membuat kefakiran. Segala bentuk perbuatan yang sama dengan makan dan minum bisa disamakan dengan keduanya seperti merokok. Hendaknya dijauhi perbuatan tersebut, kalaupun toh dilakukan tidak sampai kepada hukum haram hanya saja tidak baik untuk dilakukan.

Wallahu A'lam

Ibarat :

كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار ج ١ ص ٢٦ المكتبة دار العلم سورابايا
قَالَ الْمُحب الطَّبَرِيّ وَيَنْبَغِي أَن لَا يَأْكُل وَلَا يشرب وَيَنْبَغِي أَن لَا ينظر مَا يخرج مِنْهُ وَلَا إِلَى فرجه وَلَا إِلَى السَّمَاء وَلَا يعبث بِيَدِهِ 

حاشية إعانة الطالبين ج ١ ص ١١٢ المكتبة نور العلم سورابايا
ويسن أن لا يأكل ولا يشرب، وأن يضع رداء، وأن يجلس على مرتفع، وأن لا يبول قائما، وأن لا يستقبل الشمس ولا القمر، وأن لا يدخل الخلاء مكشوف الرأس ولا حافيا، ولا يعبث ولا ينظر إلى الخارج إلا لمصلحة كرؤية الحجر في الاستنجاء هل قلع شيئا أو لا، وإن يكشف ثوبه شيئا فشيئا إلا لعذر، وأن يسدل ثوبه كذلك عند انتصابه. 
(فائدة) من أكثر من الكلام خشي عليه من الجان، ومن أدام نظره إلى ما يخرج منه ابتلي بصفرة الأسنان، ومن امتخط عند قضاء الحاجة ابتلي بالصمم، ومن أكل عند قضائها ابتلي بالفقر، ومن أكثر من التلفت ابتلي بالوسوسة. 
والله أعلم.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama